فيسبوك ماسنجر: اكتشاف ثغرة خطيرة تسمح للقراصنة بالتجسس على مستخدميه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
فيسبوك ماسنجر: اكتشاف ثغرة خطيرة تسمح للقراصنة بالتجسس على مستخدميه
مقالات ذات صلة
تطبيق تيك توك TikTok يطرح تحديثًا للمراهقين
كيف ردت واتسآب على أهم الأسئلة التي تشغل بال المستخدمين؟
بعد تحديث «واتسآب»: 4.6 مليون مستخدم جديد في BiP في 3 أيام

ذكرت تقارير تقنية حديثة أن موقع فيسبوك قام مؤخراً بمعالجة ثغرة خطيرة في تطبيق فيسبوك ماسنجر الخاص به، وذلك بعدما تم الإبلاغ عن عدد من حوادث التجسس والاختراق التي وقعت لبعض مستخدميه.

اكتشاف ثغرة خطيرة في فيسبوك ماسنجر تسمح بالتجسس على المستخدمين

وبحسب ما كشفه خبراء في الأمن السيبراني، فقد تم اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في فيسبوك ماسنجر، والتي نجح بعض قراصنة الإنترنت في استغلالها من أجل التجسس على المستخدمين الذين يستخدمون التطبيق على الأجهزة العاملة بنظام تشغيل أندرويد.

وأشار الخبراء إلى أن الثغرة تم اكتشافها في الشهر الماضي، وتم إبلاغ شركة فيسبوك بها، إلا أنه لم يتم إصلاحها غير قبل أيام قليلة.

وأوضحت التقارير أن المخترقين كان عليهم تنفيذ حيلة ماكرة من أجل الإيقاع بالضحايا، حيث كان يتعين عليهم بدء مكالمة صوتية متضمنة شيفرة غير مرئية ضمن الاتصال، والتي تم تصميمها خصيصاً بغرض الاختراق، ليستطيع المُخترق بعدها الاستماع إلى صوت الضحية حتى إذا لم يقم الأخير بالرد على المكالمة.

ولفتت إلى أن شركة التكنولوجيا العملاقة منحت مُكتشفة هذه الثغرة مكافأة قيمتها 60 ألف دولار لمساهمتها في الإبلاغ عن هذا الخلل.

وأضافت التقارير أن ثغرة مشابهة في تطبيق واتسآب كان قد تم اكتشافها عام 2018، والتي سمحت للمتسللين باختراق أي هاتف بعدما يقوم صاحبه بالرد على مكالمة فيديو.

فيسبوك ماسنجر يقتبس خاصية الرسائل المختفية من واتسآب

وفي سياق آخر، فقد كشفت تقارير تقنية أن شركة فيسبوك الأمريكية قامت مؤخراً باقتباس خاصية مميزة تم اعتمادها في وقت سابق في تطبيق المراسلة الفورية الشهير واتسآب، حيث قررت إضافتها إلى تطبيقها فيسبوك ماسنجر.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن التحديث الأخير الذي تم إطلاقه لتطبيق فيسبوك ماسنجر تم تزويده بتقنية الرسائل المختفية، والتي تعتمد على قيام المستخدم بتحديد وقتاً معيناً من أجل نشر رسالة قبل أن تختفي في وقت محدد.

وقد تم تطبيق هذه الميزة المقتبسة من واتسآب مؤخراً على تطبيق فيسبوك ماسنجر لجعل الرسالة تختفي من عليه بمجرد رؤيتها.

طريقة تفعيل خاصية الرسائل المختفية على تطبيق فيسبوك ماسنجر

وأوضحت التقارير طريقة تفعيل خاصية الرسائل المختفية على فيسبوك ماسنجر، وذلك عبر إصدار التطبيق المتوفر عبر نظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح تطبيق فيسبوك ماسنجر.
  2. اسحب لأعلى في صفحة الدردشة المفتوحة أمامك.
  3. اختر وضعية الاختفاء.
  4. بعد تفعيل وضعية الاختفاء، يمكنك إرسال مختلف الرسائل والملصقات والملفات، وبمجرد مشاهدتها من قبل المستلم ستختفي من تلقاء نفسها.
  5. يمكنك التمرير لأعلى مرة أخرى للعودة إلى الدردشة العادية.

ولفتت التقارير إلى أن هذه التقنية الجديدة ليست متاحة حالياً بكل دول العالم، حيث تم طرحها بشكل محدود في الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أخرى على سبيل التجربة، على أن يتم توفيرها لباقي المستخدمين حول العالم قريباً.