بسبب كورونا: مؤسس "بيونتيك" الألمانية في قائمة أغنى 500 شخص في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 05 ديسمبر 2020
بسبب كورونا: مؤسس "بيونتيك" الألمانية في قائمة أغنى 500 شخص في العالم
مقالات ذات صلة
تحذيرات طبية لهؤلاء المرضى قبل التطعيم بلقاح كورونا
أرجوحة أطفال بين حدود دولتين تفوز بجائزة تصميم بيزلي لهذا العام
لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19

أعلنت وكالة بلومبيرغ انضمام أوغور شاهين، المؤسس المشارك لشركة "بيونتيك BioNTech" للتكنولوجيا الحيوية الألمانية، في قائمة أغنى 500 شخص في العالم، عقب موافقة حكومة المملكة المتحدة على استخدام لقاح  فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، المطور من قبل الشركة.

بسبب كورونا: مؤسس "بيونتيك" الألمانية في قائمة أغنى 500 شخص في العالم
ثروة مؤسس بيونتيك:

وأفاد مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، بأن اللقاح المطور من قبل بيونتيك وشركة فايزر الأمريكية، تسبب في إدراج شاهين في المرتبة 493 في قائمة أغنى 500 شخص في العالم، بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار.

سعر سهم بيونتيك:

وكان ارتفع سعر سهم بيونتيك BioNTech بنحو 8% هذا الأسبوع، مما أدى إلى دخوله في مؤشر أغنى 500 شخص على هذا الكوكب. بعد موافقة بريطانيا على استخدام اللقاح، فقد شهدت الشركة ارتفاعاً بنسبة 250% في سعر الأسهم الخاصة بها، منذ أن أعلنت الشركة الألمانية شراكتها مع شركة الأدوية فايزر الأمريكية لتطوير اللقاح.

أوغور شاهين:

 أوغور شاهين، عالم تركي المولد، تبلغ حصته في الشركة الألمانية بيونتيك نحو 18%، الأمر الذي يجعله المسيطر على الشركة، التي بلغت حجم الإيداعات الخاصة بها في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أن تم طرحها هناك العام المنصرم نحو 150 مليون دولار.

ووفقاً للتقارير، كان شاهين وزوجته أوزليم توريتشي المسؤولان الطبيان الرئيسيان في شركة BioNTech ، اللذان وجهتا الشركة لتنفيذ برنامج تطوير لقاح  كوفيد-19 في يناير 2020. على الرغم من أن أبحاث الشركة ترتكز على مكافحة السرطان.

الضوء الأخضر للقاح كوفيد-19:

وكانت أعطت المملكة المتحدة يوم الأربعاء، المنصرم، إشارة خضراء للقاح فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". الذي طورته شركتي Pfizer-BioNTech للاستخدام، حيث من المقرر أن تبدأ الدولة برنامج التطعيم الشامل الأسبوع المقبل.

وبهذا تصبح بريطانيا أول دولة في العالم توافق على استخدام لقاح "فايزر-بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا، ومن المقرر أن يتم البدء خلال أيام في منح اللقاح للفئات الأكثر احتياجاً له، مثل المسنين في دور الرعاية. وطلبت بريطانيا بالفعل 40 مليون جرعة، تكفي لتطعيم 20 مليون شخص، حيث يحصل كل شخص على جرعتين.

ومع ذلك، لا تزال الشركة تنتظر قراراً من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومنظمين آخرين في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أظهر اللقاح فعالية بنسبة 95 %.