فيديو: تعرف على أهم 7 أحداث علمية شهدها العالم في 2018

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 ديسمبر 2018
تعرف على أهم 7 أحداث علمية شهدها العالم في 2018
مقالات ذات صلة
جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة
علماء يستخدمون السبانخ لتشغيل السيارات الكهربائية والهواتف الذكية
أول من استطاعوا قياس محيط كوكب الأرض: من هم بنو موسى؟

كان عام 2018 زاخراً، غنياً بالأحداث المبهجة والحزينة والمثيرة للجدل أيضاً، وقبل نهاية العام الحالي سلطت مجلة لاكروا الفرنسية الضوء على أهم 7 أحداث علمية التي شهدها العام الحالي الذي شارف على الانتهاء.

1-ماء المريخ

اكتشف علماء إيطاليون في منتصف الصيف الماضي للمرة الأولى بحيرة ماء سائل جوفية ضخمة في المريخ، بعد عقود من البحث عن الماء سر الحياة في الكوكب الأحمر. وحتى الآن يقول العلماء إن الماء السائل قد تدفق إلى المريخ في الماضي، وإن الكوكب لا يزال يحتفظ بمياه جليدية في قطبيه.

2-وفاة هوكينج

في 14 مارس، توفي عالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينج عن عمر يناهز 76 عاماً بعد سنوات من العيش مع مرض تشاركوت. وإذا كان جسمه محصوراً في كرسي متحرك، فإن عبقريته اللا محدودة قد أدت إلى ظهور نظريات رائعة.

3-أطفال معدلة

هذه الأخبار فاجأت العالم وصدمته؛ حيث  أعلن باحث صيني في نهاية شهر نوفمبر عن ولادة فتاتين صغيرتين معدلتين وراثيّاً في العالم، وهما توأم قام بتعديل حمضيهما النوويين بوسيلةٍ جديدة قوية قادرة على إعادة كتابة الحمض النووي كاملاً، وهو ما أثار جدلاً كبيراً.

4-رحم متوفاة

منذ عام 2013 ، أجريت نحو 40 عملية زرع رحمي في جميع أنحاء العالم، وكلها من متبرع حي، ولكن في أوائل ديسمبر ، أعلن البرازيليون ولادة طفلة بعد عملية زرع رحم لأم تم أخذه من متبرعة متوفاة.

5-انبعاثات CO2

أثار التقرير السنوي حول ثاني أكسيد الكاربون، الذي نُشر في مؤتمر المناخ COP 24، القلق عندما أوضح أن  السبب هو زيادة الوقود الأحفوري بنحو 2٪ في العالم، خاصةً استخدام الفحم في الهند والصين، كما نشر الفريق الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC) تقريراً خاصّاً عن ظاهرة الاحتباس الحراري، أثار أيضاً التشاؤم.

6-أقدم حيوان

اكتشف علماء الأحافير الأستراليون حفريات أقدم حيوان في العالم، وهو  ديكينسونيا الذي عاش هناك قبل 720 مليون سنة. أمور قليلة معروفة عن هذا الحيوان البحري الذي يشبه ورقة مسطحة كبيرة ومخططة، بحجم عشرات السنتيمترات.

7-الخيول البرية

في فبراير الماضي، أدى اختفاء جديد إلى إثارة غضب علماء الحيوان، وهو اختفاء خيول برزوالسكي التي اعتقد المرء أنها كانت وحشية. لم يختف حصان برزوالسكي، لكن يبقى منه نحو 2000 فقط، لكن الباحثين في المركز الوطني للبحوث العلمية أثبتوا أن هذا الحصان تم تدجينه منذ نحو 5500 عام في شمال كازاخستان.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا