السعودية تسعى لجذب استثمارات في سلسلة التوريد بقيمة 11 مليار دولار

يأتي هذا في إطار رؤية الأمير محمد بن سلمان للمملكة 2030

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
السعودية تسعى لجذب استثمارات في سلسلة التوريد بقيمة 11 مليار دولار

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأحد، مبادرة لجذب استثمارات في سلاسل التوريد من وإلى المملكة بهدف جمع 40 مليار ريال مبدئي أي ما يعادل 10.64 مليار دولار.

حوافز لمستثمري سلسلة التوريد

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن مبادرة الأمير محمد بن سلمان ستشمل تخصيص نحو 10 مليارات ريال كحوافز لمستثمري سلسلة التوريد، دون الخوض في التفاصيل.

وأعلنت الدولة الخليجية العام الماضي أنها ستستثمر أكثر من 500 مليار ريال في البنية التحتية، بما في ذلك المطارات والموانئ، بحلول نهاية العقد في محاولة لتصبح مركزاً للنقل والخدمات اللوجستية في إطار خطة التنويع الاقتصادي.

بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء، تشمل أحدث مبادرة لسلسلة التوريد إنشاء عدد من المناطق الاقتصادية، مشيراً إلى أن الإصلاحات «التشريعية والإجرائية» جارية.

وأضاف البيان: «ستعمل مبادرة مرونة سلسلة التوريد العالمية على الاستفادة من موارد المملكة وبنيتها التحتية وموقعها لتحقيق قدر أكبر من المرونة للاقتصادات والشركات في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين وآسيا، مع تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في الاقتصاد العالمي».

وأشارت وكالة الأنباء السعودية: «السعودية تتيح أيضاً الوصول إلى النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة والموارد البشرية بتكاليف تنافسية»، مشيرة إلى مشروعات إنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر من قبل المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

يشار إلى أن خطة رؤية الأمير محمد بن سلمان 2030 تهدف إلى تحديث المملكة العربية السعودية وفطم اقتصادها عن عائدات النفط.

الأمير محمد بن سلمان يعتذر عن حضور القمة العربية

وفي صعيد آخر، اعتذر الأمير محمد بن سلمان عن حضوره القمة العربية، المقرر انعقادها في العاصمة الجزائرية، مطلع شهر نوفمبر المقبل.

وبحسب ما أفاد به بيان رئاسة الجمهورية الجزائرية فالرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، تلقى مكالمة هاتفية، مساء أمس السبت، تفيد بأن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء أعرب عن أسفه الشديد لعدم مقدرته لحضور اجتماع القمة العربية؛ امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر في الوقت الحالي.

ومن ناحيته، أبدى تبون تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور الأمير محمد بن سلمان القمة العربية الشهر المقبل، متمنياً له الصحة والعافية، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية ستظل حاضرة في كل الظروف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة