شركة آلات السعودية تسعى لتطوير التكنولوجيا المحلية

دور شركة آلات في تعزيز الصناعات التقنية المحلية والتنمية المستدامة في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2024
شركة آلات السعودية تسعى لتطوير التكنولوجيا المحلية

أكد بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن المملكة تركز على شركة آلات، بهدف تقديم منتجات نهائية للمستهلكين، والمساهمة في تطوير التكنولوجيا محلياً، بدلاً من استيرادها من الخارج.

دور شركة آلات في تعزيز الصناعات التقنية المحلية والتنمية المستدامة في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن المملكة العربية السعودية تتجه نحو استثمارات محلية مبتكرة في مجال التكنولوجيا والصناعات الناشئة، من خلال شركة آلا، التي أعلن عن إطلاقها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، في وقت سابق من شهر فبراير الجاري.

وأوضحت أن هذه الرؤية تعكس جهود المملكة، التي تسعى إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي، وتطوير القدرات التقنية المحلية.

وقال الخريف إن شركة آلات تسعى لتقديم منتجات نهائية للمستهلكين، بما يساهم في تحقيق أهداف السعودية في تقليل الاعتماد على الواردات، ورفع مستوى المحتوى المحلي.

جدير بالذكر أن شركة آلات يرأس مجلس إدارتها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ويدعمها صندوق الاستثمارات العامة.

وتسعى الشركة إلى عقد صفقات مع جهات دولية مرموقة، وكذلك الاستثمار في الشركات الصناعية الكبرى التي ترغب المملكة في رؤيتها تمارس عملياتها محلياً، علماً بأن الشركة السعودية تخطط لاستثمار 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

ونوهت التقارير إلى أنه من بين الشراكات الاستراتيجية التي دخلتها شركة آلات السعودية، تبرز اتفاقية مع شركة سوفت بنك، لتأسيس شركة الأتمتة الصناعية الحديثة في المملكة، بهدف صناعة الروبوتات الصناعية الرائدة.

ولفتت إلى أن هذه الشراكة تعتبر خطوة هامة نحو بناء قدرات تصنيعية متطورة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الصناعي.

وبينت التقارير أن شركة آلات تسعى أيضاً إلى تطوير حلول تكنولوجية متقدمة في مجال البنية التحتية، وذلك من خلال شراكتها مع كاريير كوربوريشن.

وأفادت أن هذه الشراكة تهدف إلى إنشاء منشأة تصنيع وبحث وتطوير متقدمة، من أجل إزالة الكربون من الانبعاثات في المباني، مشيرة إلى أن هذا المشروع المبتكر يعكس التزام الشركة بالاستدامة وحماية البيئة.

وأردفت التقارير إن شركة آلات تستثمر كذلك في مجالات الأمن والسلامة والتحكم التقني، وذلك من خلال شراكتها مع الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل.

وأضافت أن هذه الشراكة تهدف تطوير منظومات النقل الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، مما يساهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز السلامة العامة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة