السعودية تُجيز استخدام لقاح أسترازينيكا المُضاد لفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 22 فبراير 2021
السعودية تُجيز استخدام لقاح أسترازينيكا المُضاد لفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، أجازتها لاستخدام اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 الذي تطوره شركة أسترازينيكا البريطانية بالتعاون مع جامعة أكسفورد في بلادها.

السعودية تُجيز استخدام لقاح أسترازينيكا المُضاد لفيروس كورونا

وذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أن إجازتها استخدام اللقاح والسماح باستيراده جاءت استنادًا إلى البيانات المقدمة لها والتي تمتْ مراجعتها بكافة تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة.

وأوضحت الهيئة السعودية، أنه بناءً على ماسبق ستبدأ الجهات الصحية في بلادها بإجراءات استخدام لقاح أسترازينيكا وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك، على أن تقوم الهيئة بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه.

ونوهت الهيئة العام للغذاء والدواء السعودية، إلى أنها عقدت اجتماعات عدة مع خبراء وعلماء مختصين - محليين ودوليين - إضافة إلى الاجتماع مع الشركة المُصنّعة وممثليها للإجابة على الاستفسارات التي قدمتها والفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المُنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

لقاح أسترازينيكا يحصل على تصريح الاستخدام العاجل من "الصحة العالمية"

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد منحت الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في ظل تسارع الطلب حول العالم على اللقاحات المُضادة لكوفيد_19.

ويأتي إدراج منظمة الصحة العالمية للقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية بعد أيام من تقديم إحدى اللجان التابعة له بتوصية مؤقتة بشأنه، مشيرة إلى ضرورة إعطاء جرعتين منه بفاصل زمني يتراوح ما بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعًا لجميع البالغين، كما يمكن استخدامه في الدول التي تشهد تفشي سلالة فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، علق على الموافقة على الاستخدام العاجل للقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا بقوله: "لدينا الآن جميع لوازم التوزيع السريع للقاحات، لكننا لا نزال بحاجة إلى زيادة الإنتاج".

لقاح كورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا

وأشارت شركة أسترازينيكا البريطانية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى تحقيقها صافي أرباح 3.2 مليار دولار مايزيد عن الضعف خلال عام 2020، فسجلت مبيعاتها ارتفاعا كبيرًا وصلت نسبته 9 %، لتبلغ 26.6 مليار دولار خلال عام واحد، مدفوعة بالعقاقير الجديدة والطلب الكبير على منتجات ضد الاضطرابات الناتجة عن الفيروس، مثل الربو.