أرامكو السعودية تطيح بـ «آبل» وتصبح أغلى شركة في العالم

سوق النفط الفائز الوحيد من حرب روسيا وأوكرانيا.. والأسهم التقنية الأكثر ضرراً

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2022
أرامكو السعودية تطيح بـ «آبل» وتصبح أغلى شركة في العالم

تفوقت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية على شركة آبل العملاقة في مجال الشركات التكنولوجية لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، بعد أن تجاوزت القيمة السوقية لأسهم أرامكو نحو 2.4 تريليون دولار.

تفاصيل إزاحة شركة آبل من الصدارة لصالح أرامكو السعودية

فيما انخفضت القيمة السوقية لأسهم شركة آبل إلى 2.37 تريليون دولار بعد أن انخفض سعر سهمها بنسبة 5.2% يوم الأربعاء وسط تراجع في أسهم التكنولوجيا. وفي الوقت نفسه، بلغت القيمة السوقية لأرامكو نحو 9.1 تريليون ريال سعودي أي بما يعادل 2.43 تريليون دولار.

يمكن أن تتغير قيمة الشركتين مرة أخرى بسبب التقلبات في أسعار الأسهم وسط مخاوف من نتائج التضخم العالمي، لكن الخطوة يوم الأربعاء تؤكد الاتجاهات الأوسع في الاقتصاد العالمي.

سوق الطاقة والنفط يزدهر

ازدهر سوق الطاقة والنفط بشكل كبير وملحوظة، حيث أدت الحرب الروسية أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار بسبب العقوبات والمقاطعات ضد روسيا وتحديات سلسلة التوريد. 

وكان تم تداول مؤشر غرب تكساس الوسيط الأمريكي المعياري حول 105 دولارات للبرميل يوم الخميس، في حين بلغ خام برنت القياسي الدولي حوالي 107 دولارات للبرميل، كلا الدرجتين ارتفعت بنسبة 40% منذ بداية العام.

أدى ذلك إلى زيادة صافي أرباح أرامكو بأكثر من الضعف إلى 110 مليارات دولار في عام 2021، في الوقت نفسه، حذرت شركة آبل من قيود سلسلة التوريد في آخر إصدار عن أرباحها.

يأتي ذلك بالتزامن مع فرار المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجيا بسبب مخاوف من أن تؤدي الفوائد المتزايدة إلى كبح الأرباح المستقبلية.

ارتفاع سعر سهم أرامكو السعودية

وكان ارتفع سعر سهم أرامكو في السوق المالية السعودية بنحو 30% هذا العام حتى الآن. في المقابل، انخفض سعر سهم آبل بنحو 20% منذ بداية العام.

وفي مارس الماضي، أفادت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية أن أرباحها للعام بأكمله في العام الماضي زادت بأكثر من الضعف بنسبة 124% بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وتتعرض المملكة العربية السعودية، وهي إحدى أكبر مصدري النفط الخام في العالم، لضغوط لزيادة الإنتاج حيث تسببت الحرب الروسية الأوكرانية، والعقوبات اللاحقة ضد موسكو في اضطراب أسواق الطاقة العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة