سلطان بن سلمان: فيديو متداول يوثق تواضع الأمير السعودي مع رجل مسن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر أسلوب وطريقة تعامل الأمير سلطان بن سلمان مع رجل مسن، والذي كشف عن مدى تواضع الأمير السعودي.

مقطع فيديو يوثق تواضع الأمير سلطان بن سلمان عند لقائه مع رجل مسن

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن مقطع الفيديو المتداول وثق لقاء الأمير سلطان بن سلمان مع رجل مسن من إحدى القبائل في المملكة العربية السعودية، حيث أراد الأخير أن يعزم الأمير ويكرمه في منزله الخاص في بني تومة.

وأظهر مقطع الفيديو تقدير واحترام الأمير سلطان بن سلمان للرجل المسن، الذي قال له: "لازم تعطيني الموعد"، ليرد عليه الأمير سلطان بن سلمان قائلاً في تواضع ومحبة: " تعطيني أمر ما تقولي لازم".

كما ظهر في مقطع الفيديو أيضاً قيام الرجل المسن بالدعاء للأمير سلطان بن سلمان، وللمملكة العربية السعودية، كما دعا للأمير بأن يحفظه الله في الدنيا والآخرة، وهو ما دفع الأمير إلى تقبيل رأسه.

وقال الرجل المسن في الفيديو المتداول: "بيض الله وجهك.. الله يمتعك بالعافية وحياك الله.، ليقوم الأمير بتحيته، وعندما حاول الرجل المسن تقبيل يد الأمير السعودي، رفض الأخير هذا.

وأشارت التقارير إلى أن الأمير سلطان بن سلمان قد التقى بالرجل المسن قبل سنوات في أحد الأسواق، وقد قام بتذكيره بالنصيحة التي وجهها له آنذاك، وقال إنها نصيحة ممتازة.

ولقي مقطع الفيديو تفاعلاً واسعاً على صفحات منصات التواصل الاجتماعي، حيث أبدى الكثيرون إعجابهم بتواضع الأمير سلطان بن سلمان، وبالطريقة التي يتعامل معها مع من أكبر منه سناً.

وكتب أحدهم تعليقاً على الفيديو: "ضيف تنومة هذه الأيام، حفيد المؤسس، وابن الملك، وأخ عراب الرؤية محمد.. سلطان بن سلمان الذي أراد أن يُعرّف عن نفسه، فأطل علينا من القمر.. مختلف في تقديم نفسه، ولا يختلف في تواضعه اثنين.. وعد هذا الشيخ أن يطور، فطور، ووعده بزيارة، فزاره.. حفظ الله قادتنا وبارك فيهم وأعانهم."

جدير بالذكر أن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود من مواليد 27 يونيو 1956 في الرياض، وهو الابن الثاني لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري.

ويحمل الأمير سلطان بن سلمان درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية (1420 هـ - 1999 م) بعنوان "التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية".

ويُعتبر الأمير سلطان بن سلمان هو أول رائد فضاء عربي ومسلم، حيث صعد إلى الفضاء في عام 1985 م، وساهم في ترشيحه في رحلته الفضائية كونه طياراً مدنياً وله خبرة مدتها 1000 ساعة طيران، ويحمل رخصة طيران تجاري، مما شجع المنظمة العربية للاتصالات الفضائية على ترشيحه لرحلة الفضاء وذلك في عام 1985 م.

وقد خضع الأمير سلطان بن سلمان للعديد من التدريبات قبل مباشرة مهمته الفضائية، والتي بدأت بمعرفة كيفية إطلاق القمر الصناعي، وكيفية التصوير باستخدام آلة تصوير تعمل على التقاط التضاريس الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية.

وتم إطلاق رحلة الفضاء في يوم 29 من شهر رمضان من عام 1405 هـ، وفي اليوم الأول لرحلته الفضائية، عمل الأمير سلطان بن سلمان على البث التلفزيوني لنشر الأقمار الصناعية، وفي اليوم الثاني عمل على إطلاق القمر الصناعي العربي، بينما قام في اليوم الثالث على إجراء تجارب طبية لدراسة سلوك الجسم البشري في حالات عدم التوازن.

وإضافة إلى كونه أول رائد فضاء عربي ومسلم، فقد حقق الأمير سلطان بن سلمان رقماً قياسياً لكونه أصغر شخص يسافر على متن مكوك فضاء، بعمر 28 سنة فقط.

كما عمل الأمير سلطان بن سلمان على تأسيس فقه ارتياد الفضاء لأن رحلته كانت في شهر رمضان، وكان الفجر يطلع عليه 16 مرة كل 24 ساعة.

وخلال مسيرته المهنية طويلة، تقلد الأمير سلطان بن سلمان العديد من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية، وأبرزها:

  • رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء منذ تأسيسها وحتى 2 مايو 2021.
  • مستشار خاص لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير منذ 2 مايو 2021.
  • رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية منذ 2 مايو 2021.
  • رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حتى 27 ديسمبر 2018.
  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.
  • الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة.

والأمير سلطان بن سلمان متزوج الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وأنجب منها كل من:

  • الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
  • الأميرة سحر بنت سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
  • الأميرة هلا بنت سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ونال الأمير سلطان بن سلمان العديد من التكريمات، داخل المملكة وخارجها، نذكر من ضمنها:

  • وشاح الملك عبدالعزيز من المملكة العربية السعودية 1405 هـ (1985 م).
  • شهادة تقدير من مركز لندون بي جونسون للفضاء ـ إدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا" في الولايات المتحدة الأمريكية 1405 هـ (1985 م).
  • نوط الفضاء من إدارة الطيران والفضاء الوطنية "ناسا" 1405 هـ (1985 م).
  • وسام الفارس الفخري من جمهورية فرنسا 1405 هـ (1985 م).
  • "قرار مجلس نواب ولاية ماستشيوست الأمريكية" وهو إشادة بالإنجاز التاريخي كأول رائد فضاء عربي 1405 هـ (1985 م).
  • وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى من الملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية، نظير الجهود المتميزة في الأعمال الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة 1426 هـ (2005 م).

وقد قام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في شهر مايو الماضي، بإصدار أمراً ملكياً تعيين الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، وتعيينه رئيساً لمجلس أمناء مؤسسة الملك سلمان غير الربحية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة