تعرفوا على أهم الاختراعات العلمية في 2021

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
تعرفوا على أهم الاختراعات العلمية في 2021

شهد عام 2021 العديد من الاختراعات البارزة، المتوقع أن يستفيد منها الملايين من الأشخاص خلال السنوات المقبلة، وقد كشفت الوكالة الفدرالية للملكية الفكرية في روسيا مؤخراً عن قائمة تضم أهم اختراعات علمية في عام 2021.

ما هي أهم اختراعات علمية عرفها العالم في عام 2021؟

ونقلت تقارير علمية تصريحات منسوبة إلى غريغوري إيفليف، رئيس الوكالة الفدرالية للملكية الفكرية في روسيا، والذي حدد 3 اختراعات لتكون هي أهم اختراعات عرفها العالم في عام 2021. وهذه الاختراعات الثلاثة هي: مادة مركبة ذات خصائص مضادة للبكتيريا، روبوت مطهر وأقراص الأنسولين.

وأوضح إيفليف قائلاً إن اختيار أفضل الاختراعات العلمية في العام، يتم من قبل خبراء المعهد الفدرالي للملكية الصناعية، بالإضافة إلى متخصصين من 9 أقسام صناعية في المعهد، وكذلك في ضوء نتائج الاستبيان والمسح الهاتفي لأصحاب البراءات، وأيضاً اعتماداً على نتائجها، مردفاً أن اختيار الاختراعات الواعدة من أجل التنفيذ مستقبلاً، يتم من خلال مدى أهميتها التقنية.

مادة مركبة ذات خصائص مضادة للبكتيريا

وتحدث غريغوري إيفليف عن أولى أهم الاختراعات التي عرفها العالم في عام 2021، وهي ابتكار مادة مركبة قابلة للتحلل بيولوجياً، لها خصائص مضادة للبكتيريا.

وقال إيفليف إن هذه المادة قام بابتكارها علماء في معهد الفيزياء الكيميائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، وهي تعتبر اختراعاً مثالياً للحياة في فترة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن هذه المادة المبتكرة من الممكن استخدامها في صنع أطباق ومعدات منزلية لها خصائص مضادة للبكتيريا، كما يمكنها تدمير أغشية مسببات الأمراض.

روبوت مطهر

وفي المرتبة الثانية في قائمة أهم اختراعات 2021، قال رئيس الوكالة الفدرالية للملكية الفكرية في روسيا، إنه من نصيب الروبوت المطهر الذي ابتكره مختبر الروبوتات التابع لمصرف سبيربنك الروسي.

فهذا الروبوت الذكي يمكنه بشكل مستقل تحديد الاتجاهات، كما أنه قادر على تذكر جميع مسارات التنقل، إلى جانب إمكانيته تقييم مستوى تلوث السطوح والمدة الزمنية اللازمة التعقيم.

وأوضح إيفليف بقوله، إن الميزة الرئيسية لهذا الروبوت المطهر الذكي ليست فقط في قدرته على تقييم واختيار المسار الأفضل، مع الأخذ في عين الاعتبار خصوصية المكان وأثاثه، بل كذلك استطاعته تقدير المدة الزمنية اللازمة للتطهير، باستخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية، وبالاعتماد على عدة مؤشرات، مثل: نقاوة الهواء، نسبة الأكسجين في الموقع وعدد الأشخاص المتواجدين فيه.

أقراص الأنسولين

أما المركز الثالث في قائمة أفضل ابتكارات 2021 العلمية، التي حددها رئيس الوكالة الفدرالية للملكية الفكرية في روسيا، فقد جاءت فيها أقراص الأنسولين.

وقال غريغوري إيفليف إنه في الوقت الحالي، من الممكن الحصول على الأنسولين عن طريق الحقن فقط، حيث لم تنجح جميع المحاولات السابقة في ابتكار أقراص أنسولين، مثل الأدوية الأخرى، نظراً لأن الأنسولين يتحلل سريعاً في الجهاز الهضمي قبل أن يصل إلى الدم.

وتابع قائلاً إن علماء الكيمياء في جامعة نيجني نوفغورود نجحوا أخيراً في ابتكار تركيبة مكونة من عدة طبقات، والتي تمكنت من حل مشكلة وصول الأنسولين إلى الدم، وهو ما يعد بمثابة ثورة علمية في علاج مرض السكري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة