تعرف على مرض سرطان البروستاتا الذي يحاربه الرجال بإطالة شواربهم!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021
تعرف على مرض سرطان البروستاتا الذي يحاربه الرجال بإطالة شواربهم!

مرض سرطان البروستاتا الذي يطلق عليه "القاتل الصامت"؛ إذ إنه يصيب 30% من الرجال بدون أي أعراض سريرية تظهر عليهم، خصوصاً من تجاوزوا سن الـ50 عاماً، كما أنه من أكثر أنواع الأورام المسببة للوفاة بعد سرطان الرئة وسرطان القولون، وتتزايد نسب الإصابة به إلى 80% عند الرجال الذين يتخطون 85 عاماً.

هل أنت مصاب بسرطان البروستاتا؟.. إليك 8 أعراض لذلك المرض

ويعد سرطان البروستاتا ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن نمو عشوائي مستمر وشاذ في الخلايا المشاركة في تكوين غدة البروستاتا، محدثاً أعراضاً مثل احتباس البول، وإلى الآن لم يتوصل العلم الحديث إلى سبب واضح لهذا النوع من الأورام، وقد عده البعض من متلازمات الشيخوخة التي لا مفر منها.

وسبب خطورة هذا المرض أنه لا تظهر أعراضه مبكراً، وبالتالي يتم اكتشافه بعد أن يتفاقم وينتقل إلى عضو آخر، لذا ظهرت حركة "موفبمر" العالمية التي تدعو كل الرجال إلى فحص سريري دوري لاكتشاف هذا المرض قبل تفاقمه، وتتخذ من الشارب رمزاً لها؛ إذ يشارك الرجال حول العالم في هذه العملة من خلال إطالة شواربهم كدعوة لغيرهم بإجراء الفحص الطبي وعدم الخجل منه حفاظاً على حياتهم.

وقد أوضحت الجمعية الأمريكية لأمراض المسالك البولية أبرز العوامل المؤثرة في الإصابة بسرطان البروستاتا؛ حيث يأتي في مقدمتها العمر؛ إذ إن نسبة زيادة هذا المرض مرتبطة بالتقدم في العمر، ومن غير المستبعد حدوثه للرجال قبل سن الأربعين، وكذلك العالم الوراثي؛ إذ توصلت أحدث الإحصاءات أن 9% من حالات الإصابة بهذا المرض يعود لأسباب وراثية.

ما هو شهر "موفمبر".. ولماذا يطلق الرجال فيه شواربهم؟.. إليكم الإجابة

وتعد الهرمونات أحد الأسباب المؤثرة في الإصابة بهذا المرض، فالتعرض الدائم لارتفاع نسبة هرمون الذكورة (التيستوستيرون) يؤدي مع الزمن إلى زيادة نسبة حدوث سرطان البروستات، وكذا استهلاك الدهون في الطعام؛ حيث كشفت بعض الدراسات الحديثة أن ارتفاع استهلاك يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطان.

أما طرق الوقاية منه فتتمثل في الفحص السريري الدوري، وهو ما تم تأسيس حركة "موفمبر" من أجله، وكذلك الفحص المخبري للبروتين الخاص بالبروستاتا، وأيضاً التقيد بنظام غذائي صحي يتسم باستخدام نسبة قليلة من الدهون والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة