الاثنين.. الصين تفتح الخطوط الجوية برحلة واحدة

وفاة الداعية السوداني محمد أحمد حسن صاحب الدين النصيحة

صالح كامل الذي تعهد بتنظيف الكعبة والحرم المكي مقابل ريال واحد سنوياً

  • الثلاثاء، 19 مايو 2020 الثلاثاء، 19 مايو 2020
صالح كامل الذي تعهد بتنظيف الكعبة والحرم المكي مقابل ريال واحد سنوياً

رحل عن عالمنا مساء الأمس، الإثنين، رجل الأعمال والملياردير السعودي صالح كامل، عن عمر يناهز 79 عاماً، بعد مسيرة طويلة حافلة بالعطاء والإنجازات.

الشيخ صالح كامل تعهد بتنظيف الكعبة والحرم المكي مقابل ريال واحد سنوياً

واشتهر الشيخ صالح كامل بكرمه الشديد، ومن خلال شركته دلة، تعهد بالاهتمام بتنظيف الكعبة والحرم المكي، حيث تقدم شركته هذه الخدمات مقابل عقد سنوي قيمته ريال واحد فقط.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإن التعاقد مستمر منذ سنوات عديدة، حيث يصل عدد العمال الذين يقومون يومياً بنظافة الحرم المكي إلى 1715 عاملاً، ويزيد هذا العدد إلى 470 عاملاً خلال المواسم.

وتقوم شركة التنظيف بتقسيم العمال على 4 ورديات على مدار اليوم، فهناك فرقة مختصة بتنظيف الأعمدة والأسقف والحوائط والقبب، وأخرى تقوم بتنظيف مجاري صريف الأمطار والسيول في الساحات الخارجية للمسجد الحرام، وثالثة تتولى مهمة تنظيف الحوائط والنوافذ الخارجية وأماكن تجمع الحمام.

وبالإضافة إلى هذا، فإن هناك فرقاً مختصة أيضاً بتنظيف النحاسيات ودورات المياه والدرج والسلالم الكهربائية، وكذلك تنظيف أرضيات المشربيات ودهنها بالزيت.

كيف يتم تنظيف الكعبة والحرم المكي؟

ويتم تطييب المسجد الحرام بنحو 200 جالون من ماء الورد، والتي يتم وضعها بداخل أجهزة حديثة تُحمل على الظهر، كما تُبخر جنبات المسجد الحرام بالعود الفاخر يين صلاتي المغرب والعشاء، بالإضافة إلى أنه يتم تطييب كسوة الكعبة والحجر الأسود والشاذروان 5 مرات يومياً.

أما داخل الكعبة نفسها، فيتم استخدام خلطة للغسل بماء زمزم، والذي يتم خلطه مع العود الفاخر والورد الطائفي، كما يتم تجهيز مناشف خاصة لمسح جدران الكعبة، وفي النهاية يتم غسل أرضية الكعبة المكسوة بالرخام.

كما ذكرت التقارير أنه يتم غسل جدار الكعبة من الداخل باستخدام 45 لتراً من ماء زمزم و50 تولة من العود الفاخر والورد الطائفي، بالإضافة إلى استخدام قطع قماش بها ماء زمزم ودهن الورد، فيما تقوم رئاسة الحرمين بتجهيز كافة متعلقات الغسل من ماء زمزم وعود وعنبر وماء ورد.