ماكينة الصراف الآلي ATM: متى تم اختراعها؟ ولماذا فشلت في البداية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 فبراير 2022

بنك لا يغلق أبوابه أبداً، أطلقه بنك باركليز البريطاني للعالم، ولكن للتمتع بتلك الخدمات يجب أن تثق بذكاء تلك الآلة.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع ماكينة الصراف الآلي الـ «إيه تي إم» أو ATM.

ظهور الـ ATM لأول مرة

الـ "ATM" الاختراع العبقري الذي ظهر لأول مرة في عام ألف وتسعمئة وتسعة وثلاثين ميلادياً، على يد لوثر جورج سيمجيان.

وتمت تجربة آلة الصراف الآلي الأولى من نوعها في سيتي بنك الأمريكي لمدة ستة شهور، ولكن للأسف تم الاستغناء عنها وذلك بسبب عدم تقبل العملاء فكرتها، وتخوفهم من سرقة أرقامهم السرية.

بنك بركليز يطرح أول آلة إلكترونية للصرافة

وبعد خمسة وعشرين عاماً، تم طرح الفكرة مرة أخرى، ثم تم طرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني، والذي جرى تركيبه في مدينة إينفيلد في شمال لندن في السابع والعشرين من شهر يونيو من عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادياً من قبل بنك باركليز.

جون شبرد مخترع آلة الصرف الإلكترونية

ويعد المهندس العبقري جون شبرد، الملقب بالبارون، هو أول من اخترع آلة صراف تعمل إلكترونياً وتقرأ الأكواد الممغنطة لصالح بنك باركليز، بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت باسم مخترعين آخرين في الوقت نفسه.

وفي عام ألفين وخمسة ميلادياً، تم منح جون شيبرد وسام أو بي إي OBE البريطاني، وانضم إلى قائمة الشرف، حيث إنه قدم للعالم العديد من الاختراعات الهامة.

IBM أول آلة سحب أموال في التاريخ

واستخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين ميلادياً.

وتعتبر آي بي إم أول آلة سحب أموال حقيقية في التاريخ، وكانت تعمل بوظيفة مماثلة لآلات اليوم.

وبعد فترة من الزمن، تم تصميم ماكينة أخرى مماثلة لتعمل لحساب مصرف لويدز.

أيام العطلة.. سبب اختراع الصراف الآلي

وجاءت فكرة الاختراع الأولى عندما واجه جون شيفرد مشكلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد، إضافة إلى تزامن إجازات المناسبات الأخرى في ذلك الوقت.

بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع

وبسبب الحاجة الملحة للمال في تلك الأيام، تبلورت عند جون شيفرد الفكرة، والتي كان عنوانها "بنك مفتوح أربعة وعشرين ساعة سبعة أيام في الأسبوع".

بنك باركليز عرض شراء الآلة قبل اختراعها

وذهب جون شيفرد ليلتقي مدير بنك باركليز الذي يعمل به من أجل عرض فكرته الجديدة. وعندما سمع المدير الفكرة، طلب من جون شيفرد أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال، وسيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً.

أول نموذج للصراف الإلكتروني

وانشغل جون شيفرد مدة عام كامل في محاولة اختراع هذه الماكينة، حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها في عام ألف وتسعمئة وسبعة وستين ميلادياً، حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة.

مليونان ونصف مليون ماكينة صراف آلي حول العالم

وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع، إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حول العالم. فحسب أحدث الإحصائيات؛ فإن العالم اليوم يحتوي على أكثر من مليونين ونصف مليون ماكينة صرف آلية.

ومع التطور التقني، أصبحت الماكينات اليوم متعددة الأغراض بين سحب الأموال وإيداعها وتحويلها إلى الحسابات الأخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة