مراحل العملية الإجرائية لرؤية الهلال في المراصد الفلكية في السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
مراحل العملية الإجرائية لرؤية الهلال في المراصد الفلكية في السعودية

قامت قناة الإخبارية السعودية بتسليط الضوء على مراحل العملية الإجرائية لرؤية هلال شهر رمضان، وذلك في المراصد الموجودة في أماكن متعددة في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هناك 10 مراصد فلكية موزعة في أنحاء المملكة العربية السعودية، منوهة إلى أن المحكمة العليا قد دعت في وقت سابق، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساءَ يوم الثلاثاء 29- 8- 1444هـ (حسب تقويم أم القرى)، والموافق 21 مارس 2023م.

وقال المشرف العام على مكتب رئيس المحكمة العليا، عبدالرحمن بن عبدالله السيف، في تصريحات لقناة الإخبارية، إن الترائي يكون في جميع أشهر السنة، ويكون في دخول رمضان وخروجه؛ حيث يتم تلقي الشهادة في أكثر من 40 محكمة.

وتابع قائلاً إن الترائي ليس مقتصراً على سدير فقط، ولكن يتم في مختلف مناطق المملكة، لافتاً إلى أن توثيق الترائي لا يتم إلا من قبل قاضي، ثم اعتماده القرار من أعلى سلطة قضائية في المملكة، وهي المحكمة العليا، التي تقوم بالاطلاع على تقارير الأرصاد الجوية والتقارير الفلكية.

ونوهت قناة الإخبارية إلى أن المحاكم تفتح أبوابها أمام الشهود، وذلك في مساء ليلة الترائي، مشيرة إلى أن عملية الرصد الفلكية تبدأ بحضور قاضي من المحكمة، ومندوبي من وزارتي الداخلية والعدل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة