كم ستجني شركات الأدوية من بيع لقاح فيروس كورونا؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
كم ستجني شركات الأدوية من بيع لقاح فيروس كورونا؟
مقالات ذات صلة
لقاح كورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا إلى 3.2 مليار دولار
كورونا ينقذ شركة Peloton من الإفلاس.. كيف حدث هذا؟
4.8 مليار دولار هي خسائر الخطوط الصينية الجوية في 2020

لاصوت يعلو في الفترة الأخيرة على صوت توفير لقاح لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 مع تفشي الوباء عالمياً وهو ما أعلنت عدة شركات عنه؛ فأشارت إحداهن إلى أن فاعلية لقاحها بلغت 95%.

لقاحات فيروس كورونا

وأعلنت عدة شركات توصلها للقاح ضد فيروس كورونا واستعدادها لتوفيره في الأسواق ومنها من بدأ بالفعل في توزيع اللقاح بعد دول خلال الأيام القليلة الماضية، وهي شركات مثل فايزر للأدوية وشريكتها الألمانية بيونتيك إن تك وكذلك شركة مودرنا الأمريكية.

أرباح الشركات من لقاح فيروس كورونا

وبحسب ما أُعلن فأن شركتي "فايزر" و"بيو إن تك"، ستبيعان اللقاح الخاص بهما بسعر 19.50 دولار، وأن هناك حاجة إلى جرعتين، وستكونان قادرتين على توفير 1.3 مليار حقنة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2021.

ووفقاً لهذه الأرقام أشارت محللة أبحاث الأسهم في "بلومبيرغ إنتلجينس"، سيني تشانغ، إنه خلال العام المقبل 2021، قد تحقق الشركتان 24 مليار دولار من الإيرادات، تضمن لها أرباحًا بمقدار 7 مليارات دولار لكل شركة :"هو مكسب غير متوقع لهما".

شركة "مودرنا"، كانت قد أعلنت أنها ستبيع لقاحها بسعر بين 25 و37 دولارًا للجرعة، أي ما يقرب من 30 مليار دولار من الإيرادات، وفقا لتقديرات محلل السوق بيتر كوهان، في مجلة "فوربس"، الذي قال:"بالنسبة لشركة أصغر مثل مودرنا، يمكن أن يغيّر اللقاح قواعد اللعبة، في حين أن شركة فايزر لا تتوقع تغييرا رئيسيًا".

وفقا لداميان كونوفر، مدير أبحاث الأسهم في مجال الرعاية الصحية واستراتيجية الأسهم لشركة الخدمات المالية "مورنينغ ستار"، فإن شركة "فايزر" تحقق عائدات تبلغ نحو 50 مليار دولار سنويا، مع أرباح تصل إلى نحو 16 مليار دولار.

فاعلية لقاح "فايزر" و"مودرنا"

وكانت شركة "فايزر"، قد أشارت عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع"بيونتيك" الألمانية، قد أثبت فعاليته بنسبة 95% للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وبأنه استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام "الطاريء"؛ حيث أبرمت اتفاقاً لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها لحكومة الولايات المتحدة، وتتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، كما تجري الشركة محادثات مع حكومات أخرى، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، حول صفقات مماثلة.

وأعلنت شركة "مودرنا" أن فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا أثبت، حسب البيانات المؤقتة للمرحلة الأخيرة من الاختبارات السريرية، نجاعته بنسبة 94.5%؛ حيث يتميز عن لقاح "فايزر" كونه لا يحتاج أثناء تسويقه إلى التخزين في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر بل يمكن تخزينه في الثلاجة العادية لمدة 30 يوما، وحتى ستة أشهر، عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية، فهناك 72.8 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم؛ حيث تم شفاء 41.3 مليون حالة فيما تُوفيّ 1.62 مليون شخص إثر الوباء.