السعودية تتسلم لقاح فيروس كورونا.. وهذه الفئات لها أولوية الحصول عليه

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2020
السعودية تتسلم لقاح فيروس كورونا.. وهذه الفئات لها أولوية الحصول عليه

قال استشاري الأحياء الطبية والأمراض الوراثية بالسعودية، عارف العمري، إن لقاح فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 قد وصل إلى بلاده؛ حيث بات جاهزاً للاستخدام الآن.

السعودية تتسلم عقار فيروس كورونا

وأشار استشاري الأحياء الطبية والأمراض الوراثية بالسعودية، في تصريحات لفضائية الإخبارية في بلاده، إلى أن هناك عدة فئات لهم الأولوية في الحصول على اللقاح وهم: كبار السن، أصحاب الأمراض المزمنة، دور الرعاية الخاصة والممارسين الصحيين، قائلاً:"هذه هي الفئات الأولى بالتطعيم حاليًا".

وأتم العمري تصريحاته بالإشارة إلى أن هناك آلية ستعلن عنها وزارة الصحة السعودية في القريب العاجل، مشددًا على أن تلك الفئات المستهدفة على مستوى المملكة ستتلقى اللقاح دون تفريق بين مدينة وأخرى، مؤكدًا أن اللقاح آمن جدًا.

"سبيماكو" السعودية توقع مذكرة لتوفير لقاح كورونا مع شركة ألمانية

وكانت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو"، قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة كيورفاك الألمانية؛ لتوفير لقاح لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة.

وأشارت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو"، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أنها اشترطت حصول الشركة الألمانية على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء للحصول على لقاح فيروس كورونا المُستجد.

ومن جانبه، قال محمد السلطان، الرئيس التنفيذي لـ "سبيماكو"، إن شركة "كيورفاك"، أجرت دراسات سريرية ناجحة للقاح في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية EMA خلال الربع الأول من عام 2021 طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الشركة.

ولفت الرئيس التنفيذي لـ "سبيماكو"، الإنتباه إلى أن اللقاح يتميز بظروفه التخزينية الروتينية، حيث يتم ذلك في درجات حرارة تتراوح بين 2-8 درجات مئوية، ما يسهل عملية النقل والتخزين.

السعودية تُعلن إتاحة لقاحات فيروس كورونا مجاناً

وأفادت وزارة الصحة السعودية، في وقت سابق، بأنها ستوفر لقاحات فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 لتكون مجانية لجميع الأشخاص الذي يعيشون في المملكة حال توافرها لديها.

شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا

وأعلنت شركة موديرنا الأمريكية، التي تعمل على تركز على اكتشاف الدواء وتطوير العقاقير واللقاحات، مطلع الأسبوع الجاري، عن نجاح التجارب التي أجرتها على لقاح لعلاج فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث من المقرر أن تطرحه في الأسواق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، يشارك في المحادثات مع الشركة الأمريكية، بحسب ما أوردت وكالة رويترز، إن المفوضية الأوروبية تريد التوصل إلى اتفاق مع "موديرنا" لشراء ملايين الجرعات من اللقاح، بسعر أقل من 25 دولارًا للجرعة.

وأتم الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، تصريحاته بالإشارة إلى أن اللقاح التجريبي لهم فعّال بنسبة 94.5% في الوقاية من فيروس كورونا، بناءً على بيانات مؤقتة عن تجارب إكلينيكية بلغت مرحلة متأخرة، لتصبح الشركة الأميركية بذلك المطور الثاني الذي يقدم نتائج تجاوزت التوقعات بكثير، بعد شركة "فايزر" وشريكتها "بيونتيك BioNTech".

فايزر تعلن عن لقاح جديد مضاد لكورونا

وكانت شركتا فايزر و بيونتيك BioNTech، قد أعلنا في وقت سابق، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد كوفيد-19 الذي تعملان عليه، قد أثبت فعاليته بنسبة 90%، وذلك بعد التحليل الأول لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

لقاح جديد من فايزر مضاد لفيروس كورونا ونسبة نجاحه بلغت 90%

ويعمل اللقاح الجديد على تخليق أحماض نووية تقوم بتحفيز خلايا جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة لتلك الموجودة في الفيروس، حيث أن هذه البروتينات قادرة على إثارة الاستجابة المناعية للجسم البشري ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن شركة فايزر لديها اتفاق لبيع 100 مليون جرعة من لقاحها الجديد لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تتيح لها خيار شراء 500 مليون جرعة إضافية، لافتة إلى أن الشركة تجري حالياً محادثات مع حكومات أخرى حول العالم حول صفقات مماثلة للقاح المضاد لكورونا.

فيروس كورونا في السعودية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في السعودية، فهناك 359 ألف مُصاب بين مواطني المملكة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 349 ألف مواطن فيما تُوفيّ 5965 آخرين.