صور: ماذا قال الشيخ محمد بن راشد عن مشاركته في قمة مجموعة العشرين G20؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 نوفمبر 2020
صور: ماذا قال الشيخ محمد بن راشد عن مشاركته في قمة مجموعة العشرين G20؟
مقالات ذات صلة
شركة إماراتية تدخل "غينيس" بعد تحطيمها رقمًا قياسيًا لهدم أطول مبنى
متاجر آي ستايل iSTYLE: عالمك المناسب لتجربة مميزة لمنتجات آبل
دبي الخير: محمد بن راشد يتفاعل مع رولا الخطيب بسبب طائر

شارك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم أمس السبت عن بُعد، في أعمال قمة مجموعة العشرين G20 برئاسة المملكة العربية السعودية، والتي تضم قادة وزعماء دول مجموعة العشرين، والتي تعتبر أكبر اقتصادات العالم.

الشيخ محمد بن راشد يُشارك في قمة مجموعة العشرين

ونشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صوراً له خلال مشاركته عن بُعد، في أعمال قمة مجموعة العشرين G20، على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة، مُذيلاً إياها بتعليق:"شاركت اليوم في قمة قادة مجموعة العشرين الافتراضية التي تستضيفها المملكة ويترأسها خادم الحرمين الشريفين، مجموعة العشرين هي المنصة الاقتصادية الأكبر عالمياً التي يتوحد حولها العالم للتصدي للتحديات المشتركة وتجاوزها".

وأتم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تغريدته بـ:"أكدت خلال مشاركتي في قمة قادة مجموعة العشرين التي تحضرها جميع المنظمات الدولية الرئيسية أن الإمارات ستظل داعمة لكافة المبادرات الدولية المشتركة ولكافة السياسات والمشاريع التي تضمن بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة، وشكرنا الجزيل للتنظيم العالمي الرائع للقمة من المملكة الشقيقة".

برنامج قمة قادة دول مجموعة العشرين

واشتمل برنامج قمة قادة دول مجموعة العشرينG20، على ما تم الاتفاق عليه من أعمال ومجموعات عمل واجتماعات وزارية لكل مجموعة، بعد القمة الطارئة التي انعقدت لمجموعة العشرين في مارس الماضي افتراضيًا أيضًا بالفيديو، حين بدأ الفيروس في الانتشار بين دول العالم، ودفع الدول إلى سياسات الإغلاق.

وخصصت السعودية موقعًا بعنوان g20 للحديث عن القمة التي تترأسها؛ حيث ذكرت عبر الموقع، أن قمة الرياض، ستكون هي الاجتماع رقم 15 للمجموعة، وهي المرة الأولي التي تستضيف المملكة القمة.

صور: ماذا قال الشيخ محمد بن راشد عن مشاركته في قمة مجموعة العشرين G20؟

وهناك 8 مجموعات دشنتها الرياض لإدارة الاجتماعات على مدار العام الحالي وهي: مجموعة الأعمال B20، مجموعة الشباب Y20، مجموعة العمال L20، مجموعة الفكر T20، مجموعة المجتمع المدني C20، مجموعة المرأة W20، مجموعة العلوم S20، مجموعة المجتمع الحضري U20.

أعضاء مجموعة العشرين

وتضم قمة العشرين كل من: الاتحاد الأوروبي، الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، السعودية، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، بريطانيا، الولايات المتحدة.

وتتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين كل عام، حيث تتولى دولة الرئاسة دوراً قيادياً في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمة القادة التي يحضرها زعماء الدول أو الحكومات.

من يحضر قمة مجموعة العشرين؟

إضافة إلى أعضاء مجموعة العشرين، فهناك المنظمات والهيئات الدولية التي تحضر القمة، مثل: صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، منظمة التجارة الدولية، مجلس الاستقرار المالي، منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، منظمة العمل الدولية، الأمم المتحدة، كما أن رؤساء الدول المشاركة في القمة يحق لهم دعوة زعماء وقادة من خارج المجموعة.

ومنذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، أصبت القمة سنوية، وصار يحضرها وزراء المالية ومديرو البنوك المركزية في الدول الأعضاء في المجموعة.

صور: ماذا قال الشيخ محمد بن راشد عن مشاركته في قمة مجموعة العشرين G20؟