ما معنى شعار الصرصور على المنتجات؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
ما معنى شعار الصرصور على المنتجات؟

ما معنى شعار الصرصور على المنتجات؟ انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المنتجات التي تحمل شكل الصرصور عليها، وبعض تلك المنتجات كان من المنتجات الغذائية، وهو ما أثار الجدل بين الكثيرين حول وجود الصرصور بين مكونات المنتج، فماذا لو كان الأمر صحيحًا، وما هو الدقيق المستخلص من الصراصير.

ما معنى شعار الصرصور على المنتجات؟

معنى شعار الصرصور على المنتجات

تضع بعض الشركات علامة الصرصور على المنتجات وبعضها يكون منتجات غذائية مما يثير انتباه الكثيرين للتفكير في السبب وراء وضع هذا الرمز الغريب وهل له عِلاقة بالصراصير فعلًا أم أنه مجرد شعار، لذلك إليك عدد من أسباب استخدامه وهي:

المنتجات التي تحتوي على مسحوق الصراصير

بعض المنتجات تستخدم مسحوق الصراصير داخلها، لكن المفوضية الأوروبية أكدت أنه على من يفعل ذلك توضيح الأمر إلى المستهلك، ومن هنا بدأت الشركات تضع ملصقات الصرصور على المنتج، ويمكن أن تشمل تلك المنتجات المقرمشات والمعكرونة والصلصات.

المنتجات الصديقة للبيئة

تضع بعض الشركات علامة الصرصور على منتجاتها في إشارة منها على أنها صديقة للبيئة، وأنها أنتجت عن طريق الطاقة المستدامة.

يرمز الصرصور إلى قدرة هذا المنتج على التعامل مع عوامل البيئة المختلفة أيضًا.

علامة تجارية

قد يكون المنتج منالمنتجات المكافحة للحشرات أو أن الشركة التي تنتجه شعارها هو علامة الصرصور، لذلك تضع علامته على المنتجات الخاصة بها وبعيدًا عن مكوناته.

إذا كنت تريد التعرف على أصل هذه العلامة يجب أن تقرأ مكونات المنتج الذي تشتريه للتأكد من وجود مسحوق الصراصير به من عدمه، ولا تقلق لأن كافة المنتجات التي تستخدم هذا المسحوق مضطرة إلى وضع علامات تشير إلى وجوده بها.

ما هو دقيق الحشرات؟

يسمى دقيق الحشرات بدقيق الصراصير، وهو من المنتجات الغذائية التي تستخدمها بعض الدول في تصنيع الطعام بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، فعلى عكس الدقيق العادي لا يحتوي هذا النوع على الألياف أو النشويات.

يطلق عليه كذلك اسم الكريكيت أو الجدجد ويتم العمل به فيالدول الأوروبية باعتباره إحدى مصادر الكالسيوم والحديد، ولا يتم استخلاصه من الحشرات العامة، ولكنها حشرات تمت تربيتها داخل مزارع مخصصة لهذا النوع من الصراصير لضمان جودتها وسلامتها.

كيف يتم تصنيع هذا الدقيق؟ تستخدم الصراصير في صناعته على أن يتم تجميدها أولًا ثم طهيها حتى تسهل عملية تحويلها إلى مسحوق ناعم لونه بني داكن.

لا يتعدى سعر الكيلو الواحد من هذا المسحوق الخمسين دولارًا، لكنك لن تحصل عليه في العديد من الدول، وذلك لعدم استخدامهم له.

بعض الدول مثل الصين يتناولون الحشرات ويمكنهم شراء الصراصير حية أو مجمدة للاستفادة منها ويعتبرونها من أهم مصادر البروتينات.

هل صحيح أن الشوكولاتة تحتوي على صراصير؟

إذا كانتالشوكولاتة من الأنواع التي تحتوي على البسكوت بداخلها، ربما يكون هذا البسكوت مكونًا من بودرة الصراصير أي دقيق الكريكيت، لكن هذا الأمر لا يتم في الدول العربية بل مسموحًا به في الدول الأوروبية مع ضرورة توضيح مكونات المنتج.

من المنتجات الأخرى التي يدخل هذا الدقيق في تصنيعها المعكرونة والعصائر وبعض أنواع الخبز والرقائق، حيث يتم استبدال الدقيق العادي بمسحوق الحشرات بالكامل.

لا تصلح تلك المنتجات للأشخاص الذين يعانون من حساسية الطعام من بعض الأطعمة مثل المحار البحري.

ما معنى وجود علامة الضفدع على المنتجات؟

لا تعتبر علامة الصرصور على الطعام هي الأغرب، لكن بعض المنتجات تضع علامة الضفدع، فعلى ماذا يدل هذا الشعار.

وفقًا إلى هيئة الغذاء والدواء يشير هذا الشعار إلى المنتجات التي خضعت إلى المعايير والصفات الدولية فيما يرتبط بالمواد المصاحبة للبيئة.

تعتبر المنتجات ذات شعار الضفدع من أفضل المنتجات لأنها خضعت للكثير من المعايير وحازت على الكثير من الشهادات التي لا تحصل عليها المنتجات التقليدية بسبب التزامها بتنفيذ المواصفات العالمية.

يجب أن تعلم أن المنتجات التي تحتوي على شعار الضفدع ليس بالضرورة أن تحتوي على ضفادع أو أجزاء منها.

ما هي علامه الضفدع على الشوكولاته؟ قد ظهر شعار الضفدع على الكثير من منتجات الحلوى الخاصة بالأطفال، وكذلك القهوة والفاكهة في دول أمريكية وهو ما يدل على ارتفاع جودة هذه المنتجات.

هل تعرف أن الملونات الغذائية تصنع من الحشرات؟

هناك كذلك أجزاء أخرى تستخلص من الحشرات وتدخل في تصنيع الكثير من الأطعمة والحلويات ومنها المواد الملونة التي تستخرج من أجسام الحشرات.

لا يقتصر استخدام هذه الألوان على الطعام والمشروبات ولكنه يشارك كذلك في تصنيع مستحضرات التجميل والأدوية، ومن هذه الملونات:

الكارمين

يستخدم هذا المستخرج في منح الأغذية اللون الأحمر، وذلك لاستخراجه من حشرة تحمل اللون نفسه ويمكنك العثور عليه في اللبن الرايب وبعض مستحضرات التجميل.

الكوشينيل

يتميز بلونه الأحمر القاتم وهو مستخرج من الحشرة التي تحمل الاسم نفسه، وهذا اللون تجده في اللحوم المصنعة والصلصة وبعض أنواع الحلوى بالإضافة إلى الأدوية.

الكلوروفيل

من المعروف أن تلك المادة تستخلص من النباتات وهي من الملونات الصناعية ذات اللون الأخضر وتستخدم في تصنيع المشروبات والحلوى.

من مميزات الملونات المستخرجة من الحشرات ما يلي:

  • تعتبر من الأشياء الطبيعية على عكس الألوان الأخرى التي يدخل في تصنيعها المواد الكيميائية.
  • على عكس المتوقع فإن تلك المواد آمنة على البشر أكثر من المواد المصنعة التي لها آثار جانبية خطيرة.
  • من المصادر المستدامة التي لا تؤثر على البيئة بشكل ضار.
  • لكنها في الوقت نفسه غالية الثمن وقد يتحسس منها البعض.

ما معنى شعار الصرصور على المنتجات وهل يمكنك تناول المنتجات التي تحتوي على الحشرات مثل الصراصير أو الضفادع؟ قدمنا لك الإجابة حول كافة الأسئلة المتعلقة بدخول الصراصير إلى عالم المنتجات الغذائية وغيرها من المواد المصنعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة