السعودية تسعى لتسجيل جزر فرسان في اليونسكو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أغسطس 2020
السعودية تسعى لتسجيل جزر فرسان في اليونسكو
مقالات ذات صلة
اليوم الوطني 90: آثار الدولة السعودية الأولى في المتحف الوطني
أملج مالديف السعودية: أسباب تجعلها في قائمة وجهاتك السياحية المقبلة
مصر تنشط السياحة بها بهذه الطريقة بعد أزمة كورونا

أعلنت الجهات المعنية في دولة السعودية، عملها على تسجيل محمية جزر فرسان في بلادها بقائمة "الماب" في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

ومن جانبه غرد وزير الثقافة السعودي، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بصور لجزر فرسان، على حسابه الشخصي بمنصة التغريدات القصيرة تويتر، مُذيلاً إياها بتعليق:"نعمل على تقديم ملف محمية جزر فرسان الرائعة لتسجيلها في قائمة الماب في اليونسكو، بلادنا غنية بإنسانها وتنوعها الطبيعي والثقافي".

جزر فرسان في السعودية

وهي أرخبيل يقع على بعد 40 كم من مدينة جازان في السعودية جنوب البحر الأحمر وجنوب غرب المملكة؛ حيث يسكنها 23 ألف نسمة، فيما تضم 150 جزيرة على مساحة تبلغ 1000 كم.

وبحسب تقرير مصّور أعدته قناة العربية عن جزر فرسان، فيصل طول شواطئ الجزيرة 300 كم؛ حيث تُعدّ جزيرة فرسان الكبرى هي أكبر الجزر من حيث المساحة والسكان؛ حيث تمتاز جزيرة فرسان الكبرى بخصوبة في أرضها وشواطئها الخلابة ذات الرمال البيضاء ومياها الملونة الجذابة.

وتحوي محمية جزر فرسان العديد من الحيوانات أشهرها الغزلان وأهمها الغزال الأبيض بخلاف الطيور والغطاء النباتي وأبرزها أشجار الشورى التي قد يصل ارتفاعها لأكثر من 3 أمتار بالإضافة إلى الشعاب المرجانية؛ حيث يمكن زيارة جزر فرسان في يوم واحد عبر عبّارة تنطلق من مدينة جازان لجزرها.

وتُعد القلعة العثمانية أحد المباني الأثرية و رموز الجزر؛ حيث تقع في شمال جزيرة فرسان على مرتفع يمنحها موقع استراتيجي فبُنيّت من الحجارة وسقفها من جريد النخيل.

السعودية تسعى لتسجيل جزر فرسان في اليونسكو السعودية تسعى لتسجيل جزر فرسان في اليونسكو