كيف تتجنب الملح الخفي في الطعام

هيئة الغذاء والدواء توضح معلومات عن الملح الخفي في الطعام وكيف يمكن تجنبها

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
كيف تتجنب الملح الخفي في الطعام

على الرغم من مخاطره التي حذرت منها العديد من الدراسات الطبية، إلا أن الكثير من الناس ما زالوا يميلون إلى استخدام الملح في طعامهم، لجعل مذاقه أفضل.

هيئة الغذاء والدواء توضح معلومات عن الملح الخفي في الطعام وكيف يمكن تجنبها

وقد قامت هيئة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، بالتحذير مؤخراً من هذه المخاطر، وذلك ضمن حملتها التوعوية حول أضرار الملح الزائد.

وأوضحت الهيئة أنه من المهم للغاية معرفة المسميات المتعددة للملح، من أجل تسهيل قراءة البطاقة الغذائية لكل منتج، ومعرفة نسبة الملح الموجودة فيه، قبل اتخاذ قرار الشراء.

وقالت الهيئة السعودية في منشور نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن: "ملح الطعام يندرج تحت عدة مسميات، منها: الملح والصوديوم، وفوسفات الصوديوم، والملح البحري، ونترات الصوديوم، والباكنج باودر، وبنزوات الصوديوم، وبيكربونات الصوديوم، وغلوتومات أحادية الصوديوم.

ومن أجل تجنب ما أطلقت عليه الملح الخفي، نصحت هيئة الغذاء والدواء بضرورة إعداد بعض الأطعمة بالمنزل، وتجنب شراء الأطعمة سريعة التحضير، مثل الشوربات سريعة التحضير.

وكانت دراسة طبية أمريكية قد حذرت في وقت سابق من أن تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح زائد، قد يزيد من احتمالية تعرض المرء للإصابة بمرض السكري أو السكتة الدماغية.

حيث قام الباحثون القائمون على هذه الدراسة بإجراء تجارب على نحو 2000 شخص مصاب بمرض السكري أو السكتة الدماغية، ووجدوا أن عدداً كبيراً من هؤلاء الأشخاص كانوا يتناولون أطعمة تزيد فيها نسبة الملح بشكل كبير، وذلك بشكل يومي.

ولفتوا إلى إحصائية سابقة، سجلت فيها الصحة الأمريكية آلاف الحالات المصابة بأمراض القلب والشرايين، والتي وجدت أن هؤلاء المصابين كانوا يتناولون الملح الزائد بشكل أساسي ضمن نظامهم الغذائي. 

وأشار الباحثون إلى أن معظم الوفيات الناتجة عن مرض السكري أو السكتة الدماغية، كانت لأشخاص أعمارهم ليست كبيرة، حيث كانت تترواح ما بين 25- 54 عاماً، إلا أنهم كانوا يتناولون يومياً الملح في طعامهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة