لوبريف السعودية تُسعِّر طرحها العام الأولي بـ 1.3 مليار دولار

تدير لوبريف اثنين من مرافق الإنتاج على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2022
لوبريف السعودية تُسعِّر طرحها العام الأولي بـ 1.3 مليار دولار

سعرت وحدة تكرير «لوبريف» التابعة لشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس، المملوكة للدولة، بتسعير طرحها العام الأولي في الرياض عند قمة النطاق المُسوق لجمع 4.95 مليار ريال أي ما يعادل 1.32 مليار دولار؛ لبيع شركة الأسهم الخاصة حصتها.

آخر إدراج خليجي كبير لهذا العام

وحددت لوبريف، كما تُعرف شركة التكرير، السعر النهائي عند 99 ريالاً للسهم، وهو أعلى نطاق من 91 إلى 99 ريالاً، وفقاً لنشرة الإصدار للشركة.

يُظهر الاكتتاب العام، الذي يُرجح أن يكون آخر إدراج خليجي كبير لهذا العام، أن الطلب على مبيعات الأسهم في المنطقة لم يتضاءل على الرغم من بعض التداولات الأخيرة الصامتة والعرض الذي يتم في وقت من العام عندما يكون المستثمرون خجولين عادةً أي بعيداً عن تحمل المزيد من المخاطر.

وباعت شركة جدوى للاستثمار السعودية للأسهم الخاصة 50 مليون سهم - حصة 30% - في الطرح، بينما تحتفظ أرامكو السعودية بحيازتها البالغة 70%. تم تجاوز الاكتتاب في دفتر الطلبات المؤسسية 29.5 مرة، وفقاً لبيان صادر عن الشركة.

رفع عائدات الإدراج في الخليج

سيؤدي الطرح العام الأولي إلى رفع عائدات الإدراج في الخليج هذا العام إلى أكثر من 20 مليار دولار، وهو مبلغ سيكون رقماً قياسياً سنوياً لولا 2019، عندما تم طرح أرامكو للاكتتاب العام، حيث جمعت ما يقرب من 30 مليار دولار. تمثل المنطقة الآن حوالي نصف عائدات الاكتتاب العام في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

في حين تراجعت مبيعات الأسهم في معظم الأسواق الأخرى، فقد انتعشت في منطقة الخليج، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والطلب القوي من المستثمرين. ومع ذلك، كانت هناك علامات ضعف في الآونة الأخيرة حيث انخفضت مؤشرات الأسهم الإقليمية بأكثر من 25 في المائة من أعلى مستوياتها هذا العام، متأثرة بانخفاض النفط بسبب مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.

انخفض عدد من الصفقات إلى ما دون أسعار إدراجها في حين سجلت صفقات أخرى مكاسب أقل من المعتاد في اليوم الأول في الأسواق حيث اعتاد المستثمرون على 20% من الملوثات العضوية الثابتة أو أكثر.

تدير لوبريف اثنين من مرافق الإنتاج على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وتنتج زيوت أساسية مختلفة ومنتجات ثانوية بما في ذلك الأسفلت وزيت الوقود البحري الثقيل والنافتا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة