اختراعات غير ناجحة قدمتها آبل وطواها النسيان

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 فبراير 2022

رغم نجاحها الكبير، إلا أن شركة آبل الأمريكية كانت لها ابتكارات فاشلة أيضاً.. فيما يلي نتعرف سوياً على أكثر الاختراعات فشلاً التي قدمتها شركة آبل.

جهاز آبل ثلاثة

كان جهاز آبل ثلاثة هو ثالث جهاز تنتجه شركة أبل في عام ألف وتسعمئة وثمانين ميلادياً، حيث عانى من مشاكل تقنية عديدة لكونه بلا مروحة أو فتحات تهوية، وهو ما أدى إلى فشله، حيث أعاده المشترون إلى الشركة. ما اضطر آبل لاسترجاع أربعة عشر ألف جهاز في النهاية وإيقاف بيعه.

جهاز آبل ليزا

تم إنتاج جهاز آبل ليزا في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وثمانين ميلادياً، بتكلفة بلغت مئة مليون دولار للأبحاث، وخمسين مليون دولار في الإنتاج، ليصبح أول حاسب شخصي بواجهة رسومية، مع ابتكار جديد وقتها هو الفأرة أو “الماوس”.

وبلغ سعر هذا الجهاز عشرة آلاف دولار (أو ما يوازي حالياً ثلاثة وعشرين فاصل سبعة ألف دولار)، وهو ما أدى لفشل مبيعاته؛ حيث لم يبع منه سوى عشرة آلاف جهاز.

أول حاسب محمول من آبل

في عام ألف وتسعمئة وتسعة وثمانين ميلادياً، قدمت شركة آبل أول جهاز كومبيوتر به بطارية مدمجة، بسعر بلغ حوالي ستة آلاف وخمسمئة دولار، وبوزن سبعة ونصف كيلوجرام تقريباً، أي ما يوازي وزن ستة عشر جهاز آي باد Air 2. وهو ما أدى إلى فشل الجهاز وقتها.

جهاز نيوتن

ظهر جهاز نيوتن في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين ميلادياً من أجل المراسلات، وكان يعمل بشاشة لمس أحادية اللون ويستهدف شريحة رجال الأعمال، إلا أنه لم يلق رواجاً، وخاصة أنه كان ذا سعر مرتفع جداً، لكنه كان البذرة التي نبت منها الآيباد في عام ألفين وعشرة ميلادياً.

جهاز Macintosh TV

كان جهاز Macintosh TV عبارة عن حاسب مدمج به تلفاز، وقد ظهر في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين ميلادياً، ولم يبع سوى عشرة آلاف جهاز، لذا قررت آبل إيقاف بيعه بعد أربعة أشهر فقط.

كاميرا آبل

ظهرت كاميرا آبل في عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين ميلادياً. وعلى الرغم من أنها كانت من أوائل الكاميرات الرقمية، إلا أنها حققت مبيعات قليلة بسبب ضعف إمكانياتها وسوء جودة التصوير.

وأغلقت آبل مشروع الكاميرا في عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين ميلادياً.

جهاز الألعاب Apple Pippin

ربما لا يعلم الكثير من متابعي آبل عن جهاز الألعاب Apple Pippin الذي قدمته بالتعاون مع شركة Bandai اليابانية في عام ألف وتسعمئة وخمسة وتسعين ميلادياً.

الجهاز فشل بشكل ذريع، نظراً لأنه صدر بعد أشهر قليلة من صدور جهاز سوني “بلاي ستيشن” للمرة الأولى، وكذلك كانت أجهزة سيجا ونينتندو لها شعبية كبيرة، لذا تجاهل الجميع جهاز آبل، وتم بيع اثنين وأربعين ألف وحدة، أدت في النهاية إلى إيقاف تصنيع الجهاز بحلول عام ألف وتسعمئة وسبعة وتسعين ميلادياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة