رجل أعمال هندي يدخل عالم المليارديرات من بيع أدوات المطبخ

  • تاريخ النشر: السبت، 11 نوفمبر 2023
رجل أعمال هندي يدخل عالم المليارديرات من بيع أدوات المطبخ

تمكن رجل الأعمال الهندي براديب راثود، البالغ من العمر 59 عامًا، من دخول عالم المليارديرات من خلال شركته Cello World لبيع أدوات المطبخ، حيث تم إدراج شركته بعلاوة قدرها 28% على سعر الاكتتاب العام الأولي البالغ 648 روبية.

ووفقًا لفوربس فإن راثود يملك حصة بالغة 44% من شركته Cello World، وقد تم  تغطية الاكتتاب في شركته نحو 39 مرة، وهو ما يجعل الشركة تبلغ قيمتها الآن مليار دولار.

ووفقًا لديباك جاساني، رئيس قسم أبحاث التجزئة في شركة HDFC Securities، فإن نجاح الإدراج العام للشركة عمل على تحسين المعنويات في السوق تجاه الأسهم ذات القيمة المتوسطة، فضلًا عن التوقيت المميز للإدراج.

حيث تستعد الهند في الفترة الحالية للاحتفال بمهرجان ديوالي، وخلال هذه المهرجان تزيد مبيعات الأدوات المنزلية وأدوات المطبخ.

وقد شهدت شركة Cello World، خلال العاميين الماضيين زيادة في الأرباح بنسبة 70%، ووصلت مبيعاتها إلى 17.97 مليار روبية في السنة المالية 2023، وتقدر ب219 مليون دولار.

وقد ارتفع صافي ربح الشركة، التي تبيع بشكل أساسي المنتجات الزجاجية والخزفية والبلاستيكة، إلى 58% في نفس الفترة ليصل إلى 2.8 مليار روبية، أي 35 مليون دولار، وساعد على ذلك تنوع المنتجات التي تبيعها الشركة والتي جذبت المستثمرين على الرغم من ارتفاع سعر الاكتتاب العام.

اقرأ أيضًا: الشركات الخليجية تتصدر قائمة الشركات الأقوى عربياً حسب فوربس

نبذة عن شركة Cello World

بدأت جذور شركة Cello World عام 1962، حيث كان والد براديب، غيسولال راثود، شريكًا في إحدى الشركات الصغيرة المنتجة للمواد البلاستيكية، وقد واصل براديب وشقيقه الأصغر بانكاج، المدير الإداري المشترك للشركة، إرث الأب ووسعوا في خطوط الإنتاج.

ويعمل في شركة Cello World الجيل الأصغر من العائلة، فنجل براديب، غوراف، يساعد في إدارة الشركة كمدير إداري مشترك رغم أنه يتلقى تعليمه في المملكة المتحدة.

ورغم نجاح شركة Cello World حاليًا إلا أنها تواجه منافسة قوية من علامات تجارية أخرى مشهورة في الهند، منها شركات Borosil، وTTK، وMilton، وLa Opala.

اقرأ أيضًا:  لماذا تهتم الشركات الكبرى بالاستحواذ على شركات ومشروعات أخرى؟

نمو الاستهلاك في الهند

ووفقًا لفوربس فإن نمو الطبقة المتوسطة في الهند ساعد على نمو سوق الاستهلاك بمعدل سنوي قدره 6.9% من عام 2020 ووصل إلى 348 مليار روبية، أي 4.2 مليار دولار، بحلول عام 2022.

ووفقًا للخبراء فإنه من المتوقع أن يستمر نمو السوق بشكل أسرع مستقبلًا، ليصل إلى أسرع معدل سنوي مركب 10.2% أي 565 مليار روبي، 6.8 مليون دولار، وذلك بحلول عام 2027، حيث سيتمكن المواطنون في الهند من تحديث مطابخهم وشراء المنتجات الأنيقة فيها.

اقرأ أيضًا:  6 شركات تنافس آبل على عرش شركات التقنية 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة