جواز السفر السعودي الجديد يتزين بالإبل

أحدث خطوات الدعم الحكومي لقطاع الإبل في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
جواز السفر السعودي الجديد يتزين بالإبل
مقالات ذات صلة
فيديو: مسؤول بالجوازات السعودية يكشف مصير جواز السفر القديم
الجوازات تُحدد مُدّة صلاحية سريان الجوازات للسماح بالسفر للسعوديين
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، بإضافة صور الإبل على جوازات السفر السعودية الجديدة، وذلك احتفاء بالتراث السعودي، حيث تعد الإبل رمزاً للحضارة السعودية.

الإبل تزين جواز السفر السعودي الجديد: رمز الثقافة والحضارة

وعبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قام نادي الإبل السعودي بنشر صورة للجواز السعودي الجديد، والذي يحمل بين صفحاته صورة داخلية يظهر فيها قطيع من الإبل.

وكتب نادي الإبل تعليقاً على منشوره: "نفخر بأن جوازنا الجديد يُجسد رمز لثقافتنا وحضارتنا ..عطايا الله."

وقد تفاعل عدد كبير من المغردين مع صورة الجواز السعودي الجديد، حيث وصفوها بأنها معبرة عن التراث الثقافي للمملكة.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن وضع صورة الإبل بداخل الجواز السعودي، يعتبر أحدث خطوات الدعم الحكومي لقطاع الإبل في المملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية قد أعلنت عن بدء استقبال طلبات ملاك الإبل الراغبين في توثيق وحفظ سلالات الإبل الخاصة بهم، عن طريق الاستعانة بالحمض النووي لها، ومنحها بطاقة شخصية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد أعلن نادي الإبل السعودي عن تأسيس قاعدة بيانات بالربط الوراثي لـ 11 فصيلة DNA، وكذلك بدء التوثيق لحفظ وتسجيل سلالات الإبل، وذلك في منصة وثقها الإلكترونية.

وفي بيان رسمي صادر عنه، أوضح نادي الإبل التفاصيل الخاصة بهذا المشروع، حيث ذكر أن ملاك الإبل في المملكة قد بدأوا في رحلة توثيق وحفظ سلالات الإبل في أول مشروع من نوعه، حيث أقبل الملاك على منصة وثقها الإلكترونية العائدة لنادي الإبل.

وتابع البيان أن النادي قد أتاح مشروع توثيق جميع المعلومات الخاصة بالإبل، ومن بينها الحمض النووي DNA، باعتباره واحداً من الخصائص الحيوية المميزة للكائنات الحية، لافتاً إلى أن نادي الإبل ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، يقومون بالإشراف على المنصة، من الناحيتين الفنية والإكلينيكية.

وأوضح أن منصة وثقها تعمل في المرحلة الأولى بالتوجه نحو الإبل التي تكتسب صفة مزاين، المشاركة في مهرجانات النادي، بينما ستكون المرحلة الثانية بتوثيق جميع الإبل في المملكة العربية السعودية لحفظ سلالاتها، مشيراً إلى أن الحصول على توثيق السلالة سيكون شرطاً لدخول مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته السابعة.

ولفت البيان إلى نادي الإبل يرتكز في المنصة الإلكترونية على أن يكون هو الرائد عالمياً في تنظيم سلالات الإبل وتوثيق سجلاتها، حيث قامت منصة وثقها ببناء قاعدة بيانات يتوزع فيها الربط الوراثي بين جميع السلالات، مع بث دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي، ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل، والدعوة لتحسينها وتهيئة بيئة واضحة لها.

وأشار إلى أن المنصة تحتوي على بيانات جميع ملاك الإبل المستهدفين، من أجل تمكينهم من إصدار وثيقة إلكترونية عن كل متن من الإبل، والدخول على الوثائق الخاصة بإبلهم والحصول عليها إلكترونياً.

ونوه البيان إلى أن منصة وثقها تساعد نادي الإبل على أداء مهامه أثناء منافسات ومهرجانات الإبل التي يقيمها وينظمها، وذلك من خلال وجود سجلات واضحة وموثقة مع إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين، مشيراً إلى أن هذه الخدمة الجديدة تقود إلى أهمية حفظ سلالة الإبل وتسلسل شجرتها من أجل البائع والمالك، وكذلك المحافظة على السلالات العريقة والنادرة من بين 11 فصيلة DNA مختلفة في الإبل، مع التوسع في فصائل أكثر في مرحلة لاحقة.

وأضاف أنه سيتم منح كل مالك موثق بطاقة للمتن الواحد من الذكر أو الأنثى، حيث ستحتوي على المعلومات اللازمة، مع تفاصيل الخصائص وتعريف التنقل.