مرافق السعودية تسعى لجمع 897 مليون دولار من بيع الأسهم

الطرح العام الأولي سيكون ثاني أكبر بيع للأسهم في المملكة هذا العام

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
مرافق السعودية تسعى لجمع 897 مليون دولار من بيع الأسهم

تهدف مرافق المملكة العربية السعودية التي تشمل مساهميها أرامكو وسابك، إلى جمع ما يصل إلى 897 مليون دولار من طرح عام أولي فيما سيكون ثاني أكبر بيع للأسهم في المملكة هذا العام.

مرافق السعودية تسعى لتسعر الاكتتاب العام الأولى

وقالت الشركة في بيان إن شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع، كما تُعرف رسمياً، حددت النطاق السعري للاكتتاب العام الأولي بين 41 ريالاً أي ما يعادل 10.9 دولاراً و46 ريالاً للسهم. بينما ستبلغ القيمة السوقية للشركة 3.1 مليار دولار في الطرف العلوي من النطاق السعري.

في حين تعثر انتعاش الأسهم الإقليمية منذ ذلك الحين ودخلت الأسهم السعودية لفترة وجيزة في سوق هابطة الشهر الماضي، استمرت الاكتتابات الأولية بسرعة مع المصدرين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الطلب القوي المستمر على مبيعات الأسهم.

الاكتتاب العام الأولي لشركة مرافق هو الأكبر في المملكة منذ أن جمعت شركة النهدي الطبية 1.4 مليار دولار. في الشهر الماضي، تلقت شركة خدمات حقول النفط السعودية طلبات كافية لجميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات.

سجل الاكتتاب العام

من المقرر أن يُفتتح بناء سجل الاكتتاب العام لشركة مرافق بدءاً من اليوم الأحد ويستمر حتى 14 أكتوبر الجاري، يليه طرح للبيع بالتجزئة من 26 أكتوبر إلى 29 أكتوبر 2022. وفي هذا الصدد، وظفت شركة مرافق بنوكاً لإدارة العملية، بما في ذلك إتش إس بي سي، ورياض كابيتال.

يشار إلى أن المساهمين الذين يمتلكون 5% أو أكثر في مرافق هم الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أرامكو السعودية للطاقة، والمؤسسة السعودية للصناعات الأساسية.

الاكتتاب يعكس ثقة المستثمرين

وبحسب موقع العربية، يقول عبدالله الحامد، رئيس المشورة في جي آي بي كابيتال، إن استمرار طرح الاكتتابات الأولية في سوق المملكة العربية السعودية وسط الاضطرابات الاقتصادية العالمية يعكس ثقة المستثمرين.

وأشار الحامد إلى أن العديد من الأسواق تعيش فترة من عدم الوضوح في الرؤية، كما تتسم معاملاتها بالضبابية العالية وتراجع الإقبال على المخاطر بشدة، لكن السوق السعودي لا يزال وضعه جيد جدًا مع تفوق الأسهم المحلية على نظائرها العالمية.

لهذا الاكتتاب العام الأولي لشركة مرافق السعودية سيكون بمثابة انعكاساً إيجابياً على الشركة في الفترة المقبلة، بحسب ما ذكره الحامد في تصريحاته الصحفية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة