حدث فلكي نادر: احتجاب النجم قلب العقرب خلف القمر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2023
حدث فلكي نادر: احتجاب النجم قلب العقرب خلف القمر

يستعد الراصدون، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، لرصد ظاهرة نادرة، حيث سيتحرك القمر أمام النجم قلب العقرب بشكل مؤقت، في ظاهرة تسمى الاحتجاب.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإن هذه الظاهرة ستكون مرصودة في بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي واليمن والأردن والعراق وسوريا والصومال وجيبوتي.

وأوضحت أن الاحتجاب سيبدأ في مكة المكرمة باختفاء النجم قلب العقرب خلف القمر، عند الساعة 05:24 مساء، والشمس لا تزال فوق الأفق، وسيعود للظهور عند الساعة 06:43 مساء، وفي المدينة المنورة سيبدأ الحدث عند الساعة 05:20 مساء ، والشمس لا تزال فوق الأفق، وسيعود النجم للظهور عند الساعة 06:41 مساء.

وأشارت الجمعية إلى أن الاحتجاب في العاصمة الرياض سيبدأ عند الساعة 05:34 مساء في وقت الشفق، وسيعود النجم للظهور عند الساعة 06:47 مساء، وفي سماء مدينة جدة سيبدأ الحدث عند الساعة 05:23 مساء، ولكن الشمس لا تزال فوق الأفق، وسيعود النجم للظهور عند الساعة 06:42 مساء.

ولفتت إلى أنه في مدينة الدمام، سيبدأ الاحتجاب عند الساعة 05:37 مساء في وقت الشفق، وسيعود النجم للظهور عند الساعة 06:48 مساء.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه أثناء الاحتجاب، سيكون هلال القمر مضاء بنسبة 15%، وسيختفي النجم قلب العقرب خلف الجانب غير المضاء من القمر، وسيظهر مرة من خلف الجانب المضاء.

وتابعت أنه عند بداية عودة ظهور قلب العقرب من خلف القمر بعد غروب الشمس، يفضل أن يكون الرصد من خلال المنظار، أو تلسكوب صغير، للحصول على رؤية أفضل.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة لظهور قلب العقرب من خلف القمر.

حدث فلكي نادر: احتجاب النجم قلب العقرب خلف القمر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة