سعوديان من ذوي الهمم يتحديان إعاقتهما بـ "الحفر على الزجاج"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020
سعوديان من ذوي الهمم يتحديان إعاقتهما بـ "الحفر على الزجاج"
مقالات ذات صلة
السعودية تُعلن شروط استقبال المعتمرين من خارج المملكة
العاهل الأردني والملكة رانيا يطمئنان على مصابين أردنيين بفرنسا (فيديو)
الأمير محمد بن سلمان يدعو "الحالمين" للانضمام للسعودية

لم يترك نايف العصيمي وفهد الحاذور من ذوي الهمم إصابتهما بإعاقة، أن تعيق إرادتهما وقدرتهما على التمكن من رسم لوحات فنية بديعة، من خلال الحفر على الزجاج بالسعودية.

 كيف تعلم نايف وفهد الحفر على الزجاج؟

حين سمع نايف وفهد عن مبادرة فن الزجاج التي دشنها الفنانان التشكيليان والزوجان فهد ولولو اليحيى في نهاية العام الماضي، لم يفكرا كثيرًا وانخرطا في التدريب الذي أجراه الزوجان برعاية شركة تراثنا للمسؤولية المجتمعية في بلادهما، إذ كان التدريب مخصصًا لتدريب ذوي الهمم على فنون الرسم أو الحفر على الزجاج، ليحصلا في نهاية الأمر على فرصتيّ توظيف داخل تراثنا.

وتمكن نايف العصيمي البالغ من العمر 32 عامًا من تعلم الحفر على الزجاج خلال 9 شهور فقط، بالرغم من إصابته بشلل دماغي نتيجة نقص الأكسجين في بداية ولادته.

وبالرغم من كون الحفر على الزجاج عملًا دقيقًا وصعبًا إلا أن نايف تحدى كل ذلك، إذ تمكن بعد التدريب من أن يقوم هو نفسه بتدريب الآخرين، إضافة إلى ترقيته لمنصب مدير قسم المسؤولية المجتمعية في الشركة، ومسؤوليته عن المبادرات التي تدعم ذوي الهمم.

واعترف نايف أن حياته كانت مملة وقريبة من الانطواء قبل تعلمه فن الحفر على الزجاج، وقال: "بعد عملي في هذا الفن أخرجت إبداعًا مدفونًا، استطعت أن أشعر بالطموح، وأن أنظر بتفاؤل إلى مستقبلي".

الزوجان التشكيليان يتحدثان

وتحدث الزوجان التشكيليان فهد ولولو عن مشروعهما، وقالا إنهما تمكنا من تنفيذ حلمهما بإقامة مشروع لمن يهوون الرسم عبر تدريبهم ثم توظيفهم، تمهيدًا لإنتاج لوحات فنية تُباع وتُسوق للمؤسسات المهتمة.

وطور الزوجان أسلوب رسمهما إلى الحفر على الزجاج الأسود والشفاف عبر التنقيط والحفر والخدش، من خلال رسم شخصيات على لوح زجاج شفاف ومعتم، وهي فكرة بدأت في 2018، واجتذبت 70 فنان وفنانة جرى تدريبهم.

وتقول لولو اليحيى، إنهما تجاوزا بتدريباتهما عبارة أن الفن ليس مصدرًا للرزق، عبر تمكين فئات كثيرة من محاربة البطالة بالفن، مضيفة نشرنا فكرتنا عبر المشاركة في معارض وفعاليات، لدراسة مدى نجاح أفكارنا في دخول السوق، وعمل نشاط فني يجذب المؤسسات الدولية والمحلية لشراء أعمال بدقة احترافية.

وأعلنت اليحيى، عن طموحها بوصول فنهما لمستوى عالمي، خاصة مع خلق فرص لذوي الهمم وتطوير عملهم، ليكونوا أصحاب دور مميز في المجتمع.

ماذا نعرف عن شركة تراثنا

ونفذت شركة تراثنا حتى الأن 105 مشروع في السعودية، منهم مشروع لصناعة الحذاء السعودي الفاخر في الرياض باسم خرازة، ومشروع خيوط الدرة لتنفيذ علامة تجارية للمنسوجات اليدوية، ومشروع الحرف لتنفيذ علامة تجارية للمنسوجات اليدوية.

وتراثنا حصلت على عدة جوائز، منها ﻣﻴﺪاﻟﻴﺔ التميز الذهبية من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في دبي، وتكريم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية.