الخميس القادم: كسوف نادر للشمس يحدث بضع مرات كل 100 سنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
الخميس القادم: كسوف نادر للشمس يحدث بضع مرات كل 100 سنة

تشهد مناطق من النصف الشرقي للكرة الأرضية يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023م، أول كسوف للشمس في هذا العام، وهو نوع نادر يسمى كسوف الشمس الهجين، والذي يحدث بضع مرات كل 100 سنة.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن هذا الكسوف سيكون مرئياً في كل من: أستراليا وتيمور الشرقية وإندونيسيا (بابوا الغربية وبابوا)، وفي الوقت نفسه سيشاهد ككسوف جزئي للشمس فوق منطقة أكبر بكثير، في جنوب شرق آسيا وشرق جزر الهند وأستراليا والفلبين ونيوزيلندا، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى في غرب المحيط الهادئ.

وأشارت الجمعية إلى أن هذا الكسوف للشمس غير مشاهد في سماء الوطن العربي، نظراً لأن الكسوف يشاهد عادة في جزء محدد ضمن المسار الضيق لظل القمر أو شبة الظل، إضافة لميل محور دوران الأرض وموقع القمر والشمس.

ولفتت إلى أن كافة مراحل الكسوف على مستوى الكرة الأرضية ستكون مابين الساعة 04:34 صباحاً إلى الساعة 9:59 صباحاً بتوقيت مكة، وخلالها سيدوم الكسوف الهجين قرابة 3 ساعات و19 دقيقة، وسيقطع الظل المركزي للقمر مساراً سيبلغ طوله 13,800 كيلومتراً، وبعرض حوالي 49 كيلومتراً، وسيغطي 0.07% من مساحة سطح الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة