ألفابت تطلق سوقاً جديداً لبث الفيديوهات على يوتيوب

يمكن أن تجعل الخدمة الجديدة ألفابت لاعباً قوياً في صناعة البث المباشر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
ألفابت تطلق سوقاً جديداً لبث الفيديوهات على يوتيوب

شركة ألفابت ليست أول شركة تتبادر إلى الذهن عندما يفكر المستثمرون في أسهم بث الفيديو. ومع ذلك، يمكن لخدمة يوتيوب الجديدة تغيير ذلك. هل صناعة البث المباشر على وشك أن تصبح أكثر ازدحاماً مع دخول ألفابت السوق؟ إليك ما يحدث.

ألفابت تتدفق في سوق البث الرقمي

يقال إن يوتيوب يخطط لإطلاق متجر قنوات لخدمات بث الفيديو ويتحدث مع شركات الترفيه حول المشاركة في المنصة. سيسمح سوق البث المباشر للمستهلكين بالاشتراك في خدمات مختلفة مباشرة من خلال تطبيق يوتيوب، على غرار المحاور التي تقدمها آبل، أمازون، روكو بالفعل.

ظل السوق الجديد قيد التطوير لمدة 18 شهراً ومن المتوقع أن يتم إصداره بحلول خريف عام 2022. تعمل ألفابت الآن على إقناع العديد من منصات البث بأن خدمة يوتيوب تستحق الانضمام إليها والتخلي عن جزء من الإيرادات الناتجة عن الامتياز، لكن حجة يوتيوب لا أساس لها من الصحة.

إلى جانب عدد مستخدميها الجذاب البالغ 2.6 مليار مستخدم، فإن منصة الفيديو هي الخدمة الأكثر استخداماً التي تشارك فيها الشركات الأخرى لمحتواها الجديد.

فيما يتعلق بما ستكسبه ألفابت، فإن التحرك لإنشاء تدفق جديد للإيرادات عبر التدفق ليس فكرة سيئة بالنظر إلى نتائج الشركة للربع الثاني لعام 2022. 

تراجع أرباح ألفابت في الربع الثاني

في 26 يوليو، أعلنت عن أرباح أقل من المتوقع في الربع الثاني، مثل العديد من جاءت شرائح ألفابت بقليل من النقاط أقل من التوقعات. على سبيل المثال، هبطت أرباح الشركة لكل سهم عند 1.21 دولار أمريكي مقابل توقع 1.28 دولار أمريكي، بينما بلغت الإيرادات 69.69 مليار دولار أمريكي مقابل التوقعات السابقة البالغة 69.9 مليار دولار أمريكي.

وبالمثل، بلغت عائدات إعلانات يوتيوب 7.34 مليار دولار، التي كان من المتوقع أن تصل إلى 7.52 مليار دولار. كما أن عائدات غوغل كلاود قد تخطت الهدف بشكل طفيف، حيث حققت 6.28 مليار دولار عندما كان متوقعاً 6.41 مليار دولار. بشكل عام، انخفض نمو الإيرادات إلى 13% في الربع الثاني من عام 2022 من 62% في العام السابق.

جاء التباطؤ الأكثر وضوحاً في الإيرادات في تقرير ألفابت من يوتيوب، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 5%، في تناقض صارخ مع القفزة البالغة 84% التي حققتها قبل عام بالضبط. بالنظر إلى النمو البطيء لموقع يوتيوب، فإن الخدمة الجديدة التي تسمح للشركة بأخذ شريحة من 80.83 مليار دولار من فطيرة صناعة البث ليست فكرة سيئة.

هل يجب أن تقلق ديزني ونتفليكس؟

وباعتبارهما عمالقة الصناعة، فإن ديزني ونتفليكس ستستفيدان على الأقل من خدمة ألفابت القادمة على يوتيوب.

تحتل الشركتان المرتبة الأولى والثانية في عدد مشتركي البث، مع ديزني رقم 1 عند 221 مليون مشترك، في الوقت نفسه، تأتي نتفليكس في المرتبة الثانية مع 220.7 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم. تعني الشعبية الهائلة لـ نتفليكس وديزني أن مشاركة هاتين المنصتين في متجر قنوات يوتيوب لن تفيدهما بقدر ما ستفيدهما الخدمات الأصغر.

يمكن أن ترى نتفليكس وديزني أن منافستهما تزداد قوة حيث تستفيد ألفابت من نجاحها، مما يضعف سيطرة جبابرة البث على السوق.

على الرغم من انخفاض سهم ألفابت بنسبة 8% بين 21 يوليو و26 يوليو بعد أن أعلنت الشركة عن نتائج أقل من المثالية للربع الثاني من عام 2022، فقد ارتفع السهم بشكل ملحوظ. اعتباراً من 15 أغسطس، ارتفع السهم بنسبة 16.2 % منذ 26 يوليو، ووصل إلى مستوى لم يشهده منذ مايو. 

ومع ذلك، انخفض السهم بنحو 17% منذ يناير، مما قد يشير إلى أنه لم ينته من الارتفاع. يتمتع سوق البث الجديد لشركة ألفابت بالقدرة على زيادة الإيرادات واستعادة النمو الذي تمتع به يوتيوب في عام 2021، مما يعني أن المستثمرين قد تتاح لهم الفرصة لشراء الأسهم في صفقة قبل إطلاق الخدمة الجديدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة