تحديث أمني لأنظمة ويندوز يحمي المستخدمين من ثغرات خطيرة

مايكروسوفت تطلق تحديثاً أمنياً لأنظمة تشغيل ويندوز لمعالجة ثغرات تقنية خطيرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
تحديث أمني لأنظمة ويندوز يحمي المستخدمين من ثغرات خطيرة

قامت شركة مايكروسوفت الأمريكية بإطلاق تحديث أمنى جديد لأنظمة تشغيل ويندوز، والذي يهدف إلى حماية المستخدمين من ثغرات تقنية كانت تهدد أمن بيانات حواسبهم.

مايكروسوفت تطلق تحديثاً أمنياً لأنظمة تشغيل ويندوز لمعالجة ثغرات تقنية خطيرة

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن تحديث شهر يونيو الأخير الذي أطلقته مايكروسوفت، يقوم بمعالجة العديد من المشكلات الأمنية في عمل أنظمة تشغيل ويندوز، لافتة إلى أن هذا التحديث قام بتصحيح ثغرة (CVE-2022-30190) المعروفة باسم Follina، والتي كان يستغلها قراصنة الإنترنت من أجل اختراق الحواسب.

وقال خبراء في التقنيات إن ثغرة Follina تكمن خطورتها في أن القراصنة يمكنهم استغلالها من أجل الوصول إلى أنظمة تشغيل الحواسب، والتحكم بها عن بعد، كما أن الهاكرز بإمكانهم أن يسغلوا هذه الثغرة للوصول إلى بيانات تلك الأجهزة، وتعديلها أو حذفها.

وأوضحت التقارير أن الثغرة المذكورة مرتبطة ببرمجيات Microsoft Windows Support Diagnostic Tool أو (MSDT)، كما أنها تؤثر على العديد من أنظمة الحواسب، بدءا من نظام تشغيل ويندوز 7، وصولاً إلى أنظمة ويندوز الأحدث.

وقد لاحظ خبراء الأمن السيبراني انتشار الكثير من الهجمات الإلكترونية المرتبطة بثغرة Follina، وذلك في النصف الأول من العام الجاري 2022.

ونوهت شركة مايكروسوفت إلى أن التحديثات الأمنية الأخيرة التي قامت بإطلاقها، لم تقم فقط بتصحيح ثغرة Follina، بل صححت أيضاً 55 ثغرة برمجية أخرى في أنظمة تشغيل ويندوز، ومن ضمنها: CVE-2022-30136 (RCE в Windows NFS)، وCVE-2022-30163 (RCE в Windows Hyper-V)، وCVE-2022-30139 (RCE в Windows LDAP).

وإلى جانب هذا، فإن التحديثات الأمنية تضمنت أيضاً برمجيات لتفادي ثغرات كانت موجودة في متصفح الإنترنت مايكروسوفت إيدج.

وفي سياق آخر، بدأت شركة مايكروسوفت الأمريكية مؤخراً في اختبار تقنية جديدة في أحد الإصدارات التجريبية لنظام تشغيلها المنتظر ويندوز 11، والتي ستساعد المستخدمين في الوصول بشكل أسرع على ملفاتهم.

ووفقاً لما جاء في تقارير تقنية، فإن النسخة التجريبية المذكورة من ويندوز 11، تتضمن إصداراً جديداً من تطبيق File Explorer، الذي يقدم مهام محدثة تسهل للمستخدمين عملية الوصول بسرعة للمجلدات، والعثور على الملفات المفضلة.

وأوضحت أن التصميم المحدث لـ File Explorer يتضمن علامات تبويب للتنقل عبر المجلدات المتعددة من نافذة واحدة، مع القدرة على تحريك علامات التبويب بحرية.

وتتوقع التقارير أن تقوم شركة مايكروسوفت بإضافة هذه التقنية الجديدة إلى النسخة الرسمية من نظام تشغيل ويندوز 11، المتوقع إصدارها في وقت لاحق من العام الجاري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة