في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أغسطس 2020
في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن
مقالات ذات صلة
وفاة الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبدالعزيز
رد فعل مفاجئ من الأمير النائم في غيبوبة منذ 15 عاماً يتصدر به التريند
مسؤول سعودي يكشف حجم خسائر تركيا بعد مقاطعة مواطنيه لمنتجاتها

تحت شعار "التخطيط للخمسين.. المرأة سند للوطن" تحتفل الإمارات العربية المتحدة بـ يوم المرأة الإماراتية، حيث تحتفي بإنجازات ابنة الإمارات تقديراً لدورها الحيوي ومساهمتها المتميزة في نهضة الوطن وتقدمه المستدام.

يوم المرأة الإماراتية: التخطيط للخمسين.. المرأة سند للوطن

وكشفت وكالة أنباء الإمارات "وام"، أنه تم اختيار شعار التخطيط للخمسين.. المرأة سند للوطن، بناءً على توجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن

فقد أكدت الشيخة فاطمة بنت مبارك أن المرأة الإماراتية استطاعت خلال العقود الماضية من عمر الدولة  أن تثبت للجميع أنها أهل الثقة والمسؤولية، كما أنها على قدر من الكفاءة لتكون سنداً لبلادها في الظروف كافة. ومن ثم استعداداً للخمسين عاماً المقبلة لابد أن تكون ابنة الإمارات شريكاً استراتيجياً ومحورياً في عملية استشراف المستقبل.

الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة الحركة النسائية في الإمارات:

وتعد الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة الحركة النسائية في الإمارات العربية المتحدة، كما يعود لها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام، حيث يعد نهجها في مجال العمل النسائي هو التوازن بين السعي إلى الانفتاح على روح العصر وبين الحفاظ على الأصالة العربية والتقاليد الإسلامية.

في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن
وفي هذا الصعيد، نستعرض أبرز الحقائق الذهبية عن سند الوطن:

المرأة الإماراتية والفضاء:

وللمرأة الإماراتية دوراً بارزاً في ملف الفضاء بشكل خاص، فلها بصمة واضحة في تصميم وتصنيع وإطلاق مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، في شهر يوليو الماضي، حيث ساهمت في تحقيق أحد أحلام دولة الإمارات بأن تكون من بين 9 دول تطمح في استكشاف هذا الكوكب.

وعن نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في مشروع مسبار الأمل، فقد وصلت نسبة مشاركتها في هذا المشروع إلى 34%، هذه النسبة الأعلى عالمياً، كما شكلت نسبة الباحثات في الفريق العلمي لمشروع مسبار الأمل نحو 80% من العدد الإجمالي للفريق، هذا الأمر بدوره يشير إلى المجهودات التي تبذلها الدولة من أجل تمكين المرأة الإماراتية في كل القطاعات وبشكل خاص مجال الفضاء.

مشاركة المرأة الإماراتية المجالس النيابية العربية:

ووفق ما كشف عنه التقرير السنوي لعام 2019 الصادر عن مركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لهيئة المرأة العربية، فسجلت المرأة الإماراتية حضوراً مذهلاً في المجالس النيابية العربية، فقد وصلت نسبة مشاركاتها نحو النصف في عضوية المجلس الوطني الاتحادي، عقب الانتخابات البرلمانية الإماراتية في أكتوبر من العام الماضي.

تمثيل المرأة الإماراتية في مجلس الوزراء:

أما في آخر تعديل وزاري لمجلس الوزراء الإماراتي فقد وصلت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مجلس الوزراء إلى 27% من إجمالي الحقائب الوزارية، حيث تضم الحكومة الحالية نحو 9 وزيرات.

في يوم المرأة الإماراتية: حقائق ذهبية عن سند الوطن

مشاركة المرأة الإماراتية في القطاع العام والخاص وريادة الأعمال:

كما نجحت المرأة الإماراتية في اقتحام ميادين العمل كافة، حيث تشغل المرأة الإماراتية 66% من وظئاف القطاع العامة، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 75% في قطاعي التعليم والصحة.

فيما يبلغ عدد سيدات الأعمال الإماراتيات ما يزيد عن 23 ألف سيدة، فهن يدرن مشروعات  تتجاوز قيمتها 50 مليار درهم، كما يشغلن 15% من مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الإمارات، يضاف إلى ذلك تواجد سيدات الأعمال الإماراتيات سنوياً في مواقع متميزة بين أقوى 100 امرأة في عالم الاقتصاد في الوطن العربي.

ولم تقف نسبة مشاركة المرأة الإماراتية عند هذا الحد، بل وصلت نسبة الإماراتيات العاملات في المؤسسات والشركات الخاصة المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين نحو 57.3%، من إجمالي الكوادر الوطنية العامة في هذا القطاع.

المرأة الإماراتية في التعليم:

ومن منطلق التعليم أساس نهضة المجتمعات في العالم، نجد أن نصف الطلاب في كليات الهندسة من الإناث، فيما تبلغ نسبة الطالبات في كليات تكنولوجيا المعلومات 65% من إجمالي الطلاب المقيدين، كما تبلغ نسبة خريجات كليات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضية بنحو 46% من الإجمالي، أما الخريجات من مناهج العلوم والتكنولوجيا 50.7%.