رحلة في جناح السعودية "المذهل" بـ إكسبو 2020 دبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 سبتمبر 2021
رحلة في جناح السعودية "المذهل" بـ إكسبو 2020 دبي

ظهرت أهم المعالم والمرافق في دولة الإمارات العربية المتحدة بألوان أعلام المملكة العربية السعودية وكذلك معرض إكسبو الدولي بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني الـ91 للمملكة بالإضافة إلى الاستعداد لاستضافة معرض إكسبو 2020 دبي.

وجاء احتفال الإمارات باليوم الوطني السعودي كتأكيد على التوأمة والعلاقات الثنائية القوية بين البلدين والشعبين مع اتفاق رؤية البلدين واتحاد مصالحهما.

رحلة في جناح السعودية "المذهل" بـ إكسبو 2020 دبي

وينتظر بأن تشارك المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي من خلال جناح ضخم ومتميز تصل مساحته إلى ما يزيد على 13000 متر مربع وهو يعتبر ثاني أكبر جناح مشارك في هذا الحدث العالمي بعد الجناح الإماراتي.

رحلة إبداعية في جناح المملكة بـ إكسبو 2020 دبي

ويقدم جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو 2020 دبي للزوار رحلة إبداعية لاستكشاف ماضي وحاضر المملكة وملامح رؤيتها للمستقبل والطموح الكبير التي تعمل به لتحقق أهدافها.

وسيزود الجناح السعودي محتوى إبداعي يتميز بالثراء الحضاري سواء بتراثها أو طبيعتها أو مجتمعها المتنوع.

فيما سيعرف جناح المملكة ضيوفه على الفرص الهائلة المتوفرة سواء في مجالات الاقتصاد أو الابتكار أو التنمية المستدامة وذلك ضمن رؤية السعودية 2030.  

كما سيمتلك جناح المملكة في إكسبو 2020 دبي تصميماً فريداً سيجعله بمثابة منارة جاذبة للانتباه ضمن هذا الحدث الدولي والعالمي المنتظر.

ويظهر الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي على نموذج هندسي فريد يتجه من الأرض إلى السماء وهو ما يرمز إلى طموحات المملكة وتطلعها نحو مستقبل مزدهر تنطلق نحوه من خلال الاعتماد على هويتها التي تعتز بها وتراثها الذي ينبض بالعراقة.

أكثر التصميمات استدامة في العالم

ويراعي تصميم جناح المحتوى السعودي في إكسبو أعلى معايير الاستدامة البيئية إذ حصل على الشهادة البلاتينية من نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة وذلك من مجلس المباني الخضراء الأمريكي وهو ما يصنفه كأحد أكثر التصميمات المستدامة في العالم.

ويشمل الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي على 4 مكونات رئيسية وهي المجتمع الحيوي المرتبط بالجذور مع التراث الوطني العريق بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة والفرصة المستقبلة.

فيما سيتضمن الجناح السعودي كذلك شاشة ضخمة لتقديم عروضاً متواصلة عن الحياة في المملكة.

بينما ستقدم الواجهات الجانبية رسائل مستمرة تعكس قيم المملكة لتقرب زوار معرض إكسبو 2020 دبي منها أكثر.

وينتظر بأن يقدم الجناح السعودي كذلك في أولى المحطات جولة تكشف التنوع البيئي والجغرافي في المملكة.

وتتمثل هذه الجولة في خمسة أنظمة بيئية تتنوع ما بين المسطحات الخضراء "البرداني" والسواحل "جزيرة فرسان" والصحراء "الربع الخالي" والبحار "البحر الأحمر" والجبال "تبوك" وسيتم عرض الأنظمة البيئية التي تحتضنها المملكة من خلال شاشة LED منحنية مساحتها تبلغ 68 متراً مربعاً.

3 أرقام قياسية في موسوعة غينيس

واستطاع الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي حصد 3 أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، من خلال تقديم أكبر أرضية ضوئية تفاعلية في العالم، وأطول ستارة مائية تفاعلية بطول 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية بمساحة تزيد على 1240 متراً مربعاً.

14 موقعاً ثقافياً سعودياً

ولا يتوقف الأمر عند ذلك، فالجناح السعودي يستعد لتوفير محاكاة دقيقة لأربعة عشر موقعاً ثقافياً سعودياً وبمساحة تصل إلى 580 متراً مربعاً.

وسيتنقل الزوار بين المواقع الثقافية السعودية من خلال سلم متحرك، مع عرض مواقع مسجلة في اليونيسكو ومنها حي الطريف، والحجر، وجدة التاريخية، والفنون الصخرية في منطقة حائل، وواحة الأحساء مع مواقع تراثية أخرى مثل قصر المصمك في الرياض وأعمدة الرجاجيل، ومسجد عمر بن الخطاب في الجوب، وبرج الشنانة في القصيم، وقصر إبراهيم، وبوابة سوق القيصرية في الهفوف، وقصر العان، وقصر الإمارة في نجران، ورجال ألمع في عسير.

رحلة سمعية بصرية عبر 23 موقعاً سعودياً

ويستمر الإبداع في الجناح السعودي من خلال عرض رحلة سمعية بصرية عبر 23 موقعاً تبرز التنوع الكبير في مختلف المناطق السعودية وكيف تتناغم هذه الطبيعة مع بعضها.

ويشمل التنوع في مختلف مناطق المملكة كل من: المسجد الحرام، وحي الطريف بالدرعية، وجدة البلد، وواحة الأحساء، وقرية ذي عين التراثية، وحقل الشيبة النفطي، وجزر فرسان، ومقابر الأنباط في الحِجر، ووادي العُلا، وفوهة بركان الوعبة.  

وتتواصل الرحلة السمعية البصرية المبهرة في العديد من المواقع التراثية المختلفة الأخرى مثل مهرجان مناطيد طنطورة، ومسرح المرايا في العُلا، وواجهة جدة البحرية، ومركز الملك عبدالله المالي في الرياض، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية.

بلورات سينوغرافية عددها 2030 بلورة

وستظهر نافذة إليكترونية يعلوها بلورات سينوغرافية بعدد 2030 بلورة تشير إلى رؤية "السعودية 2030" مع تسليط الضوء على أهم المشاريع التي يجري العمل عليها في الوقت الراهن مثل مشروع القدية، ومشروع تطوير بوابة الدرعية، ومشروع البحر الأحمر، بالإضافة إلى المشروعات البيئية مثل مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروعي "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر".

معرض رؤية الفني

ومع زيارة الجناح السعودي في إكسبو 2020 دبي يمكن زيادة المعرض الفني المكون من كرة عملاقة بقطر 30 متراً بأوجه متعددة وأرضية تفاعلية تأخذك في رحلة إلى جوهر الثقافة السعودية.

مركز الاستكشاف

كما يضم جناح السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي مركز الاستكشاف الذي يعتبر منصة لبناء الفرص الاستثمارية وتقديم تسهيلات للعديد من الشراكات المتنوعة.

ويحتوي مركز الاستكشاف في الجناح السعودي على جدول رقمي تفاعلي مصمم على هيئة خريطة المملكة الجغرافية، ويعرض آلاف البيانات عن مختلف جوانب الحياة في المملكة.

منطقة الضيافة

ويمكن رؤية منطقة الترحيب والضيافة الخاصة بالجناح السعودي في الحديقة الأمامية للمبنى.

وتشمل منطقة الترحيب والضيافة ستارة مائية رقمية بطول 32 متراً تعرض الكثير من الوحدات التفاعلية.

وتتيح الستارة المائية للزوار اختيار وعرض الزخارف التي يرغبون في مشاهدتها والتي توضح هوية وطبيعة المناطق السعودية المختلفة والمتنوعة.