ساعة أوميغا: كيف تكتشف الساعة الأصلية من المُزيفة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021 آخر تحديث: السبت، 23 ديسمبر 2023

أوميغا هي العلامة التجارية المُفضلة لساعات اليد لدى العديد من الأشخاص، تُنتج هذه العلامة التجارية بعض الساعات الأكثر عملية وتعقيداً في السوق مع الحرص على مُراعاة الأناقة والجودة.

عندما يُحاول المقلدون تقليد النماذج الكلاسيكية من ساعة أوميغا مثل Speed master أو Sea master، فإنهم يصلون إلى حد محاكاة التفاصيل الصغيرة التي لن يلاحظها المستهلك العادي. لحماية نفسك من الوقوع في عملية احتيال وهمية أثناء شراء ساعة أوميغا، فتابع قراءة السطور التالية.

ساعة أوميغا

ساعة أوميغا هي ساعة سويسرية الصنع، تُعتبر هذه الساعة من أفضل ماركات الساعات على الإطلاق، تأسست شركة أوميغا في سويسرا عام 1848، لتُصبح بعد ذلك من أفخم الساعات التى يرتديها رجال السياسة والاقتصاديون وطبقة رجال الأعمال على مستوى العالم، فهي تُضفي المزيد من الجمال والأناقة على مظهر الرجل.

التأكد من أن ساعة أوميغا أصلية قبل الشراء

إذا كنت تودّ شراء ساعة أوميغا رجالي، فهناك بعض الأشياء التي يُمكنك فعلها للتأكد من كون ساعة أوميغا أصلية قبل شرائها، منها:

قبل أي شيء آخر، افحص القرص عن كثب وتأكد من أن كل شيء مكتوب بشكل صحيح، والمسافات الفاصلة بين الساعات والدقائق مُحددة بشكل متساوٍ.

أسهل طريقة لتحديد ما إذا كانت أي ساعة مزيفة هي اكتشاف أي أخطاء إملائية أو نقش خاطئ. على أوميغا الأصلية، يجب أن يكون شعار أوميغا قطعة منفصلة من المعدن متصلة بالقرص. إذا تم رسم الشعار، فإن الساعة التي بين يديك مُزيفة.

تقوم أوميغا، مثل معظم العلامات التجارية الفاخرة، بتجهيز ساعاتها بقطع سويسرية، مما يجعل عقارب ساعة أوميغا مثلاً سلسة وانسيابية. إذا كانت عقارب أوميغا تتأرجح أو كانت تتعثر داخل الساعة، فمن المُحتمل أن تكون الساعة مزيفة.

يجب عليك أيضاً اختبار إمكانيات ضبط الوقت. عندما تسحب زر الضبط لأعلى، يجب أن يتوقف عقرب الثواني على أوميغا لضمان دقة الوقت. أوميغا المزيفة سيكون لها عقرب ثان يستمر في التحرك حتى عندما تقوم بضبط الوقت.

تم تجهيز ساعات أوميغا بأضواء أو أسطح عاكسة تتوهج في الظلام. ستُنير العقارب والعلامات في الظلام بمجرد شحنها. قد تتمتع ساعة أوميغا غير الأصلية بهذه الخاصية، لكن جودة توهجها ستكون رديئة مقارنة بالأصلية.

لاختبار درجة توهج الساعة، ضع الساعة تحت ضوء ساطع لشحنها لمدة 15 ثانية على الأقل، ثم أطفئ الضوء ليكون المكان مُظلماً بشكل تام. يجب أن يكون التوهج الناتج عن الساعة ساطعاً ومستوياً ويجب أن يستمر لفترة طويلة نسبياً.

يواجه المقلدون عموماً صعوبة في نسخ نوافذ التاريخ لساعات أوميغا الفاخرة الأصلية لأن كل علامة تجارية تستخدم نوعاً مُختلفاً من عدسة تكبير التاريخ، بمستويات مختلفة من التكبير. عند فحص إحدى ساعات أوميغا، تأكد من كون التاريخ يتمركز بشكل مثالي في النافذة وأن الأرقام تغطي المساحة بأكملها بالتساوي.

يتم ختم كل ساعة أوميغا برقم تسلسلي مكون من سبعة أو ثمانية أرقام فريدة لتلك الساعة المحددة. يمكنك البحث عن هذا الرقم التسلسلي والتأكد من أن الساعة التي يُشير إليها الرقم تتطابق تماماً مع النموذج الذي تقوم بفحصه، وإلا فالساعة على الأغلب مُزيفة.

تأكد أيضاً من أن الرقم التسلسلي موجود في المكان الصحيح المُخصص له، ستجده في الطرز القديمة الأصلية، منقوشاً على الجزء الداخلي من ظهر العلبة، لكن النماذج الحديثة سيكون منقوشاً فيها في الجزء السفلي من أحد العروات.

تعتبر Omega Sea master واحدة من أكثر نماذج أوميغا التي يتم تزويرها شيوعاً، وهي أيضاً واحدة من أكثر ساعات العلامة التجارية التي لها وظائف مُختلفة.

تم تصميم هذا الطراز ليكون مقاوماً للماء حتى عمق 50 متراً، لذلك فهذه الساعة مثلاً مُصممة لأغراض الغوص، تشتمل Omega Sea master على صمام هروب من الهيليوم. وهي ميزة موجودة في ساعات الغوص المُعدّة للتشبع باستخدام غاز التنفس القائم على الهليوم.

عندما يعمل الغواصون في أعماق كبيرة، فإنهم يعيشون في ظل غلاف جوي يحتوي على الهيليوم أو هيدروجين.

نظراً لأن المزورين يميلون إلى التخلي عن العديد من الوظائف الخارجية للساعة لتوفير تكاليف الإنتاج، فلن يعمل صمام الهروب من الهيليوم الموجود في أوميغا المزيفة بشكل صحيح، هذا إذا كانت الساعة المُزيفة تحتوي على هذا الصمام من الأساس.

تأكد من أن الصمام في الموضع الصحيح. يجب أن يصل الجزء السفلي من الصمام إلى موضع الساعة 10 في ساعة Omega Sea master الأصلية. من المحتمل أن تكون الساعة مُزيفة وغير أصلية إن لم يكن موضع الصمام كما هو موضح.

إذا كانت لديك أي شكوك حول نموذج أوميغا وتريد أن تكون متأكداً تماماً من أنه أصلي، فقم بإحضاره إلى صانع ساعات أو مثمن واطلب منهم فتح القطعة وفحصها. سيكونون قادرين على إخبارك بيقين تام ما إذا كانت ساعة أوميغا التي لديك أصلية أم لا.