لإنتاجة أكثر: 3 طرق لدعم الآباء العاملين عن بٌعد

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
لإنتاجة أكثر: 3 طرق لدعم الآباء العاملين عن بٌعد
مقالات ذات صلة
عملك في الطابق العلوي؟ إليك كيفية تجنب الإصابة بكورونا في المصعد
7 طرق للحصول على وظيفة من خلال معارض التوظيف الافتراضية
البيئة التسويقية

حياة الوالد العامل صعبة كما هي! لكن دخول جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" والعمل عن بُعد أدى إلى زيادة صعوبة الأمر على جميع الآباء العاملين.

فإذا كان لديك والد عامل- بالطبع سيكون لديك عدد من الآباء العاملين- عليك أن تنتبه إلى أن الموازنة بين مسؤولياته الشخصية والمهنية ليست مزحة، فهي صعبة للغاية. تخيل طفلاً يسحب ساقك بينما تقدم شيئاً مهماً لفريقك، أو كبار السن يطلبون المساعدة في الخلفية أو يمرض ابنك فجأة وأنت تتأخر عن موعد نهائي.. هذا ما يمر به الوالد العامل، الأمر يزداد صعوبة إذا كانت الزوجة تعمل أيضاً.

وفي هذا الشأن قدمت، بريانكا براشوب، أخصائية نفسية تنظيمية تتمتع بخبرة تزيد عن 6 سنوات في مجال المحتوى وعلم النفس، نصائح للمدراء لكيفية دعم الآباء العاملين حتى لا يستقيلوا ويحافظوا على المواهب لديهم، لذا فيما يلي 3 طرق يمكنك من خلالها دعم الآباء العاملين، نقلاً عن موقع ذا إتش آر إمبر:

الآباء العاملين

1. إتاحة المرونة:

إن إنشاء بيئة عمل صديقة للآباء أمر مهم للغاية. عليك التواصل مع الآباء العاملين للتوصل سوياً إلى مخطط عمل. يجب أن يغطي مخطط العمل هذا الفترات الزمنية التي ستكون متاحة لحضور الاجتماعات والمناقشات والعروض التقديمية.

من الأفضل أن تفعل هذا على أساس أسبوعي. ومع ذلك، قدم المرونة التي يحتاجون إليها لإنجاز عملهم في وقتهم، مع الوفاء بالموعد النهائي. باختصار، ثق بهم في العمل والإدارة الجزئية.

على سبيل المثال: يفضل معظم الآباء العمل في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل، عندما يكون أطفالهم نائمين. في اليوم امنحهم المرونة التي يحتاجون إليها لأن بعضهم قد يضطر إلى مساعدة أطفالهم في إجراء الاختبار عبر الإنترنت وإطعامهم، وما إلى ذلك.

الآباء العاملين

2. تقديم مزايا الرعاية الصحية وإجازة الأمومة والأبوة مدفوعة الأجر:

هل كنت تعلم؟ عندما زادت غوغل فترة إجازة الأمومة المدفوعة، وجدوا أن معدل استقالة الأمهات الجدد انخفض بنسبة 50٪ تقريباً، لكن لسوء الحظ، على الرغم من توفر إجازة الأبوة في العديد من البلدان، إلا أن القليل منها فقط يطالب بها. من المهم أن تشجع الآباء العاملين على الاستفادة من إجازات الأبوة، بهذه الطريقة سوف تساعد الأمهات العاملات كثيراً. 

فقد أظهرت الدراسات أيضاً أن تقديم إجازة الأبوة يساعد الأمهات على العودة إلى العمل بدوام كامل. شيء مهم آخر هو أن تقدم لموظفيك خطط مزايا الرعاية الصحية، خاصة في الأوقات الحرجة مثل هذه.

الآباء العاملين

3. ساعدهم على تحقيق التوازن بين العمل والحياة:

إلى جانب ضغوط العيش أثناء الجائحة، يجد الآباء العاملون أنفسهم أيضاً يعملون من المنزل باستمرار، أو يستجيبون للمكالمات الهاتفية المسائية من المديرين، أو يضغطون على ساعات أكثر في نهاية كل أسبوع أو في وقت متأخر من الليل؛ لإنجاز العمل. 

ونظراً لأن رعاية أسرهم في عالم كورونا مهمة شاقة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الوفاء بمسؤوليات العمل في الوقت المحدود المتاح لهم يكون أكثر صعوبة. لذلك، من المهم لأصحاب العمل أن يدعموا الآباء العاملين من حيث تحقيق التوازن بين العمل والحياة. 

يمكنك القيام بذلك من خلال التشاور معهم قبل تسليم مسؤوليات العمل التي تتطلب الكثير من الوقت والجهد. تحدث إليهم كثيراً واستمع إليهم، أفضل شيء تفعله هو إنشاء مجموعة دعم للآباء العاملين. أضف جميع الآباء العاملين إلى هذه المجموعة، ثم شجعهم على مشاركة ما يمرون به وكيف يتعاملون معه. من خلال القيام بذلك، ستساعد الآباء العاملين على مساعدة أنفسهم مع الفائدة الإضافية المتمثلة في ترسيخ الشعور بالانتماء.