عرض 7 مخطوطات نادرة داخل مكتبة الحرم المكي

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يوليو 2023
عرض 7 مخطوطات نادرة داخل مكتبة الحرم المكي

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، بعرض 7 مخطوطات نادرة، داخل معرض مكتبة الحرم المكي الشريف النسائي.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن رئاسة الحرمين، ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الثقافية والأنشطة والفعاليات النسائية، حرصت على عرض المخطوطات النادرة، والتي كان أبرزها المصحف العثماني الذي كتب في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان.

كما تضمنت هذه المخطوطات النادرة: لوحة فريدة تضم آيات القرآن الكريم للخطاط محمد إبراهيم، والنسخة الوحيدة في العالم لمسند الموطأ، إلى جانب مجموعة من الصحف القديمة تعود إلى ما قبل 60 عاماً، وكتابي "ذروة الوفا بأخبار دار المصطفى"، و"بلوغ القرى في ذيل إتحاف الورى بأخبار أم القرى".

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مديرة الإدارة العامة للشؤون الثقافية والأنشطة والفعاليات النسائية، أميمة السديس، التي قالت إن تدشين المعرض جاء لتأسيس منبر تاريخي ثقافي، ليقوم بخدمة رواد المجتمع ليوسع آفاقهم ومداركهم المعرفية تاريخياً وثقافياً.

وتابعت قائلة إن معرض مكتبة الحرم المكي النسائي، يعتبر نافذة ثقافية لعرض أبرز المقتنيات وإثراء التجربة الثقافية لرواد وزوار المكتبة من ضيفات الرحمن، وكذلك الباحثات وطالبات العلم وإبراز الجوانب الثقافية، مشيرة إلى أنه يحتوي على 12 مكتبة خاصة.

وأضافت أميمة السديس قائلة، إن المعرض يحتوي على جدارية توثق المراحل التطويرية التي مرت بها مكتبة الحرم المكي الشريف النسائي، وعرض لبعض المخطوطات الثمينة، إلى جانب عرض نسخ المصحف الشريف، وصور المخطوطات، إضافة إلى الصحف القديمة والصور الفوتوغرافية القديمة والحديثة للحرم المكي ومكة المكرمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة