الذهب يهبط والدولار يرتفع بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
الذهب يهبط والدولار يرتفع بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية
مقالات ذات صلة
أرامكو تعلن أسعار البنزين الجديدة لشهر يناير
آبل تكشف آرباح آب ستور في 2020 والتي فاقت كل التوقعات
مؤشر سوق دبي المالي يُحقق أعلى مستوى له منذ أكثر من عام

بالتزامن مع إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأميركية، بناء على نتائج ولاية بنسلفانيا الحاسمة، بحصوله على 284 من كبار الناخبين، وهو الحد المطلوب للفوز بالرئاسة، بفضل أصوات ولاية بنسيلفانيا، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

احتمالات انقسام في الكونغرس ودعم البنك المركزي:

ومع رهان المستثمرون على حدوث انقسام في الكونغرس الأميركي في ظل رئاسة بايدن، انخفضت مؤشرات الذهب، يوم الجمعة الماضي، مع ارتفاع الدولار، وتوقعات بتسجيل المعدن الأصفر لأفضل أداء أسبوعي منذ أواخر يوليو، بفضل آمال بمزيد من دعم البنك المركزي.

وقال كايل رودا، المحلل الاقتصادي لدى آي.جي ماركتس  IG Markets، إنه على مدى الأسبوع الماضي، تحولت حركة سوق الذهب من حالة التحوط للتحفيز إلى مجرد مستفيد من الدولار "وذلك التداول انحسر قليلاً".

وأضاف المحلل الاقتصادي لدى آي.جي ماركتس IG Markets، في تصريحات أوردتها عنه صحف متخصصة في الاقتصاد:"فور أن نرى غبار الانتخابات يهدأ سيعود مجدداً إلى التحرك بدفع من السياسة المالية".

وتقلص احتمالات وجود انقسام في الكونغرس الأمريكي، فرص تقديم تحفيز فوري، والتي قد تقود التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" ربما يسد الفجوة، حيث ساعد اقتراب أسعار فائدة قرب الصفر في ظل إجراءات تحفيز هائلة مدفوعة بالجائحة عالمياً الذهب الذي لا يدر عائدًا، والذي يعتبر تحوطا في مواجهة التضخم، على أن يرتفع ما يزيد عن 27% منذ بداية العام الجاري.

المعاملات الفورية والآجلة للذهب:

وفي المعاملات الفورية، هبطت مؤشرات الذهب 0.5% إلى 1939.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش، بينما زادت الأسعار 2.4 بالمئة، الخميس الماضي، بفضل تراجع الدولار، مما يجعلها بصدد تحقيق مكسب أسبوعي 3.2 بالمئة، كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1940.20دولار للأوقية، وزاد الدولار 0.2 بالمئة، مما يقلص جاذبية الذهب لحائزي بقية العملات.

مؤشرات المعادن النفيسة:

وفي الوقت الذي هبطت فيه أسعار الذهب، سجلت المعادن النفيسة الأخرى بعض التغيرات، فقد نزلت مؤشرات أسعار الفضة 0.9% إلى 25.10 دولار للأوقية، يما لم يطرأ تغير يذكر على البلاتين عند 892.46 دولار، بينما ربح البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 2392.65 دولار.

جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية

وفاز المرشح الديمقراطي جو بايدن، بمنصب رئاسة الولايات المتحدة بعد حصوله على 284 صوتًا في الانتخابات المنصرمة مقابل 214 للرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

واستطاع جو بايدن أن ينزع الفوز بهدوء تام بعد معركة شرسة أمام الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية والمرشح دونالد ترامب، الذي كان يصارع من أجل الفوز لكنه خسر في النهاية.

جو بايدن المرشح الديمقراطي:

اختير جو بايدن ممثلاً للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية، قبل أشهر، لكنه ليساً غريباً أن يفوز بعد 33 عاماً من تاريخ قيادته لأولى حملاته لانتخابات الرئاسة. كما أنه أثناء حملته الانتخابية أشار إلى أنه يستطيع البناء على إرث أوباما وتوحيد البلاد في وقت مليء بالتحديات، وفق ما جاء بموقع نيويورك تايمز، لذا نتعرف على الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية في السطور التالي وفي الألبوم أعلاه.

رسالة جو بايدن بعد فوزه برئاسة أمريكا:

وعقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، دوّن جو بايدن، رسالة للشعب الأمريكي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: "أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب. لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة. ومع انتهاء الحملة حان الوقت لتجاوز الغضب والتصريحات القاسية وتوحيد الصفوف كشعب واحد. حان الوقت كي تتحد أمريكا".

من هو جو بايدن؟

يبلغ من العمر77 عاماً، فهو أكبر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وسيكون أيضاً أكبر رئيس على الإطلاق إذا فاز بولاية ثانية. بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا، عام 1942، وانتقل إلى ديلاوير عندما كان طفلاً.

وتم انتخابه كسيناتور لستة فترات من ولاية ديلاوير لأول مرة في عام 1972، كما أنه النائب السابع والأربعون لرئيس الولايات المتحدة، كما سعى للحصول على ترشيح الديمقراطيين لمنصب الرئيس في عامي 1988 و 2008.