بالصور: 15 شعار تجاري بمعاني خفية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
بالصور: 15 شعار تجاري بمعاني خفية

هل تساءلت من قبل كيف يتم اختيار الشعارات التجارية للشركات؟ وما الذي يلهم أصحاب الشركات بتصميم شعاراتهم التجارية؟ فلتعلم إذاً،أن تلك الشعارات التجارية لها معاني خفية. 

نستعرض لكم 15 شعاراً تجارياً لأشهر الشركات العالمية والمعاني الخفية لها:

1- شركة أمازون: 

عندما تنظر لشعار شركة أمازون، قد تظن لوهلة أن شكل السهم أسفل اسم الشركة يعني وجه مبتسم، مما قد يعني أن شركة أمازون تسعى لإسعاد زبائنها. إلا أن المعنى الحقيقي للسهم والذي يشير من حرف ايه إلى زي، أن الشركة توفر لمستهليكها جميع البضائع من الألف إلى الياء.

2- سلسلة مطاعم ماكدونالدز:

إن حرف الـ "M"، الشهير لسلسلة المطاعم الأشهر "ماكدونالدز"، تعني بالفعل الإشارة لاسم المطعم، إلا أن هذا الاعتقاد انتشر ما بين الزبائن بشكل لا واعي، بغض النظر عما إذا كان مصمموا الشعار التجاري يعنون ذلك أم لا. 

3- شركة آبل: 

اختارت شركة "آبل"، شعارها التجاري لصورة التفاحة المقضومة، بناءً على قصة آدم و حواء، و لا يعلم الكثيرون أن هذا هو السبب الحقيقي وراء اختيار الشعار التجاري لشركة "آبل".

4- شركة آي بي إم:

تدل الخطوط البيضاء التي تعبر حروف الشعار التجاري الزرقاء لشركة "آي بي إم"، على المساواة، حيث تظهر كعلامة "يساوي". و هذا ما قصدته شركة "آي بي إم"، عند تصميمها لشعارها التجاري. 

5- شركة أديداس: 

عند تصميم شعار شركة "أديداس" عام 1967، واختيار الشكل الهرمي فوق كلمة "أديداس"، لم يكن يقصد بها شئ عدا أنه شعار تجاري ذو شكل مميز. ولكن، في التسعينات، تم اعتبار أن هذا الشكل كدلالة على الجبل، حيث أنها تمثل العوائق التي يجب على الناس اجتيازها.

6- شركة فيديكس: 

عند النظر لشعار شركة "فيديكس"، للوهلة الأولى، لن ترى إلا كلمتان ملتصقتان ببعضهما وبلونين مختلفين. ولكن، إذا أمعنت النظر، ستجد أن هناك سهم ما بين حرفي "إي و إكس"، ليعبّر هذا السهم؛ وفقاً للشركة، على التقدم للأمام و النظر للمستقبل.

7- شركة أودي للسيارات:

يمتاز شعار شركة السيارات الشهيرة "أودي"، ببساطته. و قد لا تعتقد أن هناك أي معنى خفي لذلك الشعار، إلا أنك مخطأ. حيث أن تلك الأربع حلقات تدل على المؤسسين الأربعة لشركة أودي، وهم: دي كيه دبليو، وهورتش، و وانديرير و أودي.

8- موقع جوجل الإلكتروني:

جاء اختيار الشعار التجاري لشركة "جوجل"، بناءً على رغبتهم في إظهار التقيد بالبساطة والبدائية ولكن مع كسر القواعد بشكل ما. حيث أنها اختارت الأربع ألوان الرئيسية، ثم كسرتها بلون خامس. 

9- شركة مرسيدس بنز للسيارات: 

يعدّ الشعار التجاري لشركة السيارات "مرسيدس"، الأكثر وضوحاً باختيارهم لشكل النجمة المثلثة، حيث أنها تعبر عن السيطرة و هيمنة الشركة في تحقيق الجودة و الإبداع في الأرض والبحر و الجو.

10- شبكة إن بي سي:

يأتي شعار شبكة "إن بي سي"، على شكل طاووس. لكن هل تساءلت من قبل، لماذا يحتوي على العديد من الألوان؟ تم اختيار تلك الألوان في الخمسينات عند بداية ظهور التلفاز الملوّن، وأرادت شبكة التلفاز الشهيرة أن تلفت نظر المشاهدين إلى أنه قد حان الوقت للانتقال من التلفاز الأبيض و الأسود إلى التلفاز الملوّن.

11- شركة فولكس فاجن للسيارات:

يأتي شعار شركة السيارات الألمانية "فولكس فاجن"، على شكل حرفي الـ "في و دبليو"، ليدل على كلمتي " فولكس فاجن"، والتي تعني بالألمانية "سيارة الشعب".

12- شركة موبيل: 

اختارت شركة "موبيل"، اللونين الأزرق و الأحمر في شعارها التجاري، حيث أن اللون الأزرق يدل على المصداقية والإخلاص، واللون الأحمر للدلالة على الأمان التي تحققهما الشركة لزبائنها.

13- شركة بي إم دبليو للسيارات:

تدل الحروف المختارة لشعار شركة "بي إم دبليو"، على اسم الشركة. و لكن تم اختيار الشكل المروحي للشعار للدلالة على الحركة، واللون الأزرق للدلالة على لون السماء. حيث قامت شركة السيارات الأشهر "بي إم دبليو"، بدور كبير أثناء الحرب العالمية الثانية كمخترعة لمحركات طائرات للجيش الألماني.

14- شركة تويوتا للسيارات: 

تمثّل الثلاث دوائر للشعار التجاري لشركة "تويوتا"، ثلاثة قلوب، فالقلب الأول يمثّل الزبون، و الثاني للمنتج، و القلب الثالث يمثّل التقدم المستمر في المجال التكنولوجي.

15- شركة بيبسي:

في عام 2008، أنفقت شركة "بيبسي"، مليون دولار لتجديد شكل شعارها التجاري. وأراد مصمموا الشعار إيصال فكرة محددة للمستهلك عن طريق الشعار. فهي تدل على المقاومة، شئ ما على قبيل كود دافينشي، نظرية النسبية، أو لتمثيل مفتاح الكون.

اقرأ أيضاً: لرواد الأعمال: موقع يساعدك في اختيار أفضل شعار تجاري لشركتك

كيف يجذب لون شعارك التجاري المستهلكين؟