تطعيم كورونا: أي ذراع أفضل لتلقي اللقاح؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 فبراير 2021
تطعيم كورونا: أي ذراع أفضل لتلقي اللقاح؟
مقالات ذات صلة
السعودية تكشف سبب ارتفاع منحنى إصابات كورونا في الفترة الأخيرة
صحتي: السعودية تدعو إلى التسجيل في التطبيق للحصول على لقاح كورونا
لقاح أسترازينيكا يحصل على تصريح الاستخدام العاجل من "الصحة العالمية"

مع بدء العديد من الدول في العالم حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، بدأ المتلقين لـ تطعيم كورونا سواء الجرعة الأولى أو الثانية في طرح العديد من التساؤلات أبرزها «أي ذراع أفضل لتلقي اللقاح؟».

لقاح كورونا:

ومثله مثل معظم التطعيمات، يتم إعطاء لقاح كورونا بحقنة في الجزء العلوي من الذراع. ونظراً لأنه يتم أخذ الجرعة مرتين من اللقاح، حيث يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد الجرعة الأولى في مدة تتراوح من 21 يوماً إلى شهر؛ لذا يبدأ الأشخاص في طرح التساؤل حول أي ذراع أفضل لتلقي اللقاح نظراً لأن من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي يعاني منها الشخص هي الشعور بألم شديد لدرجة عدم القدرة على الحركة أو رفع الذراع على الإطلاق لعدة أيام.

تطعيم كورونا: أي ذراع أفضل لتلقي اللقاح؟

اختيار الذراع للحصول على لقاح كورونا:

ويمكن لأي شخص اختيار الذراع التي سيحصل من خلالها على لقاح كورونا «كوفيد-19»، مثل أي لقاح آخر، وفقاً لما نقلته صحيفة البيان عن الشبكة الدولية «عصب العالم». فقد أكد الخبراء أن الحصول على لقاح كورونا يشبه تماماً الحصول على أي لقاح آخر ضد الإنفلونزا. ومع ذلك يمكن للمتلقي اختيار الذراع، كما أنه يمكن للأطباء اقتراح أي ذراع لإدخال اللقاح، لذا لا يوجد خطأ أو صواب في اختيار الذراع لتلقي اللقاح.

عوامل اختيار الذراع للحصول على لقاح كورونا:

هناك بعض عوامل لاختيار الذراع، على الرغم من أن الاختيار متروك للمتلقي، أبرزها تحديد الذراع المسيطرة لتلقي اللقاح، لكن نظراً لإمكانية الشعور بألم ليوم أو يومين بعد التطعيم يفضل البعض التطعيم في الذراع غير المسيطرة «الذراع التي لا يتسخدمها الشخص بشكل رئيسي».

فيما يرى البعض الآخر أن حركة الذراع تساعد في تخفيف الألم الناتج عن تلقي لقاح كورونا؛ لذا يختارون أخذ اللقاح في ذراعهم المسيطرة، حيث يشير الخبراء إلى أن الحركة المستمرة للذراع يمكن بدورها أن تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، الأمر الذي يساعد في التخلص من ألم الذراع الناتج عن التطعيم.

هل يمكن الحصول على الجرعة الثانية للقاح كورونا بذراع مختلفة؟

نعم، يمكنك يمكن الحصول على الجرعة الثانية للقاح كورونا بذراع مختلفة، هذا ما يختاره المتلقي، فالأمر متروك للشخص في نهاية الأمر.