دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

  • بواسطة: بابونج الأحد، 24 نوفمبر 2019 الأحد، 24 نوفمبر 2019
دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

بدأ العالم الفرنسي جان جاك بيريه (Jean Jacques Perry) بالتفكير في صناعة آلة تساعد الناس على الحلاقة، لكن فكرته لم تكلل بالنجاح، لينجح بعد ذلك الأخوة كامبفا باختراع آلة حلاقة تقليدية، لكن الثورة في عالم الحلاقة كانت على يد الفرنسي كينغ جيليت (King Camp Gillette) الذي قرر وبعد فقدانه الأمل في شحذ شفرة الحلاقة -التي تعرضت للكسر مرات عديدة- اختراع جهاز أوتوماتيكي يساعد الناس على الحلاقة، ويخفف من معاناتهم مع الشفرات اليدوية، فقام بإنشاء مصنع لماكينات الحلاقة الأوتوماتيكية في عام 1901، لتخرج أُولى منتجاته للعالم في عام 1903، والتي قام بتوزيع بعض منها مجاناً للمساعدة على انتشارها.

مع الاستمرار في بيع الشفرات للحصول على مقابل مادي، فقد كان بحاجة إلى استبدال شفرة الحلاقة في الماكينات الكهربائية الأوتوماتيكية في بداياتها. هكذا كانت بدايات ماكينات الحلاقة للرجال، أما في عصرنا الحالي، فقد أصبحت ماكينة الحلاقة الأوتوماتيكية أداة أساسية للعديد من الرجال، ولكن يبقى السؤال الأهم: هل جميع الماكينات التي يتم بيعها في السوق جيدة؟ هل تقوم بعملية الحلاقة على أكمل وجه؟ هل هي بالجودة المطلوبة؟ سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة ومجموعة أخرى منها: كيف تختار ماكينة الحلاقة الخاصة بك؟ ما الذي يجب الانتباه له عند شراء ماكينة الحلاقة؟ وكيف تقوم بتنظيفها والحفاظ عليها؟ سنبدأ أولاً بالتعرف على أنواع ماكينات الحلاقة:

أنواع ماكينات الحلاقة الكهربائية (الأوتوماتيكية)

تعمل ماكينات الحلاقة الكهربائية باستخدام مبدأ أساسي متشابه نسبياً، وتصنف تلك الماكينات، وفقا لشكل وعدد الشفرات، وطريقة قصها للشعر، وهناك نوعين بارزين لماكينات الحلاقة الكهربائية، هما:

ماكينة الحلاقة ذات الشفرات المستطيلة (الماكينة التقليدية – Foil Shaver)


دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

تتكون من طبقة رقيقة من المعدن على شكل مستطيل، يغطيها عدد من الشفرات، تتراوح عادةً بين الثلاث والخمس شفرات تتحرك ذهاباً وإياباً، وتحتوي هذه الماكينة على ثقوب أسفل الشفرات، حيث يدخل الشعر بين هذه الثقوب لتتمكن الشفرات من قطعه بشكل مناسب، وعادةً ما تكون مستطيلة الشكل، أما عن أهم خصائصها:

  1. تتحرك شفرات الماكينة العادية ذهاباً وإياباً، مما يساعد على قص الشعر كاملاً بنفس المستوى وبدقة كبيرة.
  2. الماكينة العادية مناسبة لك إذا كنت تعاني من بشرة رأس حساسة، فهي تتحرك بلطف على الجلد، مما يمنع حدوث حساسية بنسبة كبيرة.
  3. تقوم الماكينة العادية بقص الشعر مهما كان قصيراً، وتتفوق بهذه الميزة على الماكينة الدوارة.
  4. إذا كنت من محبي تحديد الشعر والسوالف، فالماكينة العادية تتمتع بدقة كبيرة في تحديد حواف الشعر، والسوالف فهي تنسق الشعر بدقة وبأناقة كبيرة.
  5. تعطيك الماكينة العادية مستويات منخفضة من الحلاقة، إذا كنت لا ترغب بالقيام بالحلاقة يومياً.
  6. انتبه أثناء استخدام الماكينة العادية، فهي تعتبر مصدراً للضجيج ومزعجة للآخرين، فلا تقم باستخدامها في أوقات الليل وأسرتك نائمة.
  7. تعطيك الماكينة العادية شعراً ناعماً ومستقيماً، وتقص الشعر بفعالية أكبر من الماكينة الدائرية، ولا تترك بقعاً من الشعر عند الحلاقة.
  8. لا تحتاج الماكينة العادية كثيراً للتنظيف، فهي لا تحتفظ بالشعر بكميات كبيرة بين شفراتها.

ماكينة الحلاقة الدائرية (Rotary Shaver)


دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

تتكون من ثلاثة رؤوس دائرية مع شفرات دائرية الشكل، تتعاقب هذه الشفرات بالدوران للإحاطة بالشعر بشكل كامل، بالتالي تتمكن من قطعه بشكل أكبر، وتصمم شفرات الماكينة الدائرية بشكل ثلاثي مما يتطلب تحريكها ببطء فشفراتها ذات حركة سريعة، وأهم خصائصها:

  • تتمتع الماكينة الدائرية بحركة لطيفة على البشرة، دون أن تسبب أي تهيج للجلد، بالتالي فهي مناسبة لك إن كنت تعاني من تهيج بالجلد.
  • هذه الماكينة قادرة على الوصول إلى جميع أماكن الشعر بسهولة، من خلال حركاتها الدائرية الانسيابية والخفيفة على الجلد.
  • لا تخف من صوت الماكينة الكهربائية، فهي لا تعتبر مصدراً للضجيج، فصوتها هادئ، بالتالي يمكنك استخدامها وعائلتك نائمة، فأنت لن تزعجهم أثناء استخدامك هذه الماكينة.
  • تعتبر مناسبة لجميع أنواع الشعر وبخاصة الشعر المجعد، والكثيف الذي ينمو بجميع الاتجاهات، فهي قادرة على الانسياب بين الشعر مهما كان كثيفاً.
  • يمكن استعمالها بسهولة، فإذا كنت مشغولاً وليس لديك الوقت الكافي، فالماكينة الدائرية مناسبة لك، ولن تتطلب منك أكثر من خمس دقائق لتنهي عملية الحلاقة.
  • يمكنك أخذها أينما ذهبت بعد شحنها، فهي لا تتطلب الكثير من الشحن، بالتالي تستطيع اصطحابها معك في حال سافرت لأي مكان.

استعرضنا في الأعلى خصائص نوعين من ماكينات الحلاقة الرئيسية في محاولة للتفريق بينهما؛ إلا أن الكثيرين يعتقدون بعدم وجود فوارق جوهرية بينهما، وأن التفضيل في اختيار أحدهما يعود لذوق المستخدم لا أكثر، لكنهما يختلفان فعلياً في طريقة تعاملهما مع الشعر وطريقة قصه، كما أن الماكينة الدائرية قد تدوم لفترة أطول من الماكينة التقليدية (عمرها أطول)، وبخاصة إذا ما قمت بتنظيفها وتغيير شفراتها باستمرار، وهي أسرع شحناً وأقل استهلاكاً للطاقة في الأغلب، ما يجعل بطاريتها تدوم لمدة أطول في الأغلب، فيما تمتاز ماكينة الحلاقة التقليدية بسهولة تنظيفها وقدرتها على تحديد أطراف الشعر بشكل أفضل.

مقالات ذات علاقة

    كيف تختار ماكينة الحلاقة المناسبة؟

    انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع كثيرة من ماكينات الحلاقة للرجال، تختلف مواصفات هذه الماكينات وفقاً للموديل والسعر، كذلك الوظيفة التي صنعت لأجلها، ومناسبتها لنوع البشرة، والعديد من الخصائص الأخرى. إلا هناك مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب أن تدركها لكي تختار ماكينة الحلاقة المناسبة بغض النظر عن نوعها أو الشركة المصنعة لها (الماركة)، أو الهدف الذي صنعت لأجله.

    إليك بعض الخصائص المميزة لأفضل أنواع ماكينات الحلاقة (تذكر.. قد لا تجد جميع هذه الخصائص في ماكينة حلاقة واحدة، لكن من الضروري التعرف على هذه الخصائص لاختيار الماكينة التي تناسب احتياجاتك، أو البحث عن الماكينة التي تمتلك أكبر عدد منها، مع مراعاة أن المزيد من الخصائص قد يعني سعراً أكبر):

    مقاومة المياه (Water Roof)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    لا تمتلك كل ماكينات الحلاقة خاصية مقاومة المياه، لذا عليك التأكد من أنك تستطيع استخدامها في الحلاقة بطريقة رطبة أو جافة، أي بوجود ماء أو عدم وجوده، في حال رغبت باستخدامها أثناء الاستحمام مثلاً، بالنسبة لبعض الماكينات الحديثة فيمكن غطسها بالماء حتى عمق ثلاثة أمتار.

    سائل التنظيف (Cleaning Liquid)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    عليك أن تراعي احتواء علبة المنتج على سائل تنظيف معقم للقضاء على البكتريا، حيث يمكن للسائل المرفق مع بعض ماكينات الحلاقة القضاء على البكتيريا بدرجة أكبر من الماء، انتبه فهذه الخاصية قد تدرأ عنك العديد من الأمراض.

    اختر الحجم والشكل المناسبين


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    يجب أن تكون ماكينة الحلاقة متوسطة الحجم، لتتمكن من حملها بثبات وألا تعيق عملية الحلاقة، في النهاية هذه الخاصية تعتمد على طريقة استخدامك لماكينة الحلاقة والغرض منها.

    عدد الرؤوس (Heads Count)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    يجب أن يكون في ماكينة الحلاقة التي ستختارها عدد من الرؤوس متعددة الوظائف حتى تحصل على درجة الحلاقة التي تناسبك، مع العلم أنه لا يجب أن تقل حركات الرؤوس عن خمسة اتجاهات، لتضمن أداءً فعالاً.

    الأدوات المرافقة (Accessories)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    تمتلك ماكينات الحلاقة الحديثة أجزاء منفصلة تقوم بتركيبها عند الحاجة، قادرة على حلاقة الشعر الزائد في الأنف وبين الحاجبين، لذلك يجب أن يرافق الماكينة رؤوس ذات شفرات مخصصة للقيام بحلاقة شعرك الزائد في هذه المناطق، انتبه لوجود هذه الأدوات عند الشراء فيما لو كنت مهتماً بذلك.

    معدل الاهتزازات (Vibrations Rate)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    انتبه للمواصفات المكتوبة على غلاف الماكينة، خاصة عدد الاهتزازات التي يجب أن تكون كبيرة لضمان الأداء الأمثل للماكينة، حيث وصل عدد الاهتزازات في أحدث الماكينات إلى أربعة عشر ألف اهتزاز في كل تمريرة، فلا تقم بشراء الماكينة دون قراءة الدليل المرافق، كما يجب أن تعلم أن عدد الاهتزازات لا يجب أن يقل عن عشرة آلاف اهتزاز في كل تمريرة للحصول على أداء جيد، فاحرص أن تكون ماكينتك قادرة على ذلك.

    سرعة إعادة الشحن (Recharging Speed)


    دليل اختيار ماكينة حلاقة اللحية للرجال

    أي سرعة إعادة تعبئة البطارية، حيث يجب أن تكفي خمس دقائق من الشحن لاستخدام الماكينة لحلاقة واحدة على سبيل المثال، فالماكينات الحديثة تعطيك شحن كامل بساعة واحدة.

    علبة الماكنة والحامل

    لابد من مراعاة أن تكون ماكينة الحلاقة خفيفة الوزن، سهلة الحمل، مع وجود الزيت الخاص بها، وعلبة لوضعها بداخلها أثناء الحمل، وعلاقة لتعليقها في الحمام أو بجانب المرآة مثلاً.

    حاول مراعاة النقاط السابقة عند اختيارك لماكينة الحلاقة المناسبة، قارن بين السعر والخصائص واربطها بميزانيتك لتتمكن من اختيار ماكينة الحلاقة المناسبة لك.

    مواصفات تقنية عليك اختيارها في ماكنة الحلاقة

    أثناء تجوالك في الأسواق ترى العديد من أصناف ماكينات الحلاقة، ما قد يسبب لك الحيرة لكن تركيزك على معايير معينة لشراء الماكينة يقضي على هذه الحيرة، ويمكنك من اختيار النوع الأفضل، وهذه هي أهم النقاط التي يجب التركيز عليها:

    • نوع الماكينة: كغيرها من السلع هناك أنواع كثيرة من الماكينات، لكن عليك اختيار الأنواع المضمونة والمشهورة بنجاحها وفعاليتها، اقرأ آراء ومراجعات المستخدمين للطراز الذي تختاره قبل قيامك بعملية الشراء.
    • البطارية (The Battery): عنصر أساسي في الماكينة، حيث يجب أن تكون بطارية ماكينة الحلاقة من النوع الجيد الذي يستمر لفترة طويلة، دون الحاجة للشحن لمدة كبيرة، فإذا كنت تحب الاعتناء بمظهرك لوحدك دون الذهاب للحلاق، وتسافر كثيراً فأنت بحاجة لاصطحاب ماكينتك في حقيبة السفر، وعندها ستحتاج إلى ماكينة ذات بطارية من النوع الأطول عمراً، تستمر بعد الشحن لساعات طويلة، لذلك قم بقراءة الدليل المرافق للماكينة لتتعرف على خصائص البطارية وديمومتها.
    • النظافة (Cleaning): يجب أن تكون الماكينة مجهزة بسائل معقم يضمن نظافتها، وعدم نقلها للبكتيريا التي قد تسبب أمراض معدية، إلا أن بعض الماكينات يمكن غسلها تحت الماء بشكل كامل، لكن يبقى السائل المعقم هو الأفضل في القضاء على البكتيريا بشكل أكبر، فالنوع الحديث من ماكينات الحلاقة يتضمن نظام (Smart Clean Por) الذي يقوم بتنظيفها وغسلها وتجفيفها من خلال الضغط على مفتاح في ماكينة الحلاقة، مع سائل فعال جداً في مقاومة البكتريا بنسبة (99.9%).
    • الرؤوس والشفرات (Heads and Blades): يجب أن تحتوي الماكينة على عدة رؤوس للوصول إلى مستوى الحلاقة الذي يناسبك، ووصلت قدرة الرؤوس في الماكينات الحديثة إلى التحرك في ثمانية اتجاهات، وهذا يتطلب كذلك شفرات مناسبة ترافق رأس الماكينة، فأفضل الشفرات هي تلك التي تمكنك من حلق ما تريده من الشعر مع نظام القص الحديث (V-Track) الذي يضمن الدقة في القص والتحديد، فالشفرات في الماكينات الحديثة تعمل وفق النظام الثنائي الذي يعمل على رفع الشعر حتى تتمكن من قصه بدقة، عبر احتوائها على ميزة (Lift&Cut) التي تساعد على ذلك.

    إن اهتمامك بهذه المعايير يمكنك من شراء أفضل أنواع الماكينات، بعيداً عن شراء أنواعٍ لا تفي بالغرض، فاحرص على أخذها بعين الاعتبار عند الشراء.

    كيف تحافظ على ماكينة الحلاقة من التلف؟

    تحتاج ماكينة الحلاقة، شأنها شأن بقية الأدوات الكهربائية إلى صيانة أو تنظيف دوري، إليك بعض الخطوات التي ستساعدك في الحفاظ على فعالية ماكينة الحلاقة، كما ستطيل فترة صلاحية استخدامها:

    • قم بتبديل سائل التنظيف أربع مرات في السنة، فالسائل شيء أساسي للحفاظ على نظافة ماكينتك، مع أداء مثالي، إلا أن بعض الماكينات يمكن تنظيفها من خلال غسلها بالماء، لكن يبقى المعقم هو الأضمن للقضاء على البكتريا.
    • عليك بتنظيف الماكينة من الشعر بعد كل عملية حلاقة، لكي لا يخزن الشعر بين أجزاء الماكينة، مما قد يسبب تلفها لاحقاً.
    • لا تنس تغيير زيت الماكينة كل فترة حتى لا تتعرض للصدأ، ويتغير لونها الأساسي.
    • أثناء الحلاقة توقف كل فترة لإراحة الماكينة، تجنباً لارتفاع درجة حرارتها، بالتالي تعرضها للتلف بمرور الوقت.
    • تعامل مع الماكينة بحذر حتى لا تسقط منك أثناء الاستخدام.
    • عليك القيام بتبديل قطع الماكينة كل سنة أو سنة ونصف للحفاظ عليها من التلف، وذلك بحسب توصيات المنتجين الواردة في دليل استخدام الماكينة.

    في النهاية.. عبر اتباعك لهذه الخطوات ستضمن بقاء ماكينتك لفترات طويلة دون الحاجة لشراء واحدة جديدة من فترة لأخرى، فتعامل مع الماكينة بحذر ولطف، عندها ستقوم بعملها بشكل مثالي مع استمرارها لفترات أطول.