كيف ساعد تطبيق تباعد شاباً كثير المخالطة من عدوى كورونا؟

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يوليو 2020
كيف ساعد تطبيق تباعد شاباً كثير المخالطة من عدوى كورونا؟
مقالات ذات صلة
بحلول 2030.. السعودية ضمن أكبر 5 وجهات سياحية عالمية
احتمالات بانخفاض 70% من حركة السفر عبر مطار دبي بسبب كورونا
لخسارة الوزن: كم مقدار من الماء تحتاجه؟

استطاع تطبيق تباعد التابع لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية من مساعدة إحدى الحالات، في الوقاية من عدوى جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، رغم أن هذه الحالة- شاب- مخالط لكثير من الأشخاص بحكم ظروف عمله.

وكشفت وزارة الصحة السعودية كيفية إنقاذ تطبيق تباعد الشاب، حيث أرسل الشاب تنبيهاً بخالطة حالة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

كيفية تفعيل إشعارات تطبيق تباعد:

وأشارت الوزارة إلى أن تفعيل الإشعارات الخاصة بتطبيق تباعد يتم من خلال التسجيل لأول مرة، حيث يعمل التطبيق بإرشاد المستخدم للتأكد من التطبيق يعمل بشكل صحيح من خلال تفعيل إشعارات الاختلاط ثم تفعيل البلوتوث، كما يتم التعرف على حالة التطبيق من خلال الصفحة الرئيسية له حينما يظهر "نشط/غير نشط".

كيفية إشعار المخالطين:

وأفادت وزارة الصحة السعودية بأنه يمكن معرفة مدى القرب من شخص مصاب من خلال البلوتوث، ففي حالة تسجيل أحد الأشخاص المستخدمين بإصابته لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، سيرسل التطبيق بدوره إشعارات للمخالطين لتنبيههم بأنه يوجد شخص مصاب الفيروس بجوارهم أو بالقرب منهم، كما يحدد التطبيق المسافة المفترض تطبيقها للفصل بين المخالط والمصاب.

المدة الزمنية للمخالطة:

كما يضم التطبيق خاصية معرفة المدة الزمنية للشخص إذا خالط أحد تم تأكيد إصابته بالفيروس خلال الـ 14 يوماً الماضية، لذا في حالة مخالطة شخص مصاب بالفيروس التاجي، سيشعر التطبيق المستخدم من خلال هاتفه لتوجيهه لإكمال البيانات اللازمة، التي تحتوي على كل من: "رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، الاستمارة الصحية"؛ من أجل إرسالها لوزارة الصحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

ما هي الهواتف التي يعمل عليها تطبيق تباعد؟

ووفق ما أعلنته وزارة الصحة فتم إتاحة تطبيق تباعد على الهواتف الشخصية لجميع الأفراد الموجودين في السعودية الحاملين لأجهزة الآيفون نسخة نظام 13.5 iOS فأعلى، في الفترة الحالية.

وأشارت الوزارة إلى أنه من المقرر في وقت لاحق إتاحة التطبيق على أجهزة الأندرويد نسخة نظام 06 Android OS  فأعلى، كما أن التطبيق متاح للعمل في المملكة فقط.

وأفادت الوزارة بأن التطبيق يعمل من خلال تقنية البلوتوث؛ لضمان حماية خصوصية المستخدمين، حيث لا يتم تسجيل أي بيانات للمستخدم أو تحديد موقعه الجغرافي إلا من خلال البلوتوث.