حدث فلكي نادر جداً في السعودية لا يحدث إلا كل 300 عام

  • الإثنين، 15 يونيو 2020 الإثنين، 15 يونيو 2020
حدث فلكي نادر جداً في السعودية لا يحدث إلا كل 300 عام

يتوقع علماء الفلك والخبراء أن تشهد المملكة العربية السعودية حدث فلكي نادر للغاية خلال الأسبوع المقبل وهو ما يستعد الخبراء لرصده بدقة حيث سوف تشهد السعودية كسوفاً حلقياً للشمس في واحدة من أندر الظواهر الفلكية.

حدث فلكي في السعودية

ويؤكد علماء الفلك أن الشمس تتعرض لثلاث أشكال من الكسوف وهي كسوف حلقي وجزئي وكامل ويُعد الكسوف الحلقي هو الأندر، والأكثر تميزاً على الإطلاق، ومن المتوقع أن تشهد معظم دول العالم كسوف جزئياً للشمس في الـ21 من يونيو الجاري أي يوم الأحد القادم.

في حين سوف تشهد كلاً من باكستان، سلطنة عمان وجنوب شرق السعودية كسوفاً حلقياً نادراً لم يحدث منذ 300 عاماً، وذلك في تمام الساعة السابعة و20 دقيقة حتى التاسعة و40 دقيقة صباحًا.

حدث فلكي

وكان الراصد الفلكي والجيوفيزيائي الدكتور خالد الزعاق أن نسبة الكسوف الحلقي الأوضح سوف تكون ناحية منطقة شرورة والتي سوف تصل إلى 97% من قرص الشمس، في حين سيكون أقل كسوف حلقي في منطقة حائل حيث ستصل نسبته إلى 56% أما في مكة المكرمة سوف تصل نسبة الكسوف الحلقي 76% من قرص الشمس.

وأضاف الزعاق أن الكسوف الحلقي بهذا الشكل لن يتكرر في السعودية إلا بعد 89 عاماً، كما ان هذا الكسوف النادر لن يتكرر مع المنقلب الصيفي إلا بعد 300 عاماً تُعد هذه الظاهرة من الظواهر الأكثر ندرة التي سوف تشهدها المملكة.

وكان الزعاق قد ظهر في فيديو قصير شرح من خلاله أبعاد الظاهرة الفلكية المتوقعة في السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة والتي سوف تشهدها بعض الدول حول العالم مثل دول آسيا وبعض دول أوروبا.

ما هو الكسوف الحلقي

لكن هل تعلم ما هو كسوف الشمس؟ كسوف الشمس يحدث عندما تقع الأرض والشمس والقمر على خط استقامة واحد ويكون القمر بين الأرض والشمس بحيث يحجب وصول ضوء الشمس إلى الأرض بشكل كلي أو جزئي أو حلقي.

وخلال الكسوف الحلقي يكون القمر أبعد عن الأرض لذلك يحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض بشكل حلقة دوزن أن يحجبها بالكامل وتشهد الأرض ظلام دامس كما يحدث في الكسوف الكلي. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا