أحداث أثرت على عالم التكنولوجيا 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
أحداث أثرت على عالم التكنولوجيا 2021

في عالم التكنولوجيا، هناك بعض الأحداث التي مرّت خلال عام 2021، وسببت بعض الأزمات، في صناعة التكنولوجيا من مواقع التواصل الاجتماعي، مروراً بالتجارة الإلكترونية، وصولاً إلى صناعة الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية. تعرّف خالال السطور التالية على بعض الأحداث التي أثرت على عالم التكنولوجيا في عام 2021.

  • تعطل فيسبوك في أكتوبر 2021:

خلال شهر أكتوبر الماضي، ضرب عطل مفاجئ المواقع والتطبيقات التابعة لشركة فيسبوك، وقد اتجه الملايين من المستخدمين نحو مواقع وتطبيقات بديلة، كان أبرزها هو تطبيق تيليجرامللمراسلة المجانية. وكانت المنصات التابعة لشركة فيسبوك، ومن ضمنها فيسبوك ماسنجر وإنستغرام وواتسآب، قد تعرضت لعطل مفاجئ، أدى إلى تعطل خدماتها، وفشل ملايين المستخدمين حول العالم من الوصول إليها.

قالت شركة فيسبوك في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حينها إنها على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتها ومنتجاتها، وأكدت على أنها تعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.

أفادت تقارير صحفية أن أسهم شركة فيسبوك قد شهدت تراجعاً ملحوظاً بعد العطل الذي ضرب منصاتها، حيث بلغت نسبته 5.5%، وهو ما أدى إلى انخفاض قيمة سهم الشركة إلى مستوى 323.56 دولاراً، بخسارة بلغت قيمتها 19.5 دولاراً.

تزامناً مع الأزمة التي واجهتها منصات التواصل الاجتماعي التابعة لفيسبوك، زاد الإقبال على مواقع وتطبيقات أخرى، وهو ما أدى إلى ورود بلاغات عديدة عن وجود مشاكل في الدخول على تطبيقات شهيرة، مثل تيك توك وتيليجرام وتويتر، وكذلك مواقع مثل أمازون وغوغل.

قدّمت شركة فيسبوك اعتذارها إلى مستخدمي خدماتها البالغ عددهم حوالي 3.5 مليار مستخدم، من الدخول إلى خدمات التراسل والتواصل الاجتماعي الخاصة بها. نقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مايك شروبفر، مدير التكنولوجيا لدى شركة فيسبوك، توجه فيها بالاعتذار إلى كل شركة كبيرة وصغيرة، وكذلك إلى كل أسرة وفرد يعتمدون على خدمات فيسبوك.

عن سبب العطل الفني الذي أدى إلى حدوث هذه المشكلة، ذكرت فيسبوك أن تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء تعطل خدماتها، والتي أدت إلى حرمان 3.5 مليار مستخدم، لمدة وصلت إلى حوالي 6 ساعات، من دخول مواقع وتطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتسآب. فيما نقلت التقارير تصريحات عن عدد من موظفي شركة التكنولوجيا الأمريكية، قولهم إنهم يظنون أن العطل حدث نتيجة خطأ داخلي.

  • انقطاع موقع أمازون في ديسمبر 2021:

أدى انقطاع كبير في شبكة الحوسبة السحابية في أمازون في ديسمبر 2021 إلى تعطيل الخدمات في مجموعة واسعة من مواقع الشركة الأمريكية لعدّة ساعات، قدّرتها بعض التقارير بنحو 9 ساعات، لم تقل أمازون شيئاً عن الخطأ الذي حدث ولم تُحدد سببه بالضبط، واقتصرت الشركة على التفسيرات التقنية المقتضبة على لوحة معلومات Amazon Web Services، بالإضافة إلى إصدار بيان موجز من الشركة أقرّ بأن انقطاع الخدمة قد أثر على مستودعات أمازون الخاصة وعمليات التسليم، لكنه قال إن الشركة تعمل على حل المشكلة بأسرع ما يمكن، بقدر الإمكان.

تستضيف الخدمة السحابية لشركة أمازون العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الشهيرة، بحدوث مشاكل في هذه الخدمة لا ينقطع موقع أمازون فقط بل يشمل الانقطاع مواقع إلكترونية أخرى.

أثرت حادثة Amazon Web Services على كل شيء بدءاً من حجوزات شركات الطيران ووكلاء السيارات مروراً بتطبيقات الدفع وخدمات بث الفيديو وصولاً إلى عملية التجارة الإلكترونية الضخمة لشركة أمازون. وإن كان هذا التأثير حدث بشكل خاص على شرق الولايات المتحدة.

صرحت شركة ساوثويست إيرلاينز ومقرها دالاس إنها تحولت إلى خوادم ويست كوست بعد أن تأثرت بعض الأنظمة الموجودة في المطارات بسبب الانقطاع.

فيما رصد "داون ديتيكتور" (DownDetector)، الذي يراقب الاتصال بشبكة الإنترنت، أكثر من 20000 شكوى لـ "أمازون"، وأكثر من 11000 من "أمازون ويب سيرفيسيز" (Amazon Web Services.

رصدت تقارير متخصصة، أن أمازون قد خسرت حوالي 451.6 مليون دولار من المبيعات على منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بها، وفقاً لتقديرات فوربس الشرق الأوسط، بسبب الخلل الذي استمر تسع ساعات وعانت منه.

تُقدّر فوربس صافي ثروة مؤسس أمازون، جيف بيزوس بمبلغ 202.3 مليار دولار حسبما سجل في 8 ديسمبر 2021، بزيادة 4.8 مليار دولار أو 2.43% عن فترة التداول السابقة.

يُذكر أنه استناداً إلى تقرير أمازون للربع الثالث من عام 2021، تكسب منصة التجارة الإلكترونية التابعة للشركة 836352.66 دولاراً في الدقيقة. وارتفع صافي المبيعات لهذا الربع بنسبة 15% إلى 110.8 مليار دولار مقارنة مع 96.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. وباستثناء التأثيرات الإيجابية البالغة 500 مليون دولار من التغيرات السنوية في أسعار صرف العملات الأجنبية خلال الربع، ارتفع صافي المبيعات بنسبة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

تُمثل خدمات أمازون ويب 15% من إجمالي إيرادات أمازون. وبلغ إجمالي عائدات الخدمة السحابية خلال هذا الربع 16.11 مليار دولار، بزيادة قدرها 39% تقريباً عن العام الماضي.

  • أزمة سبيس إكس بسبب إنتاج محركات رابتور ديسمبر 2021:

في ديسمبر 2021، حذر إيلون ماسك، أغنى رجل على الأرض من احتمالية إفلاس شركة سبيس إكس، مما يجعل شركاء التصنيع التايوانيين الذين يزودون سبيس إكس بالقطع اللازمة يتعرضون لضربة اقتصادية كبيرة. كان ماسك قد أعلن سابقاً عن خطط شركة سبيس إكس لإرسال نحو مليون شخص إلى المريخ بحلول عام 2050 على أمل إنشاء "مدينة مكتفية ذاتياً" هناك في حال أصبحت الأرض غير قابلة للإنقاذ.

وفقاً لمُحللي بنك مورغان ستانلي تُقدّر قيمة سبيس إكس بحوالي 200 مليار دولار، وتشمل صناعات الشركة متعددة النشاطات: البنية التحتية للفضاء ومراقبة الأرض واستكشاف الفضاء السحيق وغيرها من الصناعات.

تبلغ حصة "سبيس إكس"، التي تُعتبر أعمال اتصالات الأقمار الصناعية "ستار لينك" التابعة لها أكبر مساهم في تقدير التقييم الخاص بها، نحو 17% من ثروة ماسك، وتبلغ إجمالي ثروة ماسك قرابة 241 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. وذلك بعد أن تم تقييم "سبيس إكس" بقيمة 100 مليار دولار في عملية بيع ثانوية للأسهم في وقت سابق من هذا الشهر.

أرسل ماسك بريداً إلكترونياً إلى موظفي سبيس إكس خلال عطلة عيد الشكر لهذا العام لمناقشة خطورة الموقف. وقال "لسوء الحظ، فإن أزمة إنتاج رابتور أسوأ بكثير مما كانت تبدو قبل بضعة أسابيع. نظراً لأننا بحثنا في المشكلات التي أعقبت خروج الإدارة العليا السابقة، فقد تبين للأسف أنها أكثر خطورة مما تم الإبلاغ عنه".

أضاف ماسك إن الشركة قد تواجه خطر إفلاس حقيقي، إذا لم يتم إصلاح مشاكل محرك رابتور. سيؤدي ذلك إلى ترك الشركات التايوانية Kinpo   وشركة Tong Hsing Electronics  وشركة TSEC  وشركة Parpro وشركة UMT وشركة AcBel Polytech  في حالة سيئة.

 Starlink، الذي كان في يوم من الأيام مشروع Space X الرائد قد أعطى دفعة في البداية لصناعات الأقمار الصناعية والفضاء في تايوان ذات المدار المنخفض، ومع ذلك فإن أي إفلاس محتمل قد يؤدي إلى انهيار آفاق نمو القطاع.

كما سبق الذكر، يسعى مؤسس إسبيس إكس بشدة إلى بناء وطن ثان للبشرية على المريخ. حيث تُدير شركته الفضائية عمليات على مدار الساعة لتطوير مركبة الإطلاق Starship / Super Heavy التي ستمكن البشرية من بناء قاعدة دائمة على القمر وأول مستعمرة على سطح المريخ.

يُشار إلى أن كل ما يتعلق بمركبة Starship المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جديد، حيث تم تصميمه وتصنيعه بواسطة مهندسي SpaceX. وربما يكون الأمر الأكثر تعقيداً في الصناعة هو محركات رابتور التي تعمل بوقود الميثان من ستار شيب.

يهدف ماسك إلى زيادة قوة دفع المحركات وكفاءتها لتكون قادرة على رفع وزن المركبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ إلى مدار أرضي منخفض، بالإضافة إلى 100 طن من البضائع، وسيصبح أقوى وأكبر صاروخ في العالم.

تتمثل خطة إيلون ماسك في زيادة معدل إنتاج رابتور بما يكفي لإجراء رحلة مركبة فضائية "مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين" في عام 2022. وكتب ماسك في رسالته: "إن SpaceX قد تواجه" خطراً حقيقياً للإفلاس، إذا لم يكن إنتاج محرك رابتور كافياً للقيام برحلات فضائية متكررة".

إذا لم تتمكن سبيس إكس من إطلاق Starship كل أسبوعين في عام 2022 فقد تتعرض الشركة لسقوط مدوي، وهو ما سيكون ضربة للملياردير الأمريكي. لكن شركات كثيرة ستتضرر معه منها شركة TSEC، مورد الخلايا الشمسية، التي استفادت بشكل كبير من المشروع حيث يحتاج كل قمر صناعي منخفض المدار إلى أكثر من 8600 خلية شمسية ليعمل.

 الأمر نفسه ينطبق على AcBel Polytech، التي بدأت في شحن طلبات Space X لوحدات الإمداد بالطاقة وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية.

كتب إيلون ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا أدى الركود العالمي الحاد إلى تجفيف توافر رأس المال أي السيولة بينما كانت شركة سبيس إكس تخسر المليارات على ستارلينك وستارشيب، فإن الإفلاس، رغم أنه لا يزال غير مرجح، ليس مستحيلاً".

  • واتسآب سيسمح بالدفع بالعملات المشفرة من خلال محفظة نوفي:

كان عام 2021 عاماً حافلاً بالنسبة للعملات الرقمية بين إثارة الصعود السريع والهبوط المُفاجيء، لم ينتهي هذا العام إلا بحدث جديد قد يترك أثره على عالم العملات الرقمية، وهو حدث إتاحة تطبيق المراسلة المجانية "واتسآب" خدمة جديدة لعدد محدود من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية. تتضمن الخدمة إرسال واستقبال العملات المشفرة باستخدام المحفظة الرقمية "نوفي"، وهي المحفظة التي أُطلقت للاختبار في أكتوبر الماضي، وتُمكن المستخدمون من إرسال الأموال واستلامها باستعمال العملة الرقمية Pax Dollar.

قال ستيفان كاسريل رئيس محفظة نوفي للعملات المشفرة التابعة لشركة ميتا بلاتفورمز، فيسبوك سابقاً، إن المحفظة ستتيح لمستخدميها إرسال الأموال واستقبالها من خلال تطبيق التراسل واتسآب، مُضيفاً أن استخدام المحفظة لا يؤثر على خصوصية الرسائل والمكالمات على تطبيق واتسآب.

وتعمل ميتا بلاتفورمز منذ عدّة أشهر على تطوير تطبيق المحفظة في الوقت الذي عمدت فيه إلى تقليص خططها العالمية لإصدار عملة رقمية اسمها ديم وذلك بفعل مخاوف تنظيمية.

تُتيح الميزة الجديدة على واتسآب إرسال الأموال كمرفق في الدردشة على الفور، دون أن يكون هناك أي رسوم لإرسال الأموال أو تلقيها من خلال الخاصية الجديدة، كما لا توجد قيود على عدد المرات التي يمكن فيها إرسال الأموال.

أيضاً لا يوجد رسوم للاحتفاظ برصيد في محفظة "نوفي" الخاصة بك، أو التحويل منها إلى الحساب المصرفي.

أشار خبراء بمجال التقنية، إلى أن "نوفي" تُعدّ خطوة كبيرة ومهمة من جانب "ميتا" لدمج العملات المشفرة في منصاتها. ففي يونيو 2019، كشفت شركة ميتا عن خططها لعملتها الرقمية الخاصة "ليبرا"، التي ستدمج بمحفظة الشركة الرقمية الخاصة "كاليبرا"، وهو ما عرض الشركة حينها لانتقادات حادة من جانب خبراء، الذين قالوا إن إطلاق مثل هذه العملة سيستخدم لغرض التجسس على ما يشتريه المستخدمون، وبالتالي إغراقهم بالمزيد من الإعلانات الموجهة.

على الرغم من أن بعض أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة يعارضون إطلاق ميتا لمنتجاتها من العملات الرقمية، إلا أن تطوير المحفظة الرقمية لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي، نوفي، مستمر على قدمٍ وساق.

توفر محفظة "نوفي" خدمتها المرتبطة بـ"واتسآب" حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وتقول إن تركيزها سينصب لاحقاً على مساعدة 1.7 مليار بالغ ليس لديهم حساب مصرفي.