نصائح العناية باللحية

يستغرق نمو اللحية وقتًا، والعناية بلحيتك لا تنتهي عند غسل الشعر بالشامبو والتمشيط. يبدأ الحفاظ على صحة لحيتك بالحفاظ على صحتك العامة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022
نصائح العناية باللحية

العناية باللحية هي جزء مهم من العناية الشخصية. تحقق من نصائح العناية باللحية التالية لمساعدتك في الحفاظ على لحية صحية جيدة العناية.

نصائح العناية باللحية

1. الالتزام بالعملية

يستغرق نمو اللحية وقتًا، والعناية بلحيتك لا تنتهي عند غسل الشعر بالشامبو والتمشيط. يبدأ الحفاظ على صحة لحيتك بالحفاظ على صحتك العامة. للحصول على لحية صحية يجب: ‌

  • احصل على قسط كاف من النوم
  • تجنب التدخين والكحول والكافيين والعادات غير الصحية الأخرى
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك
  • ضع في اعتبارك تناول مكملات الفيتامينات

عند إطلاق لحيتك لأول مرة، قد تؤدي الشعيرات الخفيفة إلى نمو الشعر تحت الجلد. قشري بشرتك عدة مرات في الأسبوع لمنع نمو الشعر تحت الجلد والحفاظ على مسامك نظيفة. هذا يضع أساسًا جيدًا لنمو الدب.

2. اختر أدوات العناية باللحية المناسبة

مثلما تختار منتجات خاصة لبشرتك وشعرك، يجب أن يكون لديك الأدوات المناسبة للعناية باللحية. ستحتاج إلى الاستثمار فيما يلي:

  • منظف ​​للبشرة أو شامبو مخصص لنوع بشرتك
  • منشفة جافة ونظيفة
  • التقشير
  • مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس (أثناء نمو لحيتك)
  • مرطب بدون عامل حماية من الشمس (بعد نمو لحيتك)
  • بلسم اللحية أو الزيت أو المرطب ، حسب نوع بشرتك‌
  • مشط اللحية وفرشاة اللحية

3. اغسل لحيتك

يعمل المنظف اللطيف بشكل جيد مع لحيتك وكذلك بشرتك. إذا كنت بحاجة إلى علاج قشرة الرأس، فقد ترغب في استخدام شامبو خاص. من المهم أن تغسل وجهك وتتحمل يومياً لإزالة:

  • التراب
  • جراثيم
  • التلوث
  • جلد ميت

لغسل لحيتك بالشامبو أو تنظيفها، استخدم الماء الفاتر للحصول على أفضل النتائج. ضع منتج التنظيف ودلك لحيتك وجلدك به. إذا كنت تستخدم منتجًا طبيًا، اتركه على بشرتك لبضع دقائق قبل الشطف. تأكد من شطف لحيتك جيدًا لإزالة كل بقايا الشامبو.

4. اختر منظف اللحية المناسب

اختر منظف لحيتك وفقًا لنوع بشرتك. تبدأ العناية باللحية بالمنتجات المناسبة. إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فابحث عن منظف للوجه يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك كمكون فعال. تأكد أيضًا من أن الملصق يقول غير زؤاني، مما يعني أن المنتج لن يسد المسام.

إذا كانت بشرتك عادية، يجب عليك أيضًا اختيار منظف غير زؤاني. يمكنك البحث عن المكونات النشطة التي تعالج حب الشباب أو تمنعه ​​إذا كنت تعاني من أي مشاكل معينة مع بشرتك.

للبشرة الجافة، ابحث عن منظف مرطب خالٍ من العطور التي قد تهيج بشرتك. هذا مهم أيضًا إذا كانت بشرتك حساسة. ابحث عن الملصقات التي تقول "خالٍ من الصابون" و "خالٍ من الرائحة" لتجنب تهيج الجلد.

5. علاج قشرة اللحية

إذا كنت تعاني من قشرة اللحية، فمن الممكن علاجها. التهاب الجلد الدهني هو السبب الرئيسي لقشرة اللحية. قد تعتقد أن قشرة اللحية ناتجة عن سوء النظافة، لكنها ليست كذلك.

نظرًا لأن لحيتك تغطي بشرتك، فإنها تحبس البكتيريا والفطريات. على سبيل المثال، يمكن أن يحدث فرط نمو خميرة تسمى الملاسيزية في بعض الأحيان. يستجيب جسمك لهذه الخميرة بمهاجمة بشرتك، مما يؤدي إلى احمرار الجلد وتقشره.

إذا تطورت هذه الحالة، عالج الأعراض بالشامبو الصحيح. قد تساعد المنتجات التي تحتوي على 1٪ على الأقل من المادة الفعالة الكيتوكونازول في تخفيف أعراض قشرة اللحية.

الكيتوكونازول هو مضاد للفطريات يقتل ويمنع الفطريات والخميرة. بعض النماذج متاحة بدون وصفة طبية في الصيدلية المحلية. بالنسبة للأشكال الأخرى، قد يكون من الضروري الحصول على وصفة طبية من طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية.

تشمل المكونات النشطة الأخرى التي يجب البحث عنها كبريتيد السيلينيوم أو بيريثيون الزنك. قد يستجيب جلدك لعنصر نشط أفضل من الآخر. إذا لم يعمل إحدى المنتجات، فجرّب منتجًا آخر أو تحدث إلى طبيبك.

6. رطبي لحيتك

اختر مرطبًا لحيتك كما تفعل مع الشامبو أو المطهر: إذا كانت بشرتك معرضة لحب الشباب، فقد يعمل مكيف اللحية بشكل أفضل. للبشرة العادية أو الجافة، جرب زيت الدب. إذا كانت بشرتك حساسة، استخدم مرطبًا غير زؤاني وخالي من العطور.

للحصول على أفضل النتائج، ضع المرطب على الفور بعد غسل لحيتك وجفف وجهك برفق بمنشفة. يجب أن يظل جلدك ولحيتك رطبان عند وضع المرطب. استخدم المنتج باعتدال لمنع التراكم أو ظهور الشحوم.

7. اعتني بلحيتك

نظف لحيتك أو مشطها كل يوم لمنع عقدها وتشابكها. قم بقص الشعر حسب الحاجة لتحقيق التصفيف الذي تريده. استخدم ماكينة حلاقة كهربائية بدلًا من ماكينة الحلاقة اليدوية إذا كنت تعاني من تهيج الجلد.

إليك كيفية العثور على المنظف المناسب لنوع بشرتك:

  • البشرة الدهنية أو حب الشباب: استخدم منظف جل يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك ويظهر على الملصق "غير كوميدوغينيك" (لا يسد المسام).
  • للبشرة العادية: اختر منظفًا لا يسبب انسداد المسام.
  • البشرة الجافة: ابحث عن منظف مرطب وخال من العطر.
  • الجلد الذي غالبًا ما يحترق عند استخدام إحدى منتجات العناية بالبشرة: استخدم منظف الوجه الكريمي المصمم للبشرة الحساسة ويتضمن الكلمتين "خالٍ من الصابون" و "خالٍ من العطور" على ملصقه.

للحصول على أفضل النتائج:

دلك المنظف بلطف على لحيتك وجلدك باستخدام حركات دائرية.

شطف جيدا بالماء الفاتر.

استخدمي منشفة نظيفة لتجفيف وجهك بلطف، وترك البشرة رطبة قليلاً.

سيجعل الجلد الرطب خطوتك التالية أكثر فعالية.

إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البشرة الدهنية، فقد تميل إلى تخطي هذه الخطوة. لا. يمكن أن يساعد الترطيب في تنعيم الجلد وشعر اللحية. يمكن أن يساعد الترطيب في تنعيم الجلد وشعر اللحية.

بدون مرطب، يمكن أن يصبح الجلد الموجود أسفل لحيتك جافًا ومتقشرًا ومثيرًا للحكة. عندما يحدث ذلك، يمكن أن تشعر لحيتك بالجفاف والشائك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة