إيلون ماسك يستعيد لقب أغنى شخص في العالم

استفاد الرئيس التنفيذي لشركة تسلا من ارتفاع بنسبة 100%

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
إيلون ماسك يستعيد لقب أغنى شخص في العالم

استعاد إيلون ماسك مكانته كأغنى شخص في العالم، بعد أن خسر اللقب لفترة وجيزة أمام الفرنسي برنارد أرنو.

ثروة إيلون ماسك في 2023

تعززت ثروة ماسك بفعل ارتفاع بنسبة 70% تقريباً في سعر سهم شركة تسلا هذا العام. لقد ارتفع بنسبة 100% تقريباً عن أدنى مستوى له خلال اليوم في 6 يناير حيث يتراكم المستثمرون مرة أخرى في الرهانات على الأسهم ذات النمو الأعلى خطورة وسط إشارات على القوة الاقتصادية وتباطؤ وتيرة زيادات أسعار الفائدة الفيدرالية.

كما استفادت الشركة من زيادة الطلب على سياراتها الكهربائية بعد خفض الأسعار على عدة موديلات.

ارتفعت أسهم تسلا بنسبة 5.5% إلى 207.63 دولار مساء اليوم، مما عزز صافي ثروة ماسك إلى 187.1 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. يتجاوز ذلك الثروة الشخصية البالغة 185.3 مليار دولار لأرنولد، رجل الأعمال الفرنسي البالغ من العمر 73 عاماً والذي يقف وراء شركة LVMH القوية للسلع الفاخرة.

الصراع على لقب أغنى رجل في العالم

دخل ماسك، 51 عاماً، عام 2023 بصافي ثروة قدرها 137 مليار دولار، ليصبح أول شخص يخسر 200 مليار دولار من ثروته ويرفع احتمالية أنه قد يكافح لاستعادة لقبه كأغنى فرد في العالم. لقد حل مكانه على قمة مؤشر بلومبيرغ للثروة لأكثر من شهرين بعد الانزلاق الحاد في تسلا، حيث يشغل منصب الرئيس التنفيذي.

التبرعات التي قدمها ماسك في أواخر العام الماضي لم تؤثر كثيراً في صافي ثروته. قدم 11.6 مليون سهم من أسهم تسلا لأسباب خيرية لم يذكر اسم الجهة بين أغسطس وديسمبر، وفقاً لإفشاء في فبراير. وبلغت قيمة السهم نحو 1.9 مليار دولار، بناءً على أسعار الإغلاق في أيام التبرع به.

تأثير تويتر على ثروة إيلون ماسك وقيمة تسلا السوقية

كان مستثمرو تسلا قلقين من أنه كان يكرس الكثير من اهتمامه إلى تويتر، الذي حصل عليه في أكتوبر، في نفس الوقت الذي كانت فيه شركة تصنيع السيارات الكهربائية الخاصة به تواجه منافسة شديدة في جميع أنحاء الصناعة.

قال ماسك، في ديسمبر الماضي، إنه يعتزم الاستقالة من منصبه على منصة التواصل الاجتماعي بمجرد أن يجد شخصاً «أحمق» بما يكفي لتولي الوظيفة.

قال هذا الشهر إنه قد يحتاج حتى نهاية العام لتحقيق الاستقرار المالي لتويتر قبل تسليمه لرئيس تنفيذي جديد.

قال توم نارايان، المحلل لدى آر بي سي كابيتال ماركتس، في تقرير في فبراير إن تخفيضات أسعار تسلا حفزت الطلب على المركبات، وأن الشركة هي «الطفل الملصق» للسيارات الكهربائية.

كتب نارايان: «نعتقد أن هناك طلباً قوياً على منتج تسلا حتى في مواجهة المزيد من المنافسة على السيارات الكهربائية».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة