بعض الحقائق عن الشيخوخة.

بحلول عام 2030، سيكون 1 من كل 6 أشخاص في العالم يبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر. في هذا الوقت، ستزداد نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر من 1 مليار

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2022
بعض الحقائق عن الشيخوخة.

تواجه جميع البلدان تحديات كبيرة لضمان أن تكون أنظمتها الصحية والاجتماعية مستعدة لتحقيق أقصى استفادة من هذا التحول الديموغرافي، في المقال التالي بعض الحقائق عن الشيخوخة.

بعض الحقائق عن الشيخوخة

في عام 2050، سيعيش 80٪ من كبار السن في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وتيرة شيخوخة السكان أسرع بكثير مما كانت عليه في الماضي.

في عام 2020، فاق عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

بين عامي 2015 و2050، ستتضاعف نسبة سكان العالم فوق 60 عامًا تقريبًا من 12٪ إلى 22٪.

يعيش الناس في جميع أنحاء العالم لفترة أطول. اليوم يمكن لمعظم الناس أن يتوقعوا العيش في الستينيات وما بعدها. تشهد كل دولة في العالم نمواً في حجم ونسبة كبار السن بين السكان.

بحلول عام 2030، سيكون 1 من كل 6 أشخاص في العالم يبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر. في هذا الوقت، ستزداد نسبة السكان الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر من 1 مليار في عام 2020 إلى 1.4 مليار. بحلول عام 2050، سيتضاعف عدد سكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق (2.1 مليار). من المتوقع أن يتضاعف عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا أو أكثر ثلاث مرات بين عامي 2020 و2050 ليصل إلى 426 مليونًا.

في حين أن هذا التحول في توزيع سكان بلد ما نحو الأعمار الأكبر - المعروفة باسم شيخوخة السكان - بدأ في البلدان ذات الدخل المرتفع (على سبيل المثال في اليابان، تجاوز 30٪ من السكان بالفعل 60 عامًا)، إلا أنها الآن منخفضة ومتوسطة البلدان ذات الدخل التي تشهد أكبر تغيير. بحلول عام 2050، سيعيش ثلثا سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

الحالات الصحية الشائعة المرتبطة بالشيخوخة

على المستوى البيولوجي، تنتج الشيخوخة عن تأثير تراكم مجموعة متنوعة من الأضرار الجزيئية والخلوية بمرور الوقت. وهذا يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرات البدنية والعقلية، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض والموت في نهاية المطاف. هذه التغييرات ليست خطية ولا متسقة، ولا ترتبط إلا بشكل فضفاض بعمر الشخص بالسنوات. التنوع الملاحظ في الشيخوخة ليس عشوائياً. بعيدًا عن التغيرات البيولوجية، غالبًا ما ترتبط الشيخوخة بتحولات أخرى في الحياة مثل التقاعد والانتقال إلى سكن أكثر ملاءمة وموت الأصدقاء والشركاء.

  • الحالات الصحية الشائعة.

تشمل الحالات الشائعة في كبار السن فقدان السمع وإعتام عدسة العين والأخطاء الانكسارية وآلام الظهر والرقبة وهشاشة العظام ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والسكري، والاكتئاب، والخرف. مع تقدم الناس في العمر، من المرجح أن يواجهوا عدة حالات في نفس الوقت.

يتميز التقدم في السن أيضًا بظهور العديد من الحالات الصحية المعقدة المعروفة باسم متلازمات الشيخوخة. غالبًا ما تكون نتيجة لعوامل أساسية متعددة وتشمل الضعف وسلس البول والسقوط والهذيان وقرح الضغط.

  • العوامل المؤثرة في الشيخوخة الصحية

الحياة الأطول تجلب معها الفرص، ليس فقط لكبار السن وأسرهم، ولكن أيضًا للمجتمعات ككل. توفر السنوات الإضافية فرصة لمتابعة أنشطة جديدة مثل التعليم الإضافي أو مهنة جديدة أو شغف مهمل منذ فترة طويلة. يساهم كبار السن أيضًا بعدة طرق في عائلاتهم ومجتمعاتهم. ومع ذلك، فإن مدى هذه الفرص والمساهمات يعتمد بشكل كبير على عامل واحد: الصحة.

تشير الدلائل إلى أن نسبة الحياة في صحة جيدة ظلت ثابتة على نطاق واسع، مما يعني أن السنوات الإضافية في حالة صحية سيئة. إذا تمكن الناس من تجربة هذه السنوات الإضافية من الحياة بصحة جيدة وإذا كانوا يعيشون في بيئة داعمة، فإن قدرتهم على القيام بالأشياء التي يقدرونها ستكون مختلفة قليلاً عن قدرة الشخص الأصغر سنًا. إذا هيمنت على هذه السنوات الإضافية انخفاضاً في القدرات البدنية والعقلية، فإن الآثار المترتبة على كبار السن والمجتمع ستكون أكثر سلبية.

على الرغم من أن بعض الاختلافات في صحة كبار السن وراثية، إلا أن معظمها يرجع إلى البيئات المادية والاجتماعية للأشخاص - بما في ذلك منازلهم وأحياؤهم ومجتمعاتهم، فضلاً عن خصائصهم الشخصية - مثل جنسهم أو عرقهم أو حالتهم الاجتماعية والاقتصادية. البيئات التي يعيش فيها الناس كأطفال - أو حتى كأجنة في طور النمو - جنبًا إلى جنب مع خصائصهم الشخصية، لها تأثيرات طويلة المدى على كيفية تقدمهم في العمر.

يمكن أن تؤثر البيئات المادية والاجتماعية على الصحة بشكل مباشر أو من خلال الحواجز أو الحوافز التي تؤثر على الفرص والقرارات والسلوك الصحي. إن الحفاظ على السلوكيات الصحية طوال الحياة، ولا سيما اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني المنتظم كلها تساهم في الحد من مخاطر الأمراض غير المعدية، وتحسين القدرات البدنية والعقلية، وتأخير الاعتماد على الرعاية.

كما تمكّن البيئات المادية والاجتماعية الداعمة الأشخاص من القيام بما هو مهم بالنسبة لهم، على الرغم من فقدان القدرات. إن توافر المباني العامة ووسائل النقل الآمنة التي يسهل الوصول إليها، والأماكن التي يسهل التجول فيها، هي أمثلة على البيئات الداعمة. في تطوير استجابة الصحة العامة بالنسبة للشيخوخة، من المهم ليس فقط النظر في الأساليب الفردية والبيئية التي تخفف من الخسائر المرتبطة بالشيخوخة، ولكن أيضًا تلك التي قد تعزز التعافي، والتكيف، والنمو النفسي، والاجتماعي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة