علماء الفلك على موعد مع انفجار كوني نادر في مجرة درب التبانة

المستعر NOVA: حدث فلكي مثير متوقع في الأشهر القادمة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أبريل 2024
علماء الفلك على موعد مع انفجار كوني نادر في مجرة درب التبانة

يستعد علماء الفلك لأن يشهدوا حدثاً استثنائياً في الأشهر القليلة القادمة، حيث يتوقع حدوث انفجار كوني نادر في مجرة درب التبانة.

المستعر NOVA: حدث فلكي مثير متوقع في الأشهر القادمة

وبجسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا الانفجار يعرف باسم المستعر NOVA، حيث من المتوقع أن يسفر عن ظهور نجم جديد في السماء لفترة قصيرة خلال الليالي.

ووفقاً لما أفادت به وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، فسيكون هذا الحدث فرصة نادرة لرؤية السماء بشكل مذهل، خاصة لسكان نصف الكرة الشمالي، حيث أن أنواع الأنظمة النجمية التي تؤدي إلى هذا النوع من الانفجارات، غير شائعة في المجرة.

وأشارت التقارير إلى أن موقع الانفجار المتوقع، يقع في نظام نجمي يعرف باسم تي كورونا بورياليس، وهو نظام يبعد عن الأرض مسافة تقدر بـ 3000 سنة ضوئية، لافتة إلى أن هذا النظام يتألف من نجمين، حيث يدور النجم الأحمر العملاق حول القزم الأبيض.

وبينت أن النجوم العملاقة الحمراء تعتبر نجوماً تحتضر، حيث تستنزف وقودها الهيدروجيني في قلبها، مشيرة إلى أن الشمس من المتوقع أن تمر بهذه العملية في المستقبل البعيد.

ونوهت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يحدث انفجار المستعر، في أي وقت من الآن وحتى شهر سبتمبر المقبل، وذلك وفقاً لتوقعات علماء الفلك.

جدير بالذكر أن المجلة الأكاديمية تاريخ علم الفلك، قامت بنشر دراسة في العام الماضي، تحدثت فيها عن انفجارين مفقودين في نظام تي كورونا بورياليس، واللذين وقعا منذ زمن طويل.

وقالت المجلة إن رهبان ألمان في عام 1217، وعالم الفلك الإنجليزي فرانسيس ولاستون في عام 1787، قاموا بتوثيق هذه الحوادث، واعتبروها من أهم الأحداث في تلك الأعوام، حيث أطلقوا عليها signum mirabile، أي فأل خير، لتكريم هذه الحوداث النادرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة