ما الخضروات التي يمكن أن تحفز تطور مرض السرطان

طبيب يحذر من الخضروات التي يمكن أن تحفز تطور مرض السرطان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 مايو 2023
ما الخضروات التي يمكن أن تحفز تطور مرض السرطان

حذرت تقارير طبية من تناول الخضروات التي استخدمت الأسمدة النتروجينية في زراعتها، نظراً لأضرارها البليغة على الإنسان، حيث أنها يمكن أن تحفز تطور مرض السرطان.

طبيب يحذر من الخضروات التي يمكن أن تحفز تطور مرض السرطان

ونقلت التقارير تصريحات للطبيب الروسي مكسيم أستراخانتسيف، أخصائي الأورام والعلاج الكيميائي، الذي قال إن هناك سلسلة طويلة من التفاعلات التي تحدث بداخل هذه الخضروات، وتجعلها ضارة بالصحة.

وأوضح بقوله إنه في البداية، تدخل النترات مع الأسمدة إلى المحاصيل الجذرية، حيث يشمل هذا بصورة خاصة: البطاطس والجزر، متابعاً أنه بعد ذلك، يتحول جزء من النترات في هذه المحاصيل إلى نتريت.

وأشار الأخصائي الروسي إلى أن النتريت تحت تأثير إنزيمات مختلفة في الجهاز الهضمي للإنسان، يتحول إلى مركبات نيتروسامين شديدة السمية، وكذلك مسرطنة للغاية.

وأردف بقوله إنه بناء على ما سبق، فإن هذه المنتجات يمكن اعتبارها شديدة الخطورة على صحة الإنسان، مشيراً إلى أن الضرر الذي تتسبب فيه يظهر عند الإفراط في تناولها.

ولفت مكسيم أستراخانتسيف إلى أنه بشكل عام، فإن الأسباب الرئيسية لتطور مرض السرطان، تشمل: الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، نظراً لاحتوائها على الإيثانول، الذي يعتبر من أخطر العوامل المسرطنة.

وأضاف أنه هناك أيضاً التدخين، وكذلك الدهون المتحولة الموجودة في المأكولات التي تستخدم في تحضيرها، بما فيها الحلويات والأطعمة السريعة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة