نصائح للعاملين من المنزل في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
نصائح للعاملين من المنزل في رمضان

يعمل الكثير من الأشخاص عن بعد خلال الشهر الكريم ويبحثون عن نصائح للعاملين من المنزل في رمضان لترتيب يومهم والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، حيث يطاردهم العمل من ناحية والرغبة في أداء العبادات والتواصل مع الأسرة والأصدقاء إلى جانب الاستمتاع بالشهر الفضيل من ناحية أخرى، لذلك يجب أن تتعرف على الخطوات التي ستتبعها للعمل بسلام خلال تلك الأيام.

نصائح للعاملين من المنزل في رمضان

نصائح للعاملين عن بعد في رمضان

ما هي سمات العمل عن بعد في رمضان؟ يعتقد البعض أن العمل عن بعد هو الأفضل خلال الصيام، ويعتبر ذلك جزء من الحقيقة، لكن إن لم تتبع نظامًا جيدًا للسيطرة على عملك سيتحول الأمر إلى فوضى عارمة وستزداد الضغوطات خلال هذا الشهر، فماذا عليك أن تفعل؟

ضع روتينك الخاص

إذا كنت تريد النجاح ابدأ بالتخطيط، فلن تتمكن من الوصول إلى هدفك خلال الشهر يجب أن تستفيد من كل دقيقة في وقتك، لذلك حدد وقتًا ثابتًا للعمل كي تنتهي من مهماته في أسرع وقت ممكن، ولا تأخذ من بقية اليوم المخصص لقضاء باقي العبادات.

اجعل العمل هو أول ما تنجزه عند الاستيقاظ باكرًا وذلك إن كان عملك دون وقت محدد.

يوفر لك العمل في المنزل القدرة على توفير الوقت من خلال عدم ركوب المواصلات والانتقال إلى مكان آخر، ويبعدك عن مشتتات العمل.

نظم مكان العمل

وبالحديث عن المشتتات يجب أن تنظم مكان عملك كي يتماشى مع أهدافك، ويمكنك استغلال وقت الراحة في قراءة القرآن أو الأذكار ثم متابعة العمل من جديد بكل نشاط.

ترتيب المكان يعتمد على إتاحة مكان للجلوس باستقامة وتوفير إضاءة جيدة أيضًا وذلك لمساعدتك على العمل السريع وعدم ظهور أعراض جانبية كآلام الظهر لاحقًا.

اجعل مكان الصلاة وأدواتها من سجادة صلاة ومسبحة بالقرب منك لقضاء الفروض، وابتعد عن أي مصدر للضوضاء أو الإلهاء وكأنك غير موجود بالمنزل.

لا تهمل الرياضة

مع وجود الكثير من الأشياء في اليوم من صيام وطاعات وعمل يهمل البعض ممارسة الرياضة، ولكن من يقوم بذلك يفاجأ بعد عدة أيام بإصابته بالكسل وعدم القدرة على مواصلة العمل.

تعمل الرياضة على منح الجسم المزيد من النشاط طوال اليوم، وعدم الشعور بالتعب من كثرة الجلوس والعمل، كما إنها تمنحك الجسم المناسب كي لا تتأثر بكم الطعام الذي تتناوله خلال شهر رمضان.

يمكنك ممارسة الرياضة قبل السَّحُور أو بعد الإفطار كي لا تفقد طاقتك طوال اليوم.

حدد أولوياتك

يجب أن يكون ترتيب الأشياء التي تقوم بها مرتبطًا بأولويتها فالعمل والعبادات أولًا ثم أي شيء آخر، لذلك لا تضع وقتك في مشاهدة الأفلام والمسلسلات التي ربما تتمكن من مشاهدتها لاحقًا.

لا تنسى الحصول على بعض الراحة بين كل مهمة وأخرى، حتى لا تصب بالتعب والإحباط، واستعن بالله لأداء عملك وتسليمه في الوقت المناسب.

الترفيه عن النفس

بعد الانتهاء من المهام الضرورية لا تنس الحصول على بعض الترفيه من خلال الجلوس مع العائلة أو زيارة الأقارب.

العمل ضمن الفريق

إذا كنت تعمل من المنزل فهذا لا يعني إنك لا تحتج إلى الانخراط مع الآخرين في العمل، لكن مشاركة الأفكار والأهداف مع فريق العمل أمر ضروري لتحفيزك على العمل وخلق بيئة إيجابية للعمل عن بعد وكأنك في مكان العمل الحقيقي.

نم لوقت أطول

لا تهمل النوم لوقت مناسب كي تحصل على الراحة اللازمة لجسدك، لأن شهر رمضان يتسم بقلة النوم خلاله، لكن مع زيادة ضغط العمل يجب أن تنام لمدة لا تقل عن ثمان ساعات.

وازن بين عملك وحياتك الشخصية

لا تجعل العمل يطغى على حياتك اليومية والشخصية، كي لا تصب بالتوتر والقلق في النهاية، مما سيؤثر بالسلب على عملك.

انتهي من العمل في وقته ثم امنح نفسك بعض الوقت وكذلك عائلتك وأصدقائك، فالقليل من التواصل اليومي أهم بكثير من التواصل الطويل ليوم واحد فقط.

تغلب على بعض التحديات الرمضانية

هناك الكثير من العقبات التي تواجه الفرد خلال العمل من المنزل في رمضان، وهذه العقبات تشمل ما يلي:

التغلب على النعاس، سيهاجمك النعاس في الكثير من أوقات النهار، وذلك بسبب انخفاض مستوى السكر في الدم والشعور بالجوع، لذلك يجب أن تنام جيدًا وتتناول الطعام على عدة وجبات ما بين الإفطار والسحور.

يعاني البعض كذلك من صعوبة في العمل بسبب عدم القدرة على التركيز، لذلك اعمل على وضع بعض الأهداف الصغيرة لتحقيقها مما يزيد من حماسك للقيام ببقية التحديات.

يعتبر الشعور بالوحدة من الأشياء التي تسيطر على الفرد خلال العمل في المنزل وخاصة خلال شهر رمضان، ولذلك لا تستجب لتلك الهواجس، فيمكنك الاستمتاع بالشهر الكريم في أجواء عائلية واجتماعية فقط في حالة انتهيت من عملك في موعده وليس العكس.

استخدم مرونة العمل في قضاء شهر مميز

يمكنك استغلال مرونة العمل من المنزل في تحقيق الهدف من الشهر الكريم، وذلك لأنك المتحكم الوحيد في الوقت المتاح لك فإن أهملته وأضعته سينعكس الأمر عليك بالسلب.

لا يجب أن تهمل في عملك أو تقصر فيه مقابل أشياء أخرى لأن إتقان العمل من شيم المسلم الصالح، وبالتأكيد لن تريد الحصول على المزيد من السيئات في هذا الشهر الذي تنتظره من العام للعام التالي.

شارك في الأنشطة الرياضية التي يقيمها البعض خلال شهر رمضان، واحرص على أداء صلاة التراويح في المسجد، وسيساعدك ذلك على المزيد من ترتيب اليوم والنشاط الدائم بفضل الخروج ولو قليلًا من المنزل.

لا تنس الخروج في أيام الإجازة في الصباح للاستمتاع بشمس النهار والحصول على قدر كاف من فيتامين د، كما يمكنك الاستفادة من النوافذ بالغرفة لغمرها بنور الشمس خلال أيام العمل.

قدمنا إليكم أفضل نصائح للعاملين من المنزل في رمضان وكيفية الاستفادة من الشهر الكريم بأسهل الطرق ودون الوقوع في فخ قصر الوقت وكثرة المهام المطلوب تنفيذها على مدار اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة