جوجل: السعودية طلبت حذف بعض الفيديوهات من يوتيوب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
جوجل: السعودية طلبت حذف بعض الفيديوهات من يوتيوب

أصدرت شركة "جوجل" تقريرها نصف السنوي للشفافية، وكانت المفاجأة في هذا التقرير هي احتوائه للمرة الأولى على نحو 30 نموذجًا للمحتوى الذي طلبت عشرات الحكومات إزالته من محركات البحث.

وبحسب "جوجل"  فإن حوالي 20 دولة طالبت بإزالة مقاطع فيديو على موقع "يوتيوب" تتضمن مشاهد من فيلم "براءة المسلمين" الذي يحتوي إساءات للنبي صلى الله عليه وسلم. الأمر الذي  دفع الشركة إلى فرض قيود على عرض هذه المقاطع في كل من المملكة وإندونيسيا والهند والأردن وماليزيا وروسيا وسنغافورة وتركيا، فيما قيدته مؤقتًا في مصر وليبيا.

كما أشارت "جوجل" إلى أن جورجيا  طلبت إزالة مقطع  فيديو يتعرض فيه أحد المواطنين للتعذيب من على موقع يوتيوب، بالإضافة إلى مقاطع أخرى ذات صلة بممارسات جنسية لفتيات قصر.

بالإضافة لمطالبة بعض الأفراد إزالة مقاطع اعتبروا أنها تشوه سمعتهم، وهي الطلبات التي لم تنجح في إقناع الشركة بإزالة المحتوى.

وفي التقرير أيضاً أوردت "جوجل" أنها تلقت نحو 3105 طلب من حكومات العالم ما بين يوليو 2013 وديسمبر 2013 وذلك من أجل إزالة 14.367  مقطعً ومشهد فيديو. مشيرةً إلى أن عام 2013 شهد زيادة في تقديم هذه الطلبات بنسبة وصلت إلى 60 % عن عام 2012.

كما أن  طلبات تركيا شهدت ارتفاعًا حادًّا في النصف الأول من عام 2013، لتعود وتقل بعد ذلك  خلال النصف الثاني من العام، كما شهدت الطلبات الإيطالية والتايلاندية هي الأخرى زيادة في تقديم الطلبات، بالإضافة إلى روسيا التي ارتفع فيها الطلب بنسبة 25%.

إتش بي تطلق حاسب لوحي جديد بشاشة لمسية

10 حيل من جوجل ستغّير من أسلوبك في البحث

كيف يمكن الكشف عن الروابط الخبيثة من الإنترنت؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة