الطيران المدني السعودي يحدث إجراءات دخول القادمين إلى المملكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021
الطيران المدني السعودي يحدث إجراءات دخول القادمين إلى المملكة

قامت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية بإصدار تعليمات جديدة إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات الدولة، من أجل تحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة، وذلك بالنسبة للمقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها، مع تقليص مدة الحجر المؤسسي.

تحديث إجراءات دخول القادمين إلى المملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاءت التعليمات الجديدة الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي على النحو التالي:

أولاً: القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة

  • سيكون عليه تقديم فحصاً مختبرياً سلبياً بتقنية PCR، لعينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة، على أقصى تقدير.
  • ستُطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام.
  • سيكون عليه إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول، وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول (يجب على القادم إلى المملكة الالتزام بأوقات فحص كورونا، بناء على ما يظهر له في تطبيق توكلنا في خدمة التسلسل الزمني).
  • تنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

ثانياً: القادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة

  • سيكون عليه تقديم فحصاً مختبرياً سلبياً بتقنية PCR، لعينة تم أخذها خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة، على أقصى تقدير.
  • ستُطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام.
  • سيكون عليه إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول، وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول (يجب على القادم إلى المملكة الالتزام بأوقات فحص كورونا، بناء على ما يظهر له في تطبيق توكلنا في خدمة التسلسل الزمني)،
  • تنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

المملكة تحدث إجراءات دخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم

كما أوضحت هيئة الطيران المدني السعودية أنه يسمح بدخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم، وذلك وفقاً للتالي:

أولاً: المرافق غير المحصن من المرافقين دون سن الثامنة عشر عاماً

  • ستُطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 5 أيام.
  • سيكون عليه إجراء فحص كورونا (لمن أتم 8 أعوام فما فوق) في اليوم الخامس.
  • عليه أن يلتزم بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة السعودية.

ثانياً: المرافق غير المحصن الذي أتم الثامنة عشر عاماً فما فوق

  • ستُطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام.

تحديث إجراءات الدخول إلى المملكة للمقيمين والزائرين

وشددت الهيئة العامة للطيران المدني على أنه يجب على المقيم أن يقوم باستكمال جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة، بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي، مشيرة إلى أن المقيم الذي استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في المنظمة وغير المعتمدة في المملكة، سيكون عليه الحصول على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوافرة في المملكة بعد الوصول.

ولفتت إلى أنه يجب على القادمين إلى السعودية التسجيل في منصة قدوم قبل وصولهم إلى المملكة، منوهة إلى أنه سيتم تطبيق إجراءات العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمن تظهر نتيجة عينة فحصه إيجابية خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي، فيما لن يتعد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

وقالت الهيئة أنه تم تعديل إجراءات الحجر الصحي المنزلي للمواطنين والمواطنات، بحيث يتم تطبيق الحجر المنزلي لمدة 5 أيام على غير المحصنين منهم، كما سيكون عليهم إجراء فحص كورونا في اليوم الخامس، مـع تطبيـق الإجـراءات الاحترازيـة التـي تحددهـا وزارة الصحـة.

كما نوهت إلى أن التعليمات في السعودية تمنع دخول جميع الأماكن والأنشطة والفعاليات والمنشآت الحكومية والخاصة، واستخدام وسائل النقل العام، دون استكمال التحصين بأحد لقاحات فيروس كورونا المعتمدة في المملكة.

وأضافت التقارير أنه سيتم العمل بهذه الإجراءات الجديدة اعتباراً من يوم الخميس 16- 2- 1443 هـ (الموافق 23- 9- 2021 م)، في تمام الساعة 12 ظهراً.