5 خطوات تُمكنك من إنشاء علامة تجارية في مجال التجارة الإلكترونية

تعرّف على أهمية إنشاء علامة تجارية لشركتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أبريل 2023
5 خطوات تُمكنك من إنشاء علامة تجارية في مجال التجارة الإلكترونية

تساعد العلامات التجارية الفعالة الشركات على تمييز نفسها عن منافسيها وبناء قاعدة عملاء مخلصين. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العلامات التجارية وأهميتها.

ما هي العلامة التجارية؟

يُقصد بالعلامة التجارية هي عملية إنشاء تصور قوي وإيجابي حول شركة ما والمنتجات أو الخدمات التي تُقدّمها هذه الشركة في ذهن العميل من خلال الجمع بين عناصر مثل الشعار والتصميم وبيان المهمة في جميع الاتصالات التسويقية. تساعد العلامات التجارية الفعالة الشركات على تمييز نفسها عن منافسيها وبناء قاعدة عملاء مخلصين. في أحد استطلاعات الرأي قال 87٪ من المستهلكين إن العلامات التجارية المتسقة عبر جميع المنصات الإلكترونية والتقليدية مهمة.

هذا يعني أن العملاء يتوقعون أن تكون نبرة صوتك هي نفسها عبر البريد الإلكتروني وموقع الويب الخاص بك وخدمة العملاء وكل وسيلة اتصال أخرى تستخدمها في عملك.

عندما تقوم شركة ما بتغيير علامتها التجارية، فهي تُصبح بحاجة هنا إلى تغيير شعارها وتصميمها في كل مكان سواء عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال.

أهمية إنشاء علامة تجارية

يمكن أن يكون للعلامة التجارية الفريدة تأثير كبير على أرباح الشركات والمؤسسات النهائية من خلال منحهم ميزة تنافسية على منافسيهم ومساعدتهم في اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم بتكلفة أقل بكثير. يمكن أن تكون العلامة التجارية الراسخة رصيدًا لا يقدر بثمن في جلب العملاء وتحقيق الأرباح.

من خلال بناء علامتك التجارية بعناية عن طريق القصص والعلاقات والرسائل التسويقية والأصول المرئية، سيصبح لديك الفرصة لتشكيل توقعات عملائك وإنشاء رابطة فريدة تتجاوز علاقة البيع والشراء.

يمكن اعتبار أن العلامة التجارية الجيدة هي استراتيجية، عندما تضع أهدافًا أعلى وتحدد بوضوح علامتك التجارية، سيمكنك حينها البدء في صياغة خطة تسويق موجهة نحو تحقيق تلك الأهداف. تكمن أهمية العلامة التجارية في تأثيرها على عمليات صنع القرار لدى المستهلك. سيؤثر موقع العلامة التجارية في السوق على مشتريات المستهلكين وإيرادات الأعمال الإجمالية. يمكن أن تساعد العلامة التجارية الناجحة في إنشاء شركة ناجحة ودفع الشركات الناجحة بالفعل نحو نجاح أكبر. من جوانب أهمية العلامة التجارية ما يلي:

  • زيادة الاعتراف: الاعتراف هو الصورة التي يتم تحديدها للشركة في أذهان المستهلكين. هنا، تساعد العلامة التجارية من خلال استخدام عناصر مثل الشعار والألوان في إنشاء هوية مختلفة عن المنتجات والخدمات المماثلة في السوق، مما يساعد العلامة التجارية في أن تصبح ناجحة ويتم اختيارها فوق منافسيها.
  • جذب عملاء جدد: تترك العلامة التجارية القوية انطباعًا إيجابيًا وتوصل إحساسًا بالاتساق والاعتمادية بين العملاء الباحثين عن الثقة في المنتج. تولد العلامة التجارية القوية إعلانات شفهية طبيعية، وهي استراتيجية تسويقية لا تكلف الشركة شيئًا وتؤدي إلى جذب أعداد أكبر من العملاء الجدد.
  • الاحتفاظ بالعملاء الحاليين: بعد إنشاء علامة تجارية قوية، تساعد هذه العلامة التجارية في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال توفير جودة متسقة يتوقعها المستهلكون. تزيد العلامة التجارية الناجحة من قيمة الأعمال التي تُقدّمها الشركة.
  • التواصل مع الجمهور المستهدف: من خلال البحث التسويقي وجمع البيانات، تساعد العلامة التجارية الشركات على التواصل مع الجمهور المستهدف وإثبات الشركة  كخبير في الصناعة من خلال الاتساق والحضور.

خطوات إنشاء علامة تجارية في التجارة الإلكترونية

العلامة التجارية هي عملية معقدة تتطلب تخطيطًا دقيقًا ونهجًا محسوبًا. قد يكون من السهل ربط العلامة التجارية القوية بالقيم التي يتردد صداها جيدًا مع الجمهور المستهدف. بالنسبة لمتجر التجارة الإلكترونية، يمكن أن تكون العلامة التجارية القوية أيضًا شبكة أمان تحمي الشركة من الاضطرار إلى المنافسة على السعر. من الخطوات الأساسية لوضع العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية، ما يلي:

  • افهم عملاءك: للتواصل بشكل فعال، سيكون عليك تحديد العوامل والعناصر المختلفة التي تؤثر على عملائك المستهدفين والتركيز على الاستفادة منها. ماذا يحبون؟ ما الذي يحفزهم ويجذبهم؟ ما الذي يعجبهم في علامتك التجارية؟
  • حدد شخصية علامتك التجارية: شخصية العلامة التجارية هي شخصية عملك حيث ستقدم تجارب العملاء. سيتأثر تحديدك لشخصية علامتك التجارية بشدة بالأفكار التي تمكنت من جمعها حول عملائك المستهدفين. ما هي نبرة الصوت التي تناسب هذا الجمهور؟ أي نوع من اللغة سيكون له التأثير الأكبر؟ ما هي الصور التي ستجذب انتباههم.
  • بلورة وعد علامتك التجارية: ما هو الوعد النهائي الذي تقطعه لعملائك؟ كيف ستجعل منتجاتك / خدماتك حياتهم أفضل؟ كيف ستفي بهذا الوعد. يعتقد 66٪ من المستهلكين أن الشفافية هي إحدى الصفات الأكثر جاذبية للعلامة التجارية.
  • أتقن أصولك المرئية: لا يتمتع المتسوقون عبر الإنترنت برفاهية لمس المنتجات التي يشترونها والشعور بها، لذا فإن التجربة المرئية مهمة للغاية. الأصول المرئية للعلامة التجارية في التجارة الإلكترونية هي جميع العناصر الأمامية، مثل تصميم موقع الويب والخطوط والطباعة ولوحة الألوان والشعار وتصميمات الإعلانات بالإضافة إلى تجربة التغليف. تُعدّ هذه الأمور هي أداة قوية للعلامة التجارية تصل إلى ذروتها عندما تكون جميع الأجزاء المتحركة المختلفة متسقة وتعمل بانسجام.
  • صقل تجربة العميل: على الرغم من أن لديك القليل من التحكم في ما سيشعر به عملاؤك في نهاية المطاف تجاه علامتك التجارية، إلا أنه يجب عليك بذل قصارى جهدك للتأكد من أن كل تفاعل ونقطة اتصال لديك مع عملائك يتماشى مع وعد علامتك التجارية ويتبع إرشادات علامتك التجارية. 69٪ من المستهلكين يقولون إن أهم شيء يمكن أن تفعله العلامات التجارية لتحسين تجربتهم هو "التعرف عليهم". سيشمل هذا كل شيء بدءًا من سياسات الإرجاع مرورًا بترتيبات الشحن ووصولًا إلى اتصالات التسويق عبر البريد الإلكتروني وخدمات ما بعد البيع.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة